فن ومشاهير /أخبار المشاهير

"مخرج 7 " عشرون حلقة خلقت جدلاً بين مؤيد ومعارض.. فلمن الغلبة؟!

مسلسل مخرج 7
شخصية مشبب التي لاقت إعجاب المتابعين
كاتب العمل خلف الحربي
ناصر القصبي وإلهام علي
تغريدة وهدج الحاتم
راشد الشمراني وعلي الحميدي
شخصية خاتم التي لاقت إعجاب المشاهدين
ناصر القصبي وريماس منصور
تغريدة منال الدوسري
إلهام علي
المخرج أوس الشرقي
مغردون يدافعون عن محتوى مسلسل 7
ناصر القصبي وإلهام علي
تغريدة حليمة مظفر
تغريدة رجا المطيري

مخرج " 7" عمل درامي ذو نكهة كوميدية جمع عدداً من الفنانين السعوديين والعرب وعلى رأسهم الفنان ناصر القصبي الذي اعتادت الجماهير على متابعة أعماله في شهر رمضان من كل عام، ويتحدث العمل بشكل عام عن الاختلافات التي شهدتها السعودية مؤخراً وتأثيرها على مستوى العائلة، إلا أن المسلسل واجهته انتقادات واسعة على "السوشيال ميديا"، قد تتساوى مع المدافعين عنه، وبعد انتهائه بعشرين حلقة فقط، نستعرض لكم آراء النقاد و المشاهدين حوله.


عناصر ضعف المسلسل


المنتقدون للعمل لهم وجهة نظر أوضح جزءًا منها الناقد الفني يحي مفرح الذي يقدر كل القائمين على المسلسل ، إلا أن له رأياً نقدياً بناءً، حيث قال: "مخرج 7" ظهر لنا بشكل أو بآخر متذبذب تارة ومرتفع تارة، ومفكك في حين آخر، غير واضح الهدف ولا الرسالة من وراء ما يقدم، حصيلة هذا المسلسل تعكس أنه أُعدّ في وقت سريع ، هنالك ضعف في النص، وفي توزيع الأدوار وفي اختيار الممثلين، وكذلك في الإخراج وإدارة الإنتاج وكتابة النص وحتى المعالجة الدرامية.
أحترم جميع المشاركين به، لكن نحن شعب لديه أحلام وطموحات، ولدينا آلام وهموم، وكذلك لدينا تطلعات نريد أن تنعكس على " درامتنا" وأعمالنا، اليوم العالم يشاهدنا ويقيّمنا من خلال عمل درامي، كما أتمنى أن يعاد النظر من قبل القطاع العام والأهلي في مسألة التعاطي مع الدراما، وإعطائها الاهتمام اللائق بها، والشعور بالمسؤولية كما ينبغي، لتقديم فن درامي يستثمر الموروث الاجتماعي والتجربة السعودية على النحو الأمثل.


القصبي يكرر نفسه

ناصر القصبي وريماس منصور
ناصر القصبي وريماس منصور


وفي نفس الإتجاه يعرض الكاتب والناقد الفني عبدالله القبيع رأيه في المسلسل كالتالي: "الفنان ناصر القصبي وفي مسلسل "مخرج 7 " وقع في فخ التكرار، وما أراه الآن في قناة "ذكريات" وأقارنه بما يعرض، يؤكد التكرار وكأن مسلسل "طاش ما طاش" عاد من جديد، وأرى أن ناصر ليس مفروضاً عليه أن يقدم في كل رمضان شيئاً، ولا ننكر أن العمل به اكتشافات لوجوه فنية جديدة، لكن في الحقيقة فإن "مخرج 7" ليس طموح هؤلاء الفنانين، وأعتقد أن دوامة المشاكل الحالية التي هي سبب الانتهاء المستعجل من المسلسل ما أدى إلى نتيجة سبب تذمر كثير من المشاهدين من المسلسلات السعودية خاصة، فياليت كان هنالك تأجيل للأعمال لفترة أخرى ربما كان ظهر بشكل أفضل، ولا أعتقد أن هنالك أي نجاح للمسلسل فما يقدم لم يحترم ذائقة المشاهد، وعلى الكاتب الجميل خلف الحربي أن يعيد ما يقدمه من أعمال وليس بالضرورة أن يكون رمضان " محرقة" لكل الفنانين الذي يشاركون في هذا الأعمال.


سخرية غير مقبولة


كما غردت الكاتبة والناقدة حليمة مظفر على تويتر تنتقد العمل قائلة: "مسلسل "مخرج 7" يتحدث عن أسرة تعيش واقع المجتمع الجديد بظل متغيرات تمكين المرأة، ولكن للأسف بدلاً من تعزيز الوعي بذلك، تمّ تحويله إلى السخرية من تمكينها عبر تصويرها زوجة ساذجة وابنة شاطحة ومديرة متسلطة تنفس عن ضعفها بالبيت".


النص أساس الفشل


أما الرأي المحايد فلقد تبناه عدد من المتابعين والنقاد وعبروا عنه على منصات "السوشيال ميديا" ومنهم الكاتب رجا المطيري الذي غرد قائلاً: "عناصر قوة "مخرج 7": الكاريزما الكبيرة للفنان ناصر القصبي والحضور المميز لإلهام علي، والرهيدي، وأسيل عمران وزيد السويداء. وبالتأكيد خالد الفراج، أما عناصر الضعف فتبدأ وتنتهي عند النص ثم النص ثم النص".
-كذلك المذيعة منال الدوسي التي غردت قائلة: أعجبني الأستاذ ناصر القصبي بحلقة أمس واليوم، وأول مرة بعد "طاش ماطاش" يرجع يناقش قضايا مهمة وبطريقة جميلة سهلة وقضايا الأغلب يبتعد عن مناقشتها وطرحها، كل التوفيق لفريق العمل".


عناصر نجاح المسلسل

ناصر القصبي وإلهام علي
ناصر القصبي وإلهام علي


وعلى النقيض تماماً هنالك من دافع عن العمل وأُعجب به وبشخصياته، ومنهم كمثال الشاعر وهج الحاتم الذي غرد مخاطبًا فريق عمل المسلسل قائلاً: واصلوا مسيرتكم فالهجوم من علامات النجاح، والرسالة واضحة في كل حلقة لأصحاب العقول الواعية. أما العقول السطحية فستظل سطحية حتى في فهمها وهجومها".
هذا وامتلأ "تويتر" بتغريدات تحمل صور الممثلين وأبرز الجمل التي وردت في المسلسل، وتداول المغردون أيضاً مقاطع لفيديوهات من العمل للشخصيات التي أحبوها منها شخصية "خاتم" وشخصية "مشبب".


إبداع القصبي


أبدى النقاد الفني صلاح مخارش إعجابه بالمسلسل قائلاً: أرى أن "مخرج 7" مسلسل خفيف وجميل مناسب لفترة ما بعد الإفطار، جمع بين الكوميديا وطرح القضايا الاجتماعية باختصار، وكما هو في كل عام، تألق الأستاذ خلف الحربي من واقع خبرته وقلمه في الطرح، وكذلك أبدع الفنان ناصر القصبي في تمثيله، وواصل نجوميته لهذا العام، وكسبنا في هذا المسلسل عودة الفنان المخضرم راشد الشمراني وتمثيله الكوميدي، واستمتعنا أيضاً بتواجد وتمثيل الفنان حبيب الحبيب واستمراريته في مكانه الطبيعي والقالب الذي يقدمه دوماً، بالرغم من خروجه في بعض الأحيان عن النص، إلا أنه محافظ على الشكل الذي اعتدنا عليه.
في "مخرج 7" لهذا العام ظهرت نجمة جديدة في ساحة التمثيل الخليجي وسيكون لها شأن في المستقبل وهي الفنانة إلهام علي، فالدور كان مناسباً لها تماماً، أيضاً لا ننسى جميع الفنانين المشاركين في المسلسل الذين كسبتهم الدراما السعودية حيث أدوا أدوارهم باقتدار في هذا العمل، مثل الفنان عبدالمجيد الرهيدي المتمكن بلهجته الحجازية، وأيضاً الفنان علي الحميدي المتمكن أيضاً بلهجته الجنوبية، وأيضاً الفنان خالد الفراج، الذي ظهر في هذا العام بشكل مكثف وجميل، وأيضاً الفنانة هبة الحسين والفنانة ريماس المنصور التي أصبحت صاحبة دور دائم في مسلسلات ناصر القصبي، بالإضافة إلى الوجوه الجديدة التي قدمت أيضاً في هذا المسلسل ومنهم الفنان عبدالعزيز المطرود، وزيد السويدة، والفنانة أسيل عمران التي كان لها دور جميل جداً أدته بكل إتقان.
بشكل عام أنا أعتبر أن المسلسل كان مسلسلاً كوميدياً خفيفاً وفي قالب اجتماعي جيد، ناقش قضايا بشكل مختصر، وكان مسلسلاً لائقاً وناجحاً في هذا الشهر المبارك".
هذه كانت نماذج لوجهات النظر المختلفة التي عبرت عن رأيها في العمل ونترك للقارئ تقييم العمل..


مسلسل "مخرج 7":

المخرج أوس الشرقي
المخرج أوس الشرقي


مسلسل سعودي درامي كوميدي، عرض على قناة إم بي سي الأولى، يتناول تطور الحياة في المجتمع السعودي، وما يحدث من تغييرات على الحياة بصفة عامة، من بطولة ناصر القصبي، وتأليف خلف الحربي وإخراج أوس الشرقي، عرض في عشرين حلقة فقط، وذلك بسبب جائحة فيروس كورونا التي حالت دون تصوير العمل ليكمل 30 حلقة كالمعتاد.
الممثلون المشاركون بالعمل: حبيب الحبيب، راشد الشمراني، أسيل عمران، ريماس منصور، إلهام علي، عبد المجيد الرهيدي، هبة الحسين، علي الحميدي، خالد الفراج، عبدالعزيز المطرودي، زيد السويداء.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X