"نادية حي"… مغربية في الحكومة الفرنسية الجديدة

نادية حي
نادية حي
من البرلمان الفرنسي
4 صور

اختار رئيس الوزراء الفرنسي الجديد جون" كاستيكس" المغربية نادية حي من أصل مغربي ضمن أعضاء الحكومة الفرنسية، عينت "نادية حي"، وزيرة التماسك الإقليمي والعلاقات مع السلطات المحلية في الحكومة الفرنسية التي تم تشكيلها حديثًا، فلقد نجحت في التحول بنجاح من المالية بعد أن برزت في السياسة، حاصلة على دبلوم عالي في الخدمات المصرفية وأم لأربعة أطفال، تنتمي نادية لحزب ماكرون "الجمهورية إلى الأمام"، وقالت في تصريح صحفي سابق إنها التحقت بهذا الحزب لأنها تريد الدفاع عن المساواة بين الجنسين، مضيفةً: "أهتم بهذا الموضوع كثيرا".

ووفق ما ذكرت صحيفة "لوموند" الفرنسية، فإن نادية حي تبلغ من العمر 40 عاماً، وجرى تعيينها وزيرة منتدبة مسؤولة عن سياسة المدينة.

من هي وزيرة التماسك الإقليمي المنتدبة "نادية حي"؟

 

ولدت نادية حي المغربية الأصل بـمدينة "تراب" الواقعة بإقليم الإيفلين بفرنسا في 8 مارس1980، من عائلة مغربية مهاجرة بشرق المغرب، مكونة من أربعة أبناء، والدتها ربة منزل ووالدها عامل بسيط.

نادية حي دخلت عالم السياسة عام 2017، في أعقاب ترشيح "إيمانويل ماكرون" لرئاسة الجمهورية، كما أنها عملت سابقا كإطار بنكي لمدة 13 عامًا بـ "إتش إس بي سي"، وتعتبر قيادية نشيطة على مستوى حركة "إلى الأمام" التي كان يقودها الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" كما أنها شاركت في تأسيس لجنة النساء إلى الأمام مع ماكرون (FEMM).

وفي السياق نفسه، لم تنس "نادية" أصولها المغربية، إذ تحظى بعضوية نائبة رئيس أكبر مجموعة صداقة برلمانية "فرنسية-مغربية"، التي تضم 137 عضوا، كما كانت جزءا من الوفد الفرنسي الذي رافق "إدوارد فيليب" رئيس الوزراء السابق إلى المغرب في عام 2017.

"حي" ليست أول سيدة مغربية تتولى هذا المنصب الرفيع في الحكومة الفرنسية ، فهي من النساء الفرنسيات المشهورات من أصول مغربية ، "رشيدة داتي" وزيرة العدل السابقة ، "نجاة فالود بلقاسم" ، أول امرأة فرنسية يتم تعيينها وزيرة للتربية والتعليم العالي ، والأبحاث في عام 2014 ، و"مريم الخمري" وزيرة للعمل والتكوين المهني في حكومة "مانيوال فالس".