اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اليوم العالمي للمتبرعين بالدم.. تشجيع لإنقاذ الأرواح

اليوم العالمي للمتبرعين بالدم
اليوم العالمي للمتبرعين بالدم
اليوم العالمي للمتبرعين بالدم
4 صور

خصصت جمعية الصحة العالمية في عام 2005 يوماً خاصاً لشكر المتبرعين بالدم ولتشجيع المزيد من الأشخاص على التبرع بالدم من دون مقابل. ويُحتفل باليوم العالمي للمتبرعين بالدم في 14 يونيو كل عام. وفضلاً عن شكر المتبرعين بالدم، يُعد هذا اليوم فرصة لإذكاء الوعي بالحاجة العالمية إلى الدم المأمون، وكيف يمكن للجميع الإسهام في تلبية هذه الحاجة.
حملة عام 2020

 

6805351-835901844.jpg


موضوع حملة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم هذا العام هو «الدم المأمون ينقذ الأرواح» وشعارها «تبرع بدمك واجعل العالم مكاناً أوفر صحة». وينصبّ تركيز الحملة على مساهمة الأفراد المتبرعين في تحسين صحة الآخرين في المجتمع المحلي. فالحاجة إلى التبرع بالدم هي حاجة ملموسة في جميع أنحاء العالم لضمان إتاحة الدم ومنتجاته بصورة مأمونة وبجودة مضمونة للأفراد والمجتمعات المحلية في الأوضاع العادية والطارئة معاً. ومن خلال هذه الحملة، نناشد الناس في جميع أنحاء العالم إلى المساهمة في إنقاذ الأرواح عن طريق التبرع بالدم بشكل منتظم.
ويمثل اليوم وموضوعه دعوة إلى العمل أيضاً، موجهة إلى الحكومات والسلطات الصحية الوطنية، وخدمات نقل الدم الوطنية، من أجل توفير الموارد الكافية وإنشاء النظم والبنى التحتية اللازمة لتعزيز أنشطة جمع الدم من المتبرعين طوعاً ودون مقابل، وتقديم الرعاية الجيدة للمتبرعين، وتعزيز إجراءات الاستخدام السريري الملائم للدم وتنفيذها، ووضع نُظم إشراف ورقابة على سلسلة نقل الدم برمتها.

 


 أهداف حملة هذا العام

6805346-1624469757.jpg


الاحتفاء بالأفراد الذين يتبرعون بالدم وشكرهم وتشجيع المزيد من الناس على التبرع بالدم.
رفع مستوى الوعي على نطاق واسع بشأن الحاجة الملحة لزيادة توفير الدم المأمون للاستخدام حيثما ووقتما اقتضت الضرورة ذلك لإنقاذ الأرواح.
إظهار الحاجة إلى إتاحة الوصول الشامل إلى الدم المأمون والتوعية بدوره في تقديم الرعاية الصحية الفعالة وفي تحقيق التغطية الصحية الشاملة.
حشد الدعم على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية بين الحكومات والشركاء العالميين في مجال التنمية؛ بغية الاستثمار في برامج الدم الوطنية والعمل على تعزيزها واستمرارها.
وتواصل المنظمات الدولية، بما فيها منظمة الصحة العالمية، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، والاتحاد الدولي للمنظمات المانحة للدم، والجمعية الدولية لنقل الدم، وغيرها من المنظمات، التعاون عن كثب في تقديم الإرشادات والدعم لأعضائها في هذا المسعى.
أحداث اليوم العالمي للمتبرعين بالدم لعام 2020
صرحت منظمة الصحة العالمية بأن نظراً لجائحة كوفيد-19 الحالية، ستقيم المنظمة حملة افتراضية عالمية هذا العام. وستنشر المزيد من التفاصيل بهذا الشأن خلال الأسابيع القادمة.