اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تطبيقات تسهل تواصل الشباب في زمن الحجر المنزلي

3 صور

لا شيء أفضل من لقاء الأصدقاء في مرحلة المراهقة، ولكن الظروف التي فرضها واقع انتشار فيروس كورونا في دول العالم، جعل اللقاءات مقتصرة على الشاشات عبر الإنترنت من خلال بعض التطبيقات التي تتيح المكالمات الجماعية مثل: Teams وSkype وFaceTime وGoogle Meet وGoogle Hangouts، التي تقدم ميزات جديدة.
بالإضافة إلى هذه التطبيقات هناك تطبيقات أخرى مهمة تسهل التواصل بين الأصدقاء وزملاء الدراسة كما وضحها موقع البوابة العربية للأخبار التقنية.

6791756-721204558.jpeg


CatchUp


أطلق فريق البحث والتطوير التابع لشبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك مؤخرًا تطبيق CatchUp، مما يسهل على الأصدقاء والعائلة إجراء المكالمات الهاتفية الجماعية مع ما يصل إلى 8 أشخاص.
يتيح التطبيق إمكانية إجراء المكالمات الصوتية فقط وليست مكالمات الفيديو، كما يتميز التطبيق بإظهار المستخدمين المتاحين فقط.
ومن أبرز ميزات تطبيق الاتصال الجديد أنه لا يحتاج إلى تسجيل الدخول باستخدام حساب فيسبوك، ويعمل تطبيق CatchUp مع قائمة جهات الاتصال في الهاتف فقط، وليس قائمة الأصدقاء على حساب فيسبوك.
ويتيح التطبيق المستوحي تصميمه من خدمة Houseparty، إمكانية تحديد الوقت الذي يكون فيه الأصدقاء متاحين للتحدث، وكما يتيح أيضًا معرفة من يستخدم الخدمة ضمن نطاق موقعك الجغرافي عن طريق إرسال إشعارات عندما يفتح الأصدقاء التطبيق، ويعرض التطبيق حالة المستخدمين بأنهم «جاهزون للتحدث للإشارة إلى إمكانية بدء إجراء مكالمة.


Messenger Rooms


باستخدام Messenger Rooms يمكن لمستخدمي فيسبوك إنشاء غرفة دردشة عبر فيسبوك أو تطبيق مسنجر ودعوة ما يصل إلى 50 شخصًا للانضمام إلى مكالمة فيديو، حتى إذا لم يكن لديهم حساب في فيسبوك وبشكل مجاني تمامًا.
من مميزات الخدمة أنها لا تضع حداً زمنياً للمكالمات، كما يمكنك استخدامها مباشرة من تطبيق ماسنجر في هاتفك أو الحاسوب أو من خلال متصفحات الإنترنت.
ويمكنك إنشاء غرفة من خلال فتح تطبيق ماسنجر والنقر على علامة تبويب الأشخاص في أسفل الجهة اليمنى من الشاشة، والنقر على رمز (إنشاء غرفة)، ثم ستختار الأشخاص الذين تريد دعوتهم إلى غرفة الدردشة.


Zoom

6791751-340829492.jpeg


يتيح Zoom استضافة اجتماع مع مجموعة أكبر من ماسنجر رومز ما يصل إلى 100 مشارك، وهذا مناسب لفرق الأعمال الصغيرة والمتوسطة الحجم، ويمكن للطلاب استخدام «زووم» لإنهاء مشروعات التخرج خاصتهم
كما يوفر التطبيق ميزة الفيديو والصوت العالي الدقة، وأدوات التعاون الجماعي مثل: المشاركة المتزامنة للشاشة والتعليق المشترك، والقدرة على تسجيل الاجتماعات وإنشاء النصوص، ودعم Outlook وGmail، وبدء الاجتماعات مباشرة أو جدولتها.
ولكن مع الوقت بعد استخدام «زووم» منذ بدء العزل المنزلي بسبب كورونا برزت عدد من مشكلات الخصوصية والأمان، مثل: اقتحام غير المدعوين للاجتماعات، الذي أُطلق عليه مصطلح Zoombombing.
وقد عملت الشركة على توفير الكثير من خيارات الأمان لحماية الاجتماعات، مثل: استخدام شخص للتعريف لكل اجتماع، وتفعيل ميزة (غرفة الانتظار) Waiting Room، حتى تتمكن من معرفة من يحاول الانضمام إلى الاجتماع قبل السماح له بالدخول.