لايف ستايل /ديكور

دليل المتسوق لاختيار مفارش الأسرة

دليل المتسوق لاختيار مفارش الأسرة

أثناء الحجر المنزلي الوقائي من "كوفيد_19"، لاحظت نقاط بيع عدة "أونلاين" ارتفاع طلبات المتسوّقين المنزليين على مفارش الأسرّة الداخليّة والخارجيّة، وهذه الأخيرة تتطلّب إيلاء عناية ببعض الجوانب قبل شرائها. دليل المتسوّق قبل اختيار المفارش، في نقاط من مهندسة الديكور إيناس معاليقي لـ"سيدتي. نت".

 



• من الهامّ تحقيق التناسق بين طرازي المفرش الخارجي وغرفة النوم؛ إذا كانت الأخيرة "مودرن" فيفضّل اختيار المفرش المعاصر لناحية التصميم والألوان. أمّا في الغرفة كلاسيكيّة الطراز، فيُختار المفرش الكلاسيكي المعدّ من قماش الـ"ساتان" أو المزوّد بكشاكش. وإذ يُفضّل البعض المفرش المزوّد بأحجار الزينة، تنصح مهندسة الديكور إيناس معاليقي بالبعد عن انتقائه للسرير، لأنّه غير مريح أو عملي، وهو يتطلّب عنايةً خاصّة في الغسيل، لافتةً إلى أنّ الأحجار عند احتكاكها بالجسم قد تجرح الجلد.
إشارة إلى أنّ خامة المفرش الخارجي مؤثّرة في طرازه؛ فالساتان يُحقّق طلّةً كلاسيكيّةً للغرفة، والكتّان يرتبط بأسلوب الـ"ريترو". ولإضفاء الطابع الحيادي على الغرفة، يبدو المفرش القطن الخيار الصائب.

تابعوا المزيد: أفكار ديكور مجلس رجال

• من الواجب مراعاة حجم السرير؛ فإذا كان المفرش كبير الحجم مفرودًا على مرتبة صغيرة، وفيما يشغل السرير فرد كثير الحركة، سيتجمّع القماش على بعضه البعض. وعلى النقيض من ذلك، إذا كان المفرش صغيرًا نسبة إلى الفراش، فستظهر أطراف الأخير. وفي شأن المفرش الخارجي، يجب مراعاة إذا كانت قواعد السرير مرخرفة، عندئذ لا يوضع مفرش خارجي كبير يغطّي أطراف السرير.



• في شأن لون المفرش الخارجي، القاعدة العامّة هي التنسيق بينه وتصميم الغرفة والإكسسوارات فيها. وهناك خياران، في هذا الإطار: المفرش المُلوّن والمنقوش، والمفرش ذو اللون الواحد. وعند اختيار الأخير، يُستحسن أن يحلّ ورق الجدران خلف السرير، أو أن توزّع الإكسسوارات بوفر في المكان، أو أن تزين أرضيّته بقطع السجّاد الملوّن الصيفي. وعند اختيار لون موحّد للمفرش، فهذا لا يعني أن يتلوّن المفرش الداخلي بنفس لون ذلك الخارجي، فإذا كان المفرش الخارجي فاتح اللون، يجب اختيار المفرش الداخلي داكنًا، والعكس صحيح. عمومًا، المفرش الداخلي يتلوّن بلون سادة. وعند الرغبة بإضفاء الطابع الرومانسي على الغرفة، يمكن اختيار اللون الزهري ومشتقاته للمفرش الخارجي، وللطابع الهادئ في الديكور يبدو الأرزق السماوي مناسب، أمّا الأخضر بدرجاته، فهو يشي بأنّ شاغل الغرفة يحبّ الطبيعة.


من جهةٍ ثانيةٍ، عند احتيار المفرش الخارجي المزيّن بالنقوش، فإنّه يتحوّل إلى نقطة الجذب في الغرفة، وهو ما يستدعي التخلّي عن إضافة الإكسسوارات إلى الغرفة، حتّى لا تتعب العين من كثرة التفاصيل، في لوحة الديكور.
• العدد المُتعارف عليه للمخدّات هو أربع منها لكلّ سرير: مخدّتان تغلّفان بقماش المفرش الداخلي عينه، ومخدّتان تغلّفان بقماش المفرش الخارجي عينه.

تابعوا المزيد: أحدث ألوان دهانات جدران مودرن لغرف الجلوس



• من الجذّاب تحقيق الانسجام بين المفرش الخارجي وستائر الغرفة، ولكسر الرتابة، ثمّة فكرة تقضي بتكرار استخدام قماش الستائر في تغليف الوسائد، الأمر الذي يُناسب الغرف كلاسيكيّة الطابع.

• يحلو تحقيق التناسق بين المفرش الخارجي ولون الجدران (أو تحديدًا الجدار الذي يتكئ السرير إليه)؛ إذا كان لون الجدار داكنًا فيمكن اختيار المفرش فاتحًا (أو بالعكس). وللمسة لافتة في الديكور، تُختار المخدّات من لون طلاء الجدران، والمفرش الخارجي باللون عينه، لكن من درجة مختلفة، أو بلون مُغاير.

تابعوا المزيد: زوايا غير شائعة للإكسسوارات المودرن

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X