لايف ستايل /رفاهية

آلات موسيقية أسعارها بالملايين

آلات موسيقية أسعارها بالملايين

لقد جعل بعض الموسيقيين الرائعين هذا الكوكب مكانًا أفضل للعيش فيه مع موسيقاهم الاستثنائية. علمًا أن بعض الآلات الموسيقية نادر للغاية، ما يدفع بهواة المزادات إلى إنفاق مبالغ كبيرة من المال لامتلاكها.


غيتار كيرت كوباين


بيع غيتار المغني والموسيقي الأمريكي الراحل كيرت كوباين، بـ6 ملايين دولار أمريكي في مزاد جوليانز العلني في بيفرلي هيلز، بكاليفورنيا. وكان كوباين قد عزف على غيتاره الأكوستيك للمرّة الأخيرة في برنامج MTV Unplugged في أمسية أحياها مع فرقته «نيرفانا» قبل أشهر من رحيله المبكر سنة 1994. تعدّ الحفلة المصوّرة، من أكثر تسجيلات الفرقة شهرة في تاريخها، ونالت عنها جائزة «غرامي» لأفضل موسيقى بديلة. هذا ما منح الغيتار (يعود إلى سنة 1959) أهميّة تفوق السعر الذي حقّقه بالطبع، بالإضافة إلى كونه يعود إلى أكثر وجوه الروك البديل شهرة في العالم.

تابعوا المزيد: جزر يعزل الأثرياء أنفسهم فيها للوقاية من كورونا


ماكدونالد ستراديفاريوس فيولا


يعد ماكدونالد، الذي سمي على اسم أحد مالكيه في القرن التاسع عشر، واحدًا من بين 10 ستراديفاريوس فيولا اليوم في العالم. وقد عزف عليه المؤسس البارز لأمادوس الرباعية بيتر شيدلوف حتى وفاته في سنة 1987. عرض هذا الكمان الثمين للبيع بالمزاد بسعر مبدئي هو 45 مليون دولار في سنة 2014، لكنه فشل في جذب مشتر له. وبالتالي، لا يزال هذا الكنز الموسيقي الفريد متاحًا.


دوبورت تشيلو


سميت هذه الآلة باسم مالكها، عازف التشيلو من القرن التاسع عشر جان لوي دوبورت. تم شراء التشيلو المصنوع من ستراديفاري 1711 من قبل مؤسسة نيبون للموسيقى في مقابل 20 مليون دولار ، علمًا أن آثار أحذية نابليون بونابرت بائنة على الآلة، وذلك عندما سمح دوبورت لبونابرت بالتعامل مع التشيلو.


بيانو جون لينون


كان لدى جون لينون ويوكو أونو سنة 1970 Steinway Model Z في وضع مستقيم، وقد قام بتأليف وتسجيل Imagine في سنة 1971 على هذه الآلة. في مزاد في أكتوبر سنة 2000، اشترى جورج مايكل الآلة المهترئة في مقابل 2.1 مليون دولار. أرسل مايكل البيانو في جولة إلى مواقع المآسي العنيفة ، مرددًا كلمات Imagine.


غيتار فندر ستراتوكاستر

 


للمساعدة في جمع الأموال لجهود الإغاثة في كارثة تسونامي المحيط الهندي سنة 2004، بيع غيتار Fender Strat بالمزاد العلني في مقابل2.7 مليون دولار. تمتاز هذه الآلة الملحمية بأن اصابع أساطير الموسيقى لامستها، بما في ذلك بول مكارتني وإريك كلابتون وبريان آدامز وكيث ريتشاردز وميك جاغر وبريان ماي وجيمي بيدج وديفيد جيلمور وجيف بيك وبيت تاونسند ومارك كنوبفلر وراي دافيز ووليام غالاغر وروني وود توني Iommi وأنجوس ومالكولم يونغ وستينغ وريتشي بلاكمور وديف ليبارد.


ساكسفون تشارلي باركر


كان Grafton Saxophone عبارة عن ساكسفون من البلاستيك الأكريليكي صممه Hector Sommaruga في أواخر الأربعينيات. بدأ الإنتاج التجاري للساكس في سنة 1950، وكان يباع بسعر وقدره 55 جنيهًا إسترلينيًّا - أي نصف تكلفة أ
ساكسفون نحاس تقليدي في ذلك الوقت.

العازف الأكثر بروزًا للجرافتون كان تشارلي باركر. تقول القصص أن ممثل مبيعات لـ Grafton طلب من Parker استخدام واحد منها في حفل مسجل في تورنتو في سنة 1953.
بيع ساكسفون باركر لاحقًا في دار مزادات كريستي في لندن في سبتمبر 1994، في مقابل 93500 جنيه إسترليني. كان المشتري هو متحف الجاز الأمريكي، الموجود في مسقط رأس باركر في مدينة كانساس سيتي بولاية ميسوري، حيث لا يزال الساكسفون الأسطوري معروضًا.

تابعوا المزيد: حذاء مايكل جوردان الأغلى في التاريخ

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X