أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

تطعيم الحج 1441

تطعيم الحج 1441
حج 2020
تطعيمات للحاج

ستقام فريضة الحج هذه السنة بأوضاع استثنائية، وبأعداد محدودة وقليلة جداً؛ وذلك بسبب الوضع الاستثنائي الذي يعيشه العالم في ظل جائحة كورونا، لذا قررت كل من وزارتي الحج والصحة حصر حج 1441 على حجاج الداخل فقط، بنسبة 30% للسعوديين، و70% للمقيمين، وعادة في كل سنة تلزم وزارة الحج حجاج الداخل بلقاحين اثنين وهما: 

لقاحين لتطعيم الحجاج 

6872891-834295377_1.jpg


- التطعيم ضد الحمى الشوكية: ويكون لجميع من لم يتم تطعميهم خلال السنوات الخمس الماضية، ويجب أن يكون قبل 10 أيام من بدء موسم الحج على الأقل، وتكون مدة مناعته 5 سنوات للقاح المقترن، و3 سنوات للقاح غير المقترن.
- التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية: ويتم تلقيح الجميع به دون استثناء، ويجب أن يكون قبل 10 أيام من بدء موسم الحج، ومدته عام واحد فقط.

أما بالنسبة لتطعيمات حجاج الخارج، والتي سنأتي على سردها بشكل سريع دون تفصيل، لأنه كما ذكرنا سابقاً لن يكون هناك حجاج من الخارج، وهي: التطعيم ضد الحمى الصفراء، التطعيم ضد الحمى الشوكية، التطعيم ضد شلل الأطفال، التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية، التطعيم ضد الفيروس الثلاثي (الحصبة، النكاف، الحصبة الألمانية).

أما بالنسبة لإجراءات كورونا الاحترازية، فقد اشترطت وزارة الحج على من يقبل في حج هذا العام من المواطنين والمقيمين، أن يدخل في فترة حجر صحي قبل أداء الشعيرة، وبعدها في مدة ستحددها لاحقاً، بالإضافة لشهادة فحص مخبري تثبت خلو الحاج من فيروس كورونا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X