قتل أنثى الفيل الحامل في الهند يؤجج مواقع التواصل الاجتماعي

12 صور

منذ يومين انشغل العالم العربي والعالمي بقصة الفيلة الحامل التي تم قتلها في الهند وذلك بعد تناولها لفاكهة أناناس وضع في داخلها مجموعة من المفرقعات التي اشتعلت في فمها فورًا.

وقد أشارت التقارير إلى أنّ أنثى الفيل التي كان عمرها 15 عامًا وحاملًا في الشهر الثاني ضلت طريقها إلى قرية بالقرب من حديقة وطنية في منطقة بالاكاد وأكلت قطعة الفاكهة في منطقة زراعية.

وتم العثور عليها وهي تحاول تبريد نفسه في النهر، وبعد محاولة السكان إخراجها من الماء لعلاجها انهارت ونفقت.

وكان مقطع فيديو قد انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي لهذه الفيلة وهي تنزل في النهر، وبدت عليها مظاهر الألم والحزن قبل أن تنفق بوقت قصير.


القبض على قتلة الفيلة


أعلن رئيس الشرطة "بيناراي فيجايان" عن إلقاء القبض على ثلاثة من المشتبه بهم في ارتكاب هذا العمل الوحشي الذي أودى بحياة الحيوان البريء، وهم قيد التحقيق.
فيما قال وزير شؤون الغابات والبيئة بولاية كيرالا الهندية "كيه راجو" بأنه تم القبض على شخص في الولاية تردد أنه تورط في قتل أنثى فيل حامل.


نجوم بوليوود يثورون غضبًا

قام عدد كبير من نجوم السينما الهندية بالتنديد بحادث قتل أنثى فيل حامل في الهند بواسطة ثمرة أناناس مفخخة بالمتفجرات.
من بينهم فيرات كوهلي، أنوشكا شارما، شرادها كابور، ورانديب هودا، وجون أبراهام، وأكشاى كومار.
وكتب أكشاى كومار على حسابه الرسمي في تويتر:" ربما الحيوانات أقل برية والبشر أقل إنسانية، ما حدث مع الفيل أمر مفجع وغير إنساني وغير مقبول! يجب اتخاذ إجراءات صارمة ضد الجناة".
كما أدان الممثل بريثفيراج سوكوماران هذا الفعل اللاإنسانى، وكتب على حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي تويتر:" شعرت بالصدمة لسماع ما حدث في ولاية كيرالا، دعونا نعامل حيواناتنا بالحب وننهى هذه الأفعال المشينة".
وأعادت عليا بهات نشر صورة للفيل للتعبير عن تضامنها معبرة عن غضبها.


تبرير مرفوض

برر البعض موت الفيلة بأنه كان غير مقصود، حيث يضع بعض القرويين الذين يسكنون في المنطقة مفرقعات في الفاكهة لحماية محاصيلهم من الحيوانات البرية، أو يلجؤون إلى نصب أسوار مكهربة بهدف تحويل مسار الأفيال من حقولهم الواقعة قرب الغابات.

لم تقف حادثة مقتل الفيلة عند هذا الحدّ، بل في ظلّ التحريض الطائفي على المسلمين في الهند استغلّ البعض هذه الجريمة لاتهام المسلمين بالإرهاب على اعتبار أنّ الحادث وقع في بلدة مالابورام ذات الأغلبية المسلمة.
لكن سرعان ما تبيّن أنّ الحادث وقع في بلدة أخرى في بالاكاد وليس مالابورام، وهو ما زاد من حدة الغضب على مواقع التواصل من استخدام معلومات زائفة للتحريض الإضافي على المسلمين.


هاشتاقات تندد بمقتل الفيلة

أطلق نشطاء تويتر في السعودية هاشتاق بعنوان #انثي_الفيل_الحامل ووصل للمرتبة الأولى كأعلى الهاشتاقات تداولًا في المملكة، مستنكرين ما حدث للفيل وجنينها.
فيما تصدر هاشتاق #Elephant في الهند ليعبر من خلاله العديد من المشاهير ورواد تويتر عن غضبهم جراء موت الفيلة الحامل بهذه الصورة البشعة.


رسومات تعبيرية مؤثرة تفاعلت مع القصة


مع تأثر العديد حول العالم بقصة مقتل هذه الفيلة، وتحديدًا كونها كانت حاملًا بدأت الكثير من الرسومات المؤثرة والمعبرة تنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والتي حملت رسائل مؤلمة تحكي ما عاشته هذه الفيلة من لحظات صعبة قبل وفاتها.

الهند موطن الفيلة النادرة
تضم الهند أكبر عدد من الفيلة الآسيوية في العالم، وهي مصنفة بأنها من الأنواع المهددة بالانقراض، ولديها نحو 27 ألف فيل، حوالي 2500 منها في أماكن إيواء.