اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

للبنات والشباب: كيف تتجنب المشاجرات العائلية؟

3 صور

يشعر الشباب والفتيات في سن المراهقة هذه الأيام بأنهم عالقون في المنازل منذ أشهر خاصة مع عدم إمكانية رؤية أي من الأصدقاء وجهاً لوجه؛ ما يؤثر في نفسية المراهقين ويجعلهم يشعرون أنهم يعيشون في كابوس.
وتتسم مرحلة المراهقة بأنها المرحلة التي يسعى فيها الشخص إلى الاستقلال مع وجود أهمية أكبر للأصدقاء، ولكن بالتزامن مع العزل المنزلي بسبب فيروس كورونا يجد المراهقون أنفسهم في مواجهة أولياء أمورهم مع كثير من المعارضة، خاصة مع وضع الأب والأم عدداً من الإجراءات الاحترازية لوقاية أبنائهم من الفيروس التاجي، ولهذا وضع موقع «سي إن إن» عدداً من النصائح للمراهقين لتفادي المشاجرات العائلية.


كيف تتجنب المشكلات؟


للحصول على مزيد من الحرية لا بد من إظهار روح المسؤولية للوالدين.
تفاوض مع الوالدين؛ حتى يتم التقريب بين وجهات النظر والتوصل إلى حل وسط يمكنك التعايش معه، وإذا لم يتم التوصل لحل في أثناء المناقشات فمن الأفضل منح وقتاً للتفكير في الأمر.
تحديد المواضيع التي تثير المشكلات مع الوالدين، مثل: استخدام المطبخ والتنظيف، وتحديد أوقات الاستيقاظ والنوم، ومستوى الضوضاء وتناول الوجبات وتنوع أنواع الأطعمة المختلفة، وتحديد وقت لألعاب الفيديو والتعرض للشاشات، وبالطبع الرغبة في رؤية الأصدقاء، مع ضرورة وضع حلول وسط ترضي جميع الأطراف، ولا بد أن يشعر والداك بأنك تتنازل عن بعض الأمور وتضحي من أجل إنجاح التفاوض.
قم بتقييم استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي ومقاطع الفيديو والألعاب عبر الإنترنت؛ لمعرفة ما إذا كنت تشعر بتحسن في مزاجك أم أن الأمور تسوء، وبالتالي تكون لديك طاقة سلبية تستطيع إشعال أي مشاحنات مع أفراد الأسرة.
إذا كنت تشعر بالملل؛ فاطلب من والديك تعليمك مهارة جديدة، مثل التخطيط لطهي العشاء أو تغيير زيت محرك السيارة، أو علّم نفسك عبر مقاطع فيديو المتوافرة على «يوتيوب».
لإبداء آرائكم والأفكار التي تودون تناولها في قسم «شباب وبنات»، راسلونا على الإيميل الخاص بالقسم: [email protected] net
وسنقوم بالإجابة أو العمل على الموضوعات في أقرب وقت من الإرسال.