روسيا تطور لقاحًا ضد كورونا للوقاية منه لمدة عامين

تطوير اللقاح في المعمل
عدد حالات الإصابة بالفيروس التاجي المؤكدة في روسيا
2 صور

صرح مدير مركز البحوث الوطنية الروسية «ألكسندر جينتسبورج»، أن اللقاح المضاد للفيروسات التاجية الذي طوره معهد جماليا للبحوث العلمية لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة، بالاشتراك مع وزارة الدفاع الروسية، سيوفر حماية للناس من الفيروس التاجي لمدة عامين أو يزيد. وبحسب موقع «The nation» قال «جينتسبورج» في تصريح لـ«كراسنايا زفيزدا»، الصحيفة الرسمية لوزارة الدفاع الروسية: «يُعطى اللقاح مرتين بنفس الجين الذي يتم حقنه باستخدام حاملات مختلفة، مما يسمح ليس فقط بالحصول على حصانة وقائية، ولكن للحصول عليه لفترة أطول من الوقت، وسيتم إعطاء اللقاح في الكتف الأيمن، لكن جميع الروس لن يتمكنوا من الحصول عليه في نفس الوقت.


وأضاف «جينتسبورج» أن مثل هذا النهج يضمن باحتمال كبير أن الشخص الذي سيحصل على هذا اللقاح في شكل معزز سيتم حمايته من الإصابة بالفيروس التاجي لمدة عامين على الأقل، وربما حتى لفترة أطول.


وبحسب «جينتسبورج»، سيتعين إنتاج حوالي 50-60 مليون جرعة من اللقاح، أو ربما 70 مليونًا، من أجل إجراء التطعيم الجماعي ضد الفيروسات التاجية في روسيا. وقد بدأت التجارب السريرية للقاح ضد الفيروس التاجي الذي طوره مركز أبحاث جماليا بالتعاون مع وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق من هذا الشهر، ومن المتوقع أن تنتهي التجارب بنهاية يوليو.


يأتي ذلك بعد أن سجلت روسيا 592،280 حالة إصابة بالفيروس التاجي حتى الآن و8،206 حالة وفاة.