80 شكاية بخصوص برامج رمضان في المغرب

"سوحليفة" السلسلة التي أصارت الجدل
الهيئة العليا للاتصال السمعي والبصري
صورة مركبة للقناة الأولى والثانية
3 صور

أعلنت (الهاكا) الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بالمغرب ، بأنها توصلت خلال الفترة ما بين 3 و21 من شهر مايو الماضي بـ 80 شكاية من طرف المواطنين، حول البرامج والإنتاجات الوطنية التي عرضت خلال شهر رمضان على القناتين الأولى والثانية.
وأكدت الهيئة في بيان لها، أنه على ضوء دراسة مجموع هذه الشكايات والتداول بشأنها والبث فيها، أكد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري خلال اجتماعه المنعقد بتاريخ 4 يونيو أن حرية الإبداع، لا سيما في أعمال الخيال (مسلسلات، سيتكومات و مسلسلات فكاهية)، التي عرضت على القناتين، جزء لا يتجزأ من حرية الاتصال السمعي البصري كما كرسها القانون رقم 77.03 المتعلق بالاتصال السمعي البصري، والقانون رقم 11.15 المتعلق بإعادة تنظيم الهيأة العليا.
واعتبر المجلس أن سائر المضامين السمعية البصرية المبثوثة من طرف الإذاعات والقنوات التلفزية، العمومية والخاصة، تبقى خاضعة لنفس المبادئ القانونية التي يتولى المجلس الأعلى مراقبة مدى التقيد بها، وإصدار القرارات المناسبة بشأنها عند الاقتضاء، على غرار واجب عدم المس بالكرامة الإنسانية، واحترام مبدأ قرينة البراءة، وعدم التحريض على العنصرية أو الكراهية أو العنف، وعدم التمييز ضد المرأة أو الحط من كرامتها، وحماية الطفل والجمهور الناشئ وعدم تعريضه لمضامين تنطوي على مخاطر جسدية، نفسية أو ذهنية، وعدم التحريض على سلوكات مضرة بالصحة وبسلامة الأشخاص.

تابعي المزيد: خاص ل "سيدتي نت": حقيقة إصابة شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب بفيروس كورونا


التفعيل المناسب يتم عن طريق مؤسسة الوسيط


وطالبت "الهاكا" بضرورة التفعيل المناسب والأمثل للآليات الداخلية المنصوص عليها في دفاتر تحملات متعهدي الاتصال السمعي البصري، خصوصاً العموميين، المرصودة لدعم التفاعل مع الجمهور واستطلاع انتظاراته وتقوية الإنصات لتطلعاته إزاء العرض السمعي البصري، دعماً لثقافة وممارسات الضبط الذاتي وخدمة للمصلحة الفضلى للمواطن .
وكشف المجلس أن مؤسسة الوسيط هي التي يوكل إليها داخل الشركات الوطنية للاتصال السمعي البصري العمومي اتخاذ التدابير المواتية لتلقي ومعالجة ملاحظات ومقترحات الجمهور، كما لجنة أخلاقيات البرامج تتولى تفحص الجوانب ذات الصلة بأخلاقيات المضامين وإبداء الرأي بشأنها قبل البث، بالإضافة إلى لجنة انتقاء مشاريع البرامج المقدمة من طرف المنتجين الخارجيين.

تابعي المزيد: شيماء الفضل لـ "سيدتي": كوادر نسائية سعودية أخرجن "وساوس" للنور


تمكين الشركات من الوسائل اللازمة


وشددت "الهاكا" على ضرورة تمكين الشركات الوطنية للاتصال السمعي البصري العمومي من الوسائل والموارد اللازمة لإرساء بارومترات نوعية والقيام بدراسات دورية لقياس رضا الجمهور إزاء البرامج المقدمة، كما هو مفصل في دفاتر تحملاتها، مما من شأنه الإسهام، موازاة مع المعطيات الكمية التي يوفرها نظام قياس نسب المشاهدة والاستماع المعتمد، في مواكبة الإعلام العمومي للتطور المستمر لتطلعات الجمهور المتلقي، بسائر فئاته السيوسيو-ثقافية.
يذكر أن مجموعة من الانتاجات الرمضانية، لم تتمكن من نيل رضى المشاهدين، من بينها سلسلة "سوحليفة" التي دفعت بالعديد من المسؤولين إلى تقديم شكاياتهم لـ"الهاكا" للمطالبة بتوقيف بثها حيث اعتبروا أن هذا العمل يساهم في إفساد أخلاق الأطفال وتعليمهم أمور لا تليق بهم. في المقابل حققت "سوحليفة" نسبة مشاهدة عالية جدا على اليوتيوب، واحتلت المرتبة الأولى في التراند المغربي.