أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

وزارة الحج والعمرة: 30% نسبة الحجاج السعوديين لحج هذا العام والمقيمين 70%

بعد أن قررت حكومة المملكة اقتصار حج هذا العام على الراغبين بأدائه من المقيمين داخل المملكة، ومن كافة الجنسيات بأعداد محدودة جدًا من باب الحرص على سلامة الحجاج والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد أوضحت وزارة الحج والعمرة اليوم أنّ المعايير الصحية ستكون هي المحدد الرئيسي لاختيار حجاج موسم حج عام 1441، وقد صدرت الموافقة الكريمة على أن تكون نسبة غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة هي 70% من إجمالي حجاج هذا العام، وتكون نسبة السعوديين 30% فقط من الحجاج.

 

كما بينت الوزارة بأنّ حج المواطنين السعوديين سيقتصر على الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وسيتم اختيارهم من خلال قاعدة بيانات المتعافين من الفيروس، ممن تتوفر فيهم المعايير الصحية، وذلك تقديرًا لدورهم في رعاية شرائح المجتمع في كل مراحل مواجهة الجائحة.

 

وأشارت الوزارة إلى أنّ غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة ستكون الأولوية من بينهم لمن لا يعانون من أي أمراض مزمنة، ولمن لديهم شهادة فحص مخبري (PCR) تثبت خلوهم من فيروس كورونا، ومن لم يسبق لهم أداء الفريضة من قبل ممن أعمارهم ما بين 20 إلى 50 سنة، مع تعهدهم بالالتزام بمدة الحجر التي تقررها وزارة الصحة قبل وبعد أداء الشعيرة.

 

وأضافت الوزارة بأنّ من تتوفر فيهم المعايير من غير السعوديين المقيمين داخل المملكة يمكنهم التسجيل على موقع وزارة الحج والعمرة عبر الرابط الآتي:

(localhaj.haj.gov.sa) الذي ستتم إتاحته لمدة 5 أيام ابتداءً من اليوم (الاثنين) 15 من شهر ذي القعدة 1441 الموافق 6 من شهر يوليو 2020، حتى يوم الجمعة 19 من شهر ذي القعدة 1441هـ الموافق 10 من شهر يوليو 2020، حيث سيكون بإمكان من تنطبق عليهم المعايير التسجيل خلال أي وقت من الأيام الخمسة.

 

وأفادت الوزارة بأنّ اختيار الحجاج غير السعوديين سيكون إلكترونيًّا من بين المسجلين ممن تنطبق عليهم المعايير الصحية جميعها، حيث يقومون باستكمال الوثائق خلال المهلة المحددة.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ حكومة المملكة نشرت يوم أمس وعبر المركز الوطني للوقاية من الأمراض البروتوكولات الخاصة بموسم حج 1441هـ، مؤكدة على ضرورة الالتزام بهذه البروتوكولات لمنع الإصابة بفيروس كورونا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X