عروس سيدتي /خطوبة ورومانسية

كيف تتصرفين عند تدخل الأهل بحياتك الزوجية؟

التواصل مع أهل زوجك أمر في غاية الأهميّة لأنه مهما انشغل بالأمور الحياتية اليومية لا يمكن سلخه عن والديه فهم يشغلان جزء كبير من قلبه و عقله وذكرياته . لذا تعرّفي إلى كيفية التعامل مع تدخل أهل زوجك بحياتك الزوجية؟

تابعي المزيد: اختبار سريع: هل أنتما ثنائيّ ناجح؟


أسباب التدخل

أسباب تدخل أهل الزوج
أسباب تدخل أهل الزوج


قد تتوفر في حياة الزوجين عوامل تعزز اسباب تدخل اهل الزوج. وهذا ما يمكن ان ينعكس غالباً بشكل سلبي على حياتهما وعلى العلاقة بينهما. فمن الممكن ان يسبب هذا الخلافات والشجارات بينهما. كما انه يؤدي في بعض الحالات الى الانفصال نتيجة لشعور الزوجة بعدم الرضى. ومن اجل منع ذلك من الضروري معرفة اسباب ذلك التدخل اولاً والسعي الى علاج المشكلة ثانياً.
1 تربية الاولاد. فالاهل يعتبرون انهم اكثر خبرة في ما يتعلق بذلك ولهذا يحرصون على ابداء الملاحظات ذات الصلة بأحفادهم. وقد يبدو هذا امراً طبيعياً لكنه يتحول الى مشكلة في حال نحا نحو المبالغة.
2 العادة. ويعني هذا اعتياد الاهل ان يكونوا اصحاب القرار النهائي في ما يتعلق بابنهم وان اصبح راشداً وان بات يعيش في منزل آخر. وينبع هذا احياناً من العاطفة الابوية المفرطة والتي تؤدي غالباً الى نتائج عكسية.
3 اعتماد الابن وان بشكل جزئي على الاهل على المستوى المادي. فهذا يمنحهم السلطة التي تتيح لهم التدخل في شؤونه وان كان متزوجاً. وهكذا يمنحون انفسهم صلاحية المحاسبة والمساءلة والمواكبة.
4 عدم احترام الزوج لخصوصية حياته مع شريكة حياته. فهو يسارع في حال وقوع اي خلاف بينه وبينها الى ابلاغ اهله بذلك. وهذا ما يجعلهم يشعرون بأنه يمكنهم التوغل في حياته متى شاؤوا ذلك.
5 العاطفة. من الممكن ان يبدي الرجل تعلقاً شديداً بأهله ولهذا يرفض الانفصال عنهم على المستوى المعنوي. وهكذا يرسم الحدود التي تفصل بينه وبينهم ويسمح لهم بالسؤال عن ادق تفاصيل حياته ولا يتردد في تقديم الاجابات.


الحلول

والدة الزوج
والدة الزوج

بعد معرفة اسباب تدخل اهل الزوج يمكن الوصول الى الحلول التي من شأنها ان تحمي الحياة الزوجية من التفكك.
-الحفاظ على الخصوصية. على طرفي العلاقة ان يحرصا على عدم التحدث بشأن تفاصيل حياتهما وخلافاتهما ومشاريعهما بشكل دائم على مسمع من الاهل. فالغموض يساعد على حماية الحياة الزوجية من التدخلات الخارجية.
-الاستقلالية المعنوية والمادية. يعتبر هذا الشرط ضرورياً لمنع اي تدخل في الحياة الخاصة. ومن الضروري في هذه الحالة الحرص على اخذ معظم القرارات من دون استشارة الكثير من الاشخاص اضافة الى تأمين الحياة على المستوى المالي من دون الحاجة الى اي مساعدة.
-الاتفاق المسبق. من المهم ان يحدد الزوجان فور ارتباطهما الخطوط العامة لحياتهما. ومن الضروري ان يتفقا على اخذ كل القرارات التي تتعلق بهما بنفسهما والا يفتحا الباب امام اي تدخل من جهة خارجية اياً كانت هويتها.
-المرونة والدبلوماسية. وتعتبران شرطاً اساسية من شروط التفاهم بين الزوجين. فهي تحد من حدوث الخلافات الحادة التي يمكن ان تستدعي تدخل الوسطاء. ولهذا عليهما ان يلتزما بقاعدة الحوار الراقي والهادئ.
-وضع قواعد لتدخل الاهل ويعني هذا عدم منعه نهائياً وقوننته كي لا يتخطى الحدود.
-التعامل مع التدخل بعيداً عن التوتر. وفي هذه الحالة يمكن استخدام الذكاء والطرافة في الرد عليه. وهكذا يمكن تحويل الموقف الى مضحك ما يمنع حدوث خلاف كما يمكن احتواء اسباب تدخل اهل الزوج ونتائجه. 

تابعي المزيد: أمور قومي بها قبل الزواج

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X