أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

غدًا الأربعاء الشمس ستتعامد على الكعبة المشرفة

أوضح الدكتور والباحث الفلكي السعودي وخبير الأرصاد والأحوال الجوية خالد الزعاق وعبر حسابه الرسمي على تويتر بأنّ الشمس ستتعامد يوم غد الأربعاء على مكة المكرمة وقت آذان الظهر على الحرم.

 

وتعد هذه فرصة سانحة لتحديد القبلة على مستوى العالم.

 

كما أوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس "ماجد أبو زاهرة" بأنّ سماء مكة المكرمة تشهد غدًا تعامد الشمس الثاني والأخير هذه السنة على الكعبة المشرفة.

 

وبين "أبو زاهرة" بأنّ هذا التعامد الثاني مع عودة الشمس "ظاهريًّا" قادمة من مدار السرطان متجهة جنوبًا إلى خط الاستواء وتتوسط خط الزوال وتصبح على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة التي يختفي ظلها وقت أذان الظهر في المسجد الحرام حيث ستكون الشمس على ارتفاع (89.59.01 درجة) عند الساعة 12:26:44 ظهرًا بالتوقيت المحلي (9:26:44 صباحًا بتوقيت غرينتش).

 

 تجدر الإشارة إلى أنّ سبب ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة يعود إلى ميل محور دوران الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة والذي يؤدي إلى انتقال الشمس "ظاهريًّا" بين مداري السرطان شمالاً والجدي جنوبًا مرورًا بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حول الشمس مرة كل سنة، فالمناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً أو جنوبًا كلها تشهد هذا الحدث مرتين في السنة ولكن في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان وتتصف به أماكن من الكرة الأرضية محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X