أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

التجارة السعودية: اعرف حقك 4 حقوق مهمة للمتسوق إلكترونيًّا

اعرف حقك 4 حقوق مهمة للمتسوق إلكترونياً
المتحدث الرسمي باسم وزارة التجارة، عبد الرحمن الحسين

أكدت وزارة التجارة من خلال متحدثها الرسمي، أن لكل متسوق عبر الإنترنت حقوق محفوظة، في نظام التجارة الإلكترونية.


وفي التفاصيل، فقد أبان المتحدث الرسمي باسم وزارة التجارة، عبد الرحمن الحسين، في مقطع توعوي نشره عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن هناك 4 حقوق على المستهلك أن يعرفها قبل شراء أي سلعة وهي كالتالي:
1- إذا تأخر وصول الطلب لأكثر من 15 يوما من حقك إلغاء الطلب واستعادة مبلغك المدفوع بدون أن تتحمل أي تكاليف.


2- يحق لك خلال 7 أيام من تاريخ الشراء استبدال أو استرجاع هذه السلعة، بشرط عدم استخدامها أو الاستفادة منها ويستثنى من ذلك ما كان مصنع خصيصا لك، أو بعض الخدمات التي تقدم لك مثل الطعام أو النقل أو السكن.


3- عندما يواجه المتجر الإلكتروني مشكلة ويتوقع تأخير وصول طلبك، فإنه ملزم بإبلاغك بالوقت الجديد لإيصال الطلب قبلها بوقت كافي.


4- إذا اكتشفت إنك وقعت في خطأ أثناء عملية الشراء يحق لك خلال 24 ساعة تعديل الطلب عبر القنوات الخاصة بالتواصل مع المتجر.


وكانت وزارة التجارة، قد أعلنت في وقت سابق أنها وبحسب اختصاصها تقوم بالرقابة على العروض التجارية للمتاجر والمنصات الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، والتحقق من نظاميتها وعدم مخالفتها لأنظمة حماية المستهلك، ومطابقتها للواقع، ومباشرة بلاغات وشكاوى المستهلكين الواردة إليها، وتطبيق الإجراءات النظامية بحق المخالفين.


ويعاقب كل من يخالف أحكام نظام التجارة الالكترونية بعقوبات تبدأ بالإنذار، وغرامة تصل إلى 1 مليون ريال، والإيقاف عن مزاولة التجارة الإلكترونية بشكل مؤقتً أو دائم، وحجب المحل الإلكتروني جزئيًّا أو كليًّا مؤقتًا أو دائمًا بالتنسيق مع الجهة المختصة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X