أسرة ومجتمع /أنت و العمل

أهم معيقات العمل عن بعد

أهم معيقات العمل عن بعد
أهم معيقات العمل عن بعد
أهم معيقات العمل عن بعد
أهم معيقات العمل عن بعد

العمل في أي مجال وأي مكان دائماً ما يظهر فيه بعض المعيقات التي تحتاج من القائم عليها أن يتعامل مع هذه المعيقات، وبحسب أيمن دهشان، خبير التنمية الإدارية أن العمل عن بعد له مميزاته مثل: عدم مغادرة المنزل في الصباح، والمرونة في العمل عندما تريد غير ملتزم بلباس معين ما لم تعقد اجتماعات عبر الإنترنت. ولكن له أيضًا عيوبه فقد يكون من الصعب البقاء متحفزًا طوال الوقت، وأنك تعمل بمفردك بعيداً عن فريقك بالعمل، وليس لديك زملاء للتفاعل معهم.
فيما يلي قائمة ببعض أكثر المشاكل شيوعًا التي يواجهها العاملون في العمل من المنزل ونصائح للتعامل معهم.
1. البقاء منظمًا
عندما تعمل في نفس المساحة التي تعيش فيها، قد يكون من السهل أن تكون غير منظم. لذا إذا كانت لديك المساحة، فحاول العمل في مكان مختلف عن المكان الذي تقضي فيه وقت فراغك. هذا يساعدك على فصل العمل والعائلة. إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فحاول إبقاء مكان عملك منظمًا ومرتبًا والحفاظ على سطح مكتب الكمبيوتر مرتبًا، وقضاء وقت قصير يوميًا في تنظيم المجلدات والملفات والصور وإزالة سلة المهملات.
2. إدارة وقتك
يوصي خبراء التنمية الإدارية بجدولة اليوم مثل يوم عادي في المكتب للمساعدة في إدارة نفسك: ينصح أيمن دهشان خبير التنمية الإدارية «للبقاء في الموعد المحدد، قم بتقسيم ما ستفعله ومتى على مدار اليوم. إذا كان لديك تقويم على الإنترنت، فأنشئ أحداثًا وتذكيرات تخبرك بموعد تبديل المهام أو البدء في مهام جديدة».
هناك مجموعة من التطبيقات المتاحة لمساعدتك على تخطيط وقتك واستخدامه بكفاءة أكبر. مثل Trello حيث يقدم نهجًا قائمًا على البطاقة لإدارة المشاريع، بناءً على طريقة Kanban. يتيح لك الحصول على نظرة عامة على المهام الخاصة بك في لمحة ويساعدك على إنجاز الأمور. Asana هو تطبيق لإدارة المشاريع يساعدك على التنظيم والبقاء على المسار الصحيح. ProofHub هي أداة أخرى لإدارة المشاريع مع إدارة المهام والجداول الزمنية والتواصل. ويساعدك Evernote على إنشاء ملاحظاتك وتنظيمها.
3. تذكر أخذ فترات راحة منتظمة
بدون مكان العمل المعتاد عليه ووجودك في بيئة مختلفة، قد تنسى أن تأخذ فترات راحة منتظمة حيث يمكن أن تزيد فترات الراحة من الرفاهية العقلية والإنتاجية جرّب ضبط المنبهات على هاتفك لتذكيرك بأخذ فترات راحة.
4. تحديد وقت العمل
قد يكون من الصعب في بعض الأحيان معرفة وقت انتهاء عملك ووقت فراغك عندما تبدأ العمل عن بعد. لأنك تعمل من المنزل، قد يتوقع الناس أن تكون متاحًا للقيام بالأعمال المنزلية أو الانخراط في محادثات طويلة حول أشياء لا علاقة لها بالعمل. لهذا السبب من المهم وضع الحدود، وإعلام الأشخاص بما يمكنك فعله خلال ساعات العمل، وما لا يمكنك فعله.
5. التعاون
في المكتب، قد يكون من السهل أن تطلب من الزملاء معلومات أو تحديثات. قد تكون في نفس الغرفة أو في الغرفة المجاورة ولكن ليس لديك هذا عندما تعمل عن بعد.
الشيء الجيد هو أن هناك الكثير من الأدوات التي يمكن أن تساعد في الاتصال مع زملائك في العمل، حيث تسهل تطبيقات الاتصالات التجارية مثل Chanty وSlack التحدث إلى أعضاء فريقك وتنظيم مراسلاتك. وإذا كنت عادةً ما تعقد اجتماعات ثنائية مع مديرك عندما تكون في المكتب، فقد يكون من الأهم الحفاظ عليها أثناء عملك عن بُعد، مع التأكد من استخدام أوقات الاجتماعات هذه بحكمة.
قد يكون من المفيد أيضًا وضع «معايير الفريق» أو إرشادات للتواصل عن بعد مثل قنوات الاتصال التي يجب أن يكون الزملاء متاحين فيها ومتى، ومتى تعقد اجتماعات الفريق.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X