لايف ستايل /ديكور

ديكورات جدران داخلية

ديكورات جدران داخلية

تتنوع الخامات الرائجة، في تصميم ديكورات الجدران الداخلية، وفي الآتي أبرز الأنواع المستخدمة في ديكورات 2020.

 


الجدران ثلاثية الأبعاد


يُستعمل اللوح ثلاثي الأبعاد على الجدار الرئيس في غرفة المعيشة، بهدف جذب الأنظار، سواء إلى المساحة خلف الأريكة أو إلى وحدة التلفاز. ويحبذ أن تكون ألوان اللوح معاكسة للون الأثاث، لغرض تحقيق التناقض المحبّب في الديكور.
ويفضّل تسليط الإضاءة المباشرة على ألواح الجدران ثلاثية الأبعاد، من الأرض، في المدخل.
في غرفة النوم، يفضّل تثبيت اللوح ثلاثي الأبعاد خلف السرير، على أن يكون بعرض ظهر السرير، وبارتفاع الجدار بالكامل.

تابعوا المزيد: ديكورات غرف نوم بنات كبار


ورق الجدران


هناك أنواع عدة من ورق الجدران، لا سيما النوع الإسباني أو الصيني أو التركي أو الأوروبي، والأخير باهظ الثمن. علمًا أن ورق الجدران لا يُقاوم الرطوبة طويلًا، لأن في تركيبته نوع من البلاستيك، لذا يُفضل تلبيسه على جدار نظيف خالٍ من التعرجات والنتوءات.
عمومًا، يأتي ورق الجدران سادة أو مطبوعًا، فضلًا عن ورق الجدران الذي يعطي أكثر من لون في الوقت عينه، الأمر الذي لا يوفره الطلاء أو أيَّة مادة أخرى. في الصالون، يُمكن استعمال ألوان داكنة ونقوش بارزة لورق الجدران، علمًا أن الألوان تملأ الفراغات في المساحة. مثلًا: إذا كان اللون الزهري يحضر في الصالون، يمكن استعمال ورق جدران بلون داكن وآخر زهري، مع الإشارة إلى أنّ الألوان الداكنة مناسبة للجدران الصغيرة، وهي لا تمتصّ إضاءة الصالون. ويحلو في هذه المساحة أيضًا، تغليف جدارين متقابلين لتحقيق التجانس في الديكور، خصوصًا إذا كان الصالون مفتوحًا على ركن الطعام.
في غرفة النوم، يُفضّل اختيار الألوان الفاتحة والهادئة، لأن الجدار المغلف بلون داكن يُعتم الغرفة، بالإضافة إلى ضرورة اختيار الزخرفات القليلة. كما يُحبذ اختيار ورق الجدران السادة الذي يوحي كأنه طلاء.


الايبوكسي


يصحّ استعمال الإبيوكسي للأرضيات والجدران معًا، شريطة أن يكون السطح الذي ستطبّق هذه المادة عليه، نظيفًا وخاليًا من النتوءات النافرة والتشققات. علمًا أنَّ مادة الإيبوكسي تستعمل في علاج الشقوق في الأسقف مثلًا، لكونها عازلة لترسبات الماء. وعند استعمال الإيبوكسي على الجدارن، يحلو اختيار رسمة مُنفذة بتقنية ثلاثية الأبعاد، تطبّق على الفينيل، وتُثبت على جدار نظيف للغاية. ثم، تُرش الرسمة بمادة الإيبوكسي لتبدو كأنها لوحة، مع الإشارة إلى أن الأمر يُطبق أيضًا على الأرضيات.
وعند تطبيق الصورة في أرضية الغرفة، يمكن تنفيذها باللون المرغوب، شريطة تحقيق التناقض في تدرجات الألوان في الغرفة. مثلًا: عند اختيار رسمة ملونة للأرضية، يجب أن تكون الجدران مطلية بالأبيض، أو اختيار اللون الأقل استخدامًا في الرسمة لطلاء الجدران. كما يمنع إعادة تطبيق الرسمة الظاهرة في الأرضية على الجدران، حتى لا يخدش النظر.


جدران من الجبس


يحلو تثبيت ألواح الجبس بورد إلى يمين الجدار الرئيس، ويساره. وفي الوسط، يُستخدم الخشب في كساء الفراغ، على أن يقابل الجدار المذكور، جدار مصمّم في وسطه بالجبس بورد، ومزين بالخشب أو الحجر من اليمين واليسار. والجدير بالذكر أنّ معظم ألواح الجبس بورد تنتمي إلى الطراز المودرن، إلّا إذا صاحب ألواح الجبس بورد ورق جدران كلاسيكيّ الطراز.
يمكن تصميم الجدار بطريقة البازل، وذلك من خلال جعل الكسوة عبارة عن قطع مربّعة (أو من أي شكل هندسي آخر) ذات حواف مكسورة.
يمكن قصّ ألواح الجبس بورد بشكل مستطيل على أن تركب بالعرض على الجدار فوق بعضها البعض، من الأسفل إلى الأعلى، ويمكن تلوينها بلون الخشب إذا كان الجدار مطليًّا بلون فاتح، والعكس صحيح. إذا كان طول الجدار 5 أمتار، فيمكن تثبيت 4 لوحات من هذه القطع بعرض 60 سنتيمترًا. ويمكن تطبيق التصميم نفسه بشكل نافر عن الجدار، مع تثبيت إضاءة مخفية وراءه.


الحجر

 


في الصالون، تستخدم أنواع عدة من الحجر، لا سيما ذلك النافر مع الناعم. إذا كان الجدار عبارة عن مستطيل، يعد حوله تصميم من الحجر الناعم، وفي الوسط يُدخل الحجر النافر، مع ترك مساحات فارغة في الجدار لتستوعب ثلاث لوحات محفورة من الحجر بأشكال هندسية، أو ورود.
يُمكن كسوة الجدار بالكامل بالحجر الناعم، على أن تكون كل قطعة منه مكسورة الحواف، حتى تعطينا عند تركيب القطعة الثانية عليها، شكل حرف v اللاتيني. ويجذب في هذا الإطار، تثبيت الرفوف الخشب.
في غرف النوم، وصالات الاستقبال، يمكن تصميم الجدار الحجر بالشكل المقلّم، سواء بالطول أو العرض، وذلك من خلال اختيار قطع الحجر بالحجم نفسه، ولكن بلونين مختلفين تمامًا، لا سيما البني والبيج، أو البني والزيتي، أو الأسود والبيج.

تابعوا المزيد: ديكورات داخلية للمنازل العصرية

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X