500 مبدع ومبدعة من السعودية في مواجهة كورونا

وزارة التعليم
الشركات الناشئة في مواجهة كورونا
3 صور

تنظم وزارة التعليم تحدي الشركات الناشئة -هاكثون "لنتحد لمواجهة كوفيد-١٩ ولننهض بعدها"، والتي تُقام على مدى 3 أيام من 18-20 ذي القعدة 1441هـ الموافق 9-11 يوليو 2020م.


وتستهدف الفعالية التي ستكون بالتعاون مع شركة تيك ستارز (Techstars)، بالشراكة مع جوجل (Google) إلى استقطاب أكثر من ٥٠٠ من المبدعين والمبدعات، وروَّاد الأعمال من مناطق المملكة كافة؛ لتمكينهم من تبادل الأفكار المبتكرة وإيجاد حلول فعَّالة مرتبطة بجائحة كورونا.


وتعتمد الفعالية على تقديم عدد من الأنشطة المكثفة في الأيام الثلاث بمعدل 54 ساعة من العمل المتواصل، يتعلم فيها المشتركون كيفية تطوير منتجات فريدة، وبناء شركة ناشئة بعد تجاوز عدد من التحديات والتجارب، وبمساعدة فريق من المدربين والمرشدين والمستشارين الدوليين والمحليين.


ويتضمن "تحدي الشركات الناشئة كوفيد-19"، تدريب المشاركين على صقل أفكارهم، وتقديم الاستشارات لهم من قِبَل أكثر من 40 مدربًا وخبيرًا محليًّا ودوليًّا، مختصين في عدد من القطاعات المختارة، ودعمهم في تصميم نماذج أوليَّة وتحويلها إلى مشاريع تجارية قابلة للنمو والتطوير، ومساعدتهم على بناء الفِرَق والشراكات والاستثمارات، فيما سيتم في نهاية الفعالية اختيار 10 فرق للفوز بجوائز مالية، حيث سيتم تقييم الفرق بناءً على معايير محددة متوافقة مع أفضل الممارسات العالمية، ومن قِبَل لجنة تحكيم مكونة من خبراء ومختصين في الابتكار وريادة الأعمال.


ودعت وزارة التعليم ممثلةً بوكالة البحث والابتكار، المبتكرين وروَّاد الأعمال للإسهام في إيجاد حلول للحد من انتشار فيروس كوفيد-١٩، والاطلاع على تفاصيل التحدي من خلال الرابط:


ksa.startupweekend.org


ويركز "تحدي الشركات الناشئة كوفيد-19" على عدد من التقنيات، هي: التطبيقات والتقنيات الصحية، الأتمتة والذكاء الاصطناعي، تطبيقات التوصيل والخدمات اللوجستية، التقنيات السحابية والعمل عن بُعد، تقنيات الدفع الإلكتروني، البث المباشر والاتصال، الطباعة ثلاثية الأبعاد، والألعاب الإلكترونية.


وتستعرض المحاور في كل قطاع الحلول المبتكرة في القطاعات ذات الأولوية، والتي تأثرت بجائحة كورونا، وهذه القطاعات المستهدفة في الفعالية هي: التعليم، الصحة، الترفيه والسياحة، وقطاع الأعمال.


وتعد هذه الفعالية إحدى فعاليات "ستارت آب ويكند" العالمية، ويتم تنفيذها بشكل دوري في العديد من دول العالم، حيث أُقيمت في 54 دولة خلال الشهرين الماضيين.