بلس /أخبار

في السعودية.. إلغاء عقوبة "الجلد التعزيرية" بقرار من وزير العدل

بيان العدل
وزارة العدل

وجه وزير العدل تعميماً لكافة المحاكم بالمملكة يتضمن إلغاء عقوبة "الجلد التعزيرية" والاكتفاء بالسجن والغرامة وعقوبات أخرى بديلة.


وفي التفاصيل، فقد أصدر وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني تعميماً للمحاكم كافة يتضمن تبليغ المحاكم للقرار الصادر من المحكمة العليا ونصُّه أن على المحاكم في سياق عقوبة "الجلد التعزيرية" الاكتفاء بالسجن أو الغرامة أو بهما معاً، أو عقوبات بديلة بحسب ما يصدره ولي الأمر من أنظمة أو قرارات بهذا الشأن.


وأوضح تعميم وزير العدل، أن هذا المبدأ أُقر بعد دراسة الهيئة العامة للمحكمة العليا لعقوبة الجلد التعزيرية وما صاحب ذلك من آثار، ووفقاً لاختصاص المحكمة الوارد في المادة الـ13 من نظام القضاء المنظمة لاختصاصات الهيئة العامة للمحكمة العليا ومنها، "تقرير مبادئ عامة في المسائل المتصلة بالقضاء".


وكان رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية الدكتور عواد العواد، قد أكد في أبريل الماضي، في تصريح نقلته "رويترز"، أن هذا الإصلاح خطوة مهمة إلى الأمام في برنامج السعودية لحقوق الإنسان، ومجرد إصلاح واحد من كثير من الإصلاحات في الآونة الأخيرة في البلاد.


وحينها، رحّبت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، بهذه الخطوة، التي تأتي في إطار تقييد سلطة القاضي في إيقاع عقوبة الجلد تعزيراً؛ حيث لوحظت المبالغة في إيقاعها من بعض القضاة، في السنوات الماضية، رغم أن النصوص الشرعية والفقهية لا تذهب لهذا الأمر.

X