السعودية الأولى عربياً في أفضل الدول لعيش المرأة

تصدَّرت السعودية من جديد قائمة الدول العربية في تقريرٍ عالمي، وهذه المرة حول مكانة المرأة في بلادها بالاستناد إلى عددٍ من المعايير والمميزات التي تتمتع بها المرأة في مجتمعاتها.

حيث نشرت مجلة "CEOWORLD" تقريراً حديثاً حول أفضل الدول للنساء من حيث بعض المعايير، في مقدمتها المساواة، إضافة إلى عدد من المؤشرات والمميزات التي تتمتع بها في تلك الدول في العام الجاري 2020.

واحتلت السويد المرتبة الأولى عالمياً بوصفها أفضل دولة لعيش النساء في العالم، بحسب التقرير، وأتت الدنمارك في المرتبة الثانية، وهولندا ثالثاً، والنرويج رابعاً، وكندا خامساً.
عربياً، جاءت السعودية الأولى بين الدول العربية من حيث مكانة المرأة في المجتمع، وحلَّت في المرتبة 89 عالمياً بنسبة 75,49.

فيما أتت سلطنة عمان في المرتبة الثانية عربياً والـ 91 عالمياً بـ 75,11، وحصل الأردن على المرتبة الثالثة عربياً والـ 96 عالمياً بـ 74,11، وجاءت الإمارات في المرتبة الرابعة عربياً والـ 100 عالمياً بـ 73,16، واحتلت الجزائر المرتبة الخامسة عربياً والـ 104 عالمياً بـ 72,74، أما السودان فجاء في المرتبة السادسة عربياً والـ 105 عالمياً بـ 72,57، وحصلت قطر على المرتبة السابعة عربياً والـ 107 عالمياً بـ 72,03، وجاءت الكويت في المرتبة الثامنة عربياً والـ 111 عالمياً بـ 71,15، أما لبنان فحصل على المرتبة التاسعة عربياً والـ 116 عالمياً بـ 70,36، وحصدت ليبيا المرتبة العاشرة عربياً والـ 117 عالمياً بـ 70,31، وأتى العراق في المرتبة الـ 11 عربياً، ومصر في الـ 12، وتونس في الـ 14، والبحرين في الـ 15، واليمن في الـ 16 عربياً، وسوريا في الـ 17.

ولفتت الدراسة إلى وجود أنماط مختلفة للتمييز والجريمة ضد المرأة حول العالم، لكنَّ الحجم والكثافة يختلفان من بلد إلى آخر.

وتلعب العوامل الإقليمية والعرقية والاجتماعية والاقتصادية دوراً حاسماً في تحديد موضوعية التعامل مع الأنثى والمساواة بين الجنسين.

وأشارت الدراسة إلى أنه لا يوجد في العالم كله "بلد آمن" بنسبة 100%، حيث تتمتع المرأة بحرية العيش على قدم المساواة مع الرجل، لكن هناك بعض البلدان أفضل من غيرها عندما يتعلق الأمر بالمساواة في الحقوق والاندماج الاجتماعي والشعور بالأمان.

وبحسب الموقع، أتت هذه النتائج بناءً على دراسة استقصائية لنحو 256700 امرأة حول العالم، أصدرت المجلة ترتيبها السنوي لأفضل الدول للنساء في 156 دولة حول العالم.

ومنحت هذه الدول درجات عبر تسع سمات، تميِّز النساء فيها وهي: المساواة بين الجنسين، النسبة المئوية للمقاعد التشريعية التي تشغلها النساء، الشعور بالأمان "الإناث 15 سنة وما فوق اللواتي يبلغن عن الشعور بالأمان أثناء المشي بمفردهن في الليل"، المساواة في الدخل، الاهتمام بحقوق الإنسان، تمكين المرأة، متوسط سنوات التعليم بين النساء، النساء في سن 25 عاماً وما فوق اللاتي يشاركن في العمل بأجر، وإدماج المرأة في المجتمع.