كيفية تنسيق ألوان الستائر مع الكنب؟

كيفية تنسيق ألوان الستائر مع الكنب؟
مهندسة الديكور ريهام فرّان
3 صور

تنصّ قاعدة الديكور الداخلي الأساسية على اختيار لونين للستارة، بغض النظر عن شكل الأرائك الموزعة في الغرفة ولونها. عمومًا، يتبع اختيار الستارة شروطًا، سواء كانت الغرفة فسيحة أو ضيقة، وبحسب شكل الأرائك، إذا كانت متصلة ببعضها على هيئة زاوية مثلًا، إضافة إلى الألوان المختارة للغرفة. وفي هذا الإطار، تطلع مهندسة الديكور ريهام فرّان قارئات "سيدتي. نت" على كيفية تنسيق ألوان الستائر مع الكنب؟



• إذا كانت الغرفة فسيحة والسقف عاليًا، يجذب تصميم الستارة، الذي يربط على الجوانب. ويمكن أن تكون الستارة منسدلة أو مدعمة بصندوق (بوكس)، مبطنًا أو معدًّا من الخشب من الأعلى. أما إذا كانت الغرفة ضيقة، والسقف (جبس بورد) منخفضًا، فيفضل وضع الستائر ضمن الجبس، على أن تخلو من الزخرفات أو كميات الأقمشة الوافرة. وثمة فكرة تفضي باستخدام ستائر "الباتو".

تابعوا المزيد: ديكور شلالات منزلية داخلية

• إذا كانت الأرائك أسفل النافذة، فلا يجب اختيار الستارة طويلة، بل ي قصيرة تصل إلى حدود الأريكة، كالـ"باتو". وإذا كانت الأريكة داكنة اللون، ملونة بالرمادي أو الأسود، تختار الستارة فوقها بالرمادي الفاتح لتحقيق التناقض اللوني. تقسم الستارة إلى قسمين: الأكبر هو من الفوال بلون فاتح، مع إعداد تصميم بسيط فوقها بلون داكن، وليس بالضرورة من لون الأريكة.

• عند وجود أريكتين منفصلتين، تتوسطهما طاولة مثلًا، تنسدل خلفهما ستارة طويلة من السقف إلى الأرض أو ستارة عبارة عن قماشتين سميكتين بلون داكن، وفي الوسط القماش الشفّاف (فوال) الفاتح.


• عند وجود إطلالة كبيرة عبارة عن جدار كامل أو جدارين بشكل حرف "إل"، تصمم ستارة قصيرة على مستوى النافذة ليبقى الجدار مرئيًّا، مع تمييزه بديكور معين والأرائك قبالته. أما في وجود إطلالة عبر النافذة الزجاج فيفضل انتقاء الستائر الطويلة، مع ربطها في الوسط.

• إذا لم تتوافر قطع الأثاث أمام النافذة أو الباب، يمكن اختيار الستارة الفوال المنسدلة من الأعلى إلى الأسفل، مع ربطها إلى اليمين واليسار.

• إذا كانت المفروشات في الغرفة فاتحة اللون، كالبيج أو الأبيض، يجب اختيار السائر بلون داكن، مع تحقيق التجانس في لون الأرائك الفاتح.

• إذا المفروشات سادة، يفضل انتقاء الستارة المعرقة (أو المزهرة أو المخططة)، أو تكرار حضور اللون الداكن الحاضر على الوسائد في الستارة.

تابعوا المزيد: ديكورات غرف نوم بنات