رمضان /فتاوى رمضان

تكبيرات عيد الفطر

يأتي عيد الفطر 2020 مع انتشار فيروس كورونا، لكن هذا لا يمنع من صلاته واستخدام تكبيرات العيد للرجال والنساء، تلك التكبيرات التي أعطى كل عالم في الدين صيغة معينة لأدائها، فما هي صيغ تكبيرات العيد.

 

ذكر الفقهاء عدداً من صِيَغ التكبير في العيد، ومنها ما يأتي:

الحنفية:

 


ذهب الحنفيّة إلى أنّ صيغة التكبير في العيد هو قول: "الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد"، على أن يقولها المُكبِّر مرّة واحدة، وهو قول عمر بن الخطاب، وابن مسعود -رضي الله عنهما-، وقول الثوريّ، وإسحاق.

المالكية:


رأى المالكيّة أنّ للتكبير صيغتان مأمورٌ بهما شَرعاً؛ فإمّا أن يقول المُكبِّر: "الله أكبر، الله أكبر"، وإمّا أن يقول المُكبِّر: "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد"، وقالوا يُكرّر التكبير ثلاث مرّات.

الشافعية:

ذهب الشافعيّة إلى أنّ صيغة التكبير هو قول: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جُنده، وهزم الأحزاب وحده".


الحنابلة:


ذهب الحنابلة إلى أنّ المُكبِّر يُكبّر مرّتَين، ويقول: "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد".

 

 

 

أضف تعليقا

المزيد من فتاوى رمضان

X