السعودية تشهد الأسبوع الجاري أطول نهار وأقصر ليل خلال 2020

من الأسبوع المقبل يبدأ الليل يأخذ حصته من النهار
الفلكي الدكتور خالد الزعاق
3 صور

بالتزامن مع بدء الإنقلاب الصيقي في المملكة العربية السعودية والذي وافق يوم 21 يونيو 2020م، فقد كشف فلكي سعودي أن المملكة سوف تشهد الأسبوع الجاري أطول نهار خلال عام 2020م.


وفي التفاصيل، فقد توقع الدكتور خالد الزعاق، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن تشهد المملكة العربية السعودية هذا الأسبوع أطول نهار وأقصر ليل في السنة.


وأوضح الدكتور الزعاق، في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنه من الأسبوع المقبل يبدأ الليل يأخذ حصته من النهار ويستمر هذا الأخذ لمدة ثلاثة أشهر.


وكان المهندس ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، قد أوضح في وقت سابق، بأن الكرة الأرضية تصل نقطة الانقلاب الصيفي في مدارها حول الشمس هذه السنة يوم الأحد 21 يونيو حيث تصل إلى أقصى شمالها في السماء وستكون مباشرة فوق مدار السرطان عند خط العرض 23.44 درجة شمالًا، وهو أول أيام فصل الصيف فلكيًا في المملكة العربية السعودية والوطن العربي وكامل النصف الشمالي وسيستمر 93 يوم و15 ساعه و46 دقيقة.


وأضاف، أن الشمس ستشرق في هذا اليوم من أقصى الشمال الشرقي وتكون ساعات النهار أطول من ساعات الليل وتغرب في أقصى الشمال الغربي، ذلك لأن الأرض مائلة حول محورها بمقدار 23 درجة ونصف أثناء دورانها حول الشمس، وهي الآن تقع في مكان في الفضاء حيث القطب الشمالي مائل باتجاه الشمس، لذلك نعيش أطول فترة من ساعات النهار شمال خط الاستواء حيث يكون طول النهار أكثر من 12 ساعة في الانقلاب الصيفي في حين يحدث العكس في النصف الجنوبي من الأرض جنوب خط الاستواء حيث يكون النهار أقصر من 12 ساعة.