رمضان /فتاوى رمضان

موعد أول أيام عيد الفطر 2020

أعلن مركز الفلك الدولي في وقت سابق من هذا الأسبوع أن الدول الإسلامية التي بدأ شهر رمضان الكريم بها يوم الجمعة 24 أبريل سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك بها يوم الأحد 24 مايو الجاري، مؤكدا أن يوم الجمعة 22 مايو سيوافق 29 رمضان في معظم الدول الإسلامية. مراعياً ظروف انتشار فايروس كورونا، كوفيد 19 في أنحاء العالم.



وبالنسبة لهذه الدول فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي، بسبب غروب القمر قبل الشمس، وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما، ويكون يوم العيد فيها يوم الأحد 24 مايو.


كما أن هناك دولا عربية وإسلامية أخرى بدأت رمضان يوم السبت 25 أبريل وعليه ستتحرى هذه الدول هلال عيد الفطر يوم السبت 23 مايو، ليكون العيد لديها إما يوم الأحد 24 مايو أو الاثنين 25 مايو.


تعرف على موعد صلاة عيد الفطر فى جميع المحافظات من هنا

تبدأ صلاة العيد في الصباح بعد شروق الشمس بثلث ساعة بحسب التوقيتات لكل دولة وكل محافظة بها، وفيها يلتقى المسلمون في العيد ويتبادلون التهاني ويزورون أقرباءهم وهو المعروف بين المسلمين بصلة الرحم، وفيه يخرج الجميع للأماكن المخصصة للعب والمرح للكبار والصغار.  لكن من المفروض أن يقضيها معظم شعوب الدول العربية في المنزل بسبب انتشار فيروس كورونا.


ويتميز عيد الفطر بإغناء الفقراء عن السؤال بدفع زكاة الفطر الواجبة على كل فرد مسلم ويجب أن تخرج الزكاة قبل صلاة العيد، وفي هذا الشأن ذكر مجمع البحوث الإسلامية أن زكاة الفطر فرض واجب على كل مسلم ومسلمة يملك قوت يومه، ويجب على الزوج أن يخرج زكاة الفطر عن جميع أسرته الزوجة والأبناء، وتأتي ذلك بعد أن يعلن الأزهر ما هو المبلغ المحدد للزكاة، وللمسلمين الحرية في زيادة المبلغ المعلن عنه وكل مسلم بحسب ما يمتلكه أو ما يقدر أن يخرج من ماله.


ويحتفل العالم والأمة الإسلامية خاصه في المنازل وليس بتبادل الزيارات والخروج في المتنزهات وزيارة الأهل والأقارب والاصدقاء وذلك بسبب انتشار وباء فيرس كورونا المستجد (كوفيد19-) الذي اجتاح العالم بأثره ليجبر البشر بالالتزام في بيتوهم خوفا على انتقال العدوى وانتشارها بشكل أسرع مما نحن عليه الآن.

 

 

أضف تعليقا

X