5 ابتكارات علمية لعصر الكورونا

يُقال إن الحاجة أم الاختراع؛ ومع تفشي فيروس "كورونا" المستجدّ في العالم، كثرت الابتكارات، التي تسهّل على البشر التكيّف مع الوضع الصحي الحالي، وتقلص الرعب جراء انتشار الوباء. وفيما يبحث الأطباء عن المصل والعلاج، ينغمس المعنيون بالأجهزة الشخصية في محاولة ابتكار أدوات إلكترونية تسهل على المستهلك حياته اليومية، سواء تعلق الأمر بالتقاط بصمة الوجه من خلف القناع الطبي، أو تطوير تطبيق يعدّ حتى مرور عشرين ثانية عند غسل اليدين، أو تطوير كمامات كهربية تستطيع حمايته... في الآتي، تعرفوا إلى أفضل خمسة ابتكارات علمية لأدوات شخصية إلكترونية، في عام 2020، تم تخصيصها لتسهيل تفاصيل حياتنت التي صعبها انتشار "كورونا".

تابعوا المزيد: علماء يضعون "عصبونات دماغية" في رقاقة إلكترونية


5 ابتكارات علمية في عصر الكورونا

 


كمامة كهربائية


أصبحت الكمامة جزءًا من حياتنا، ومن السلع الأكثر مبيعًا في العالم. واكتشف العلماء بدورهم، قدرة المجال الكهربي الضعيف على إيقاف مفعول فيروس الكورونا، إذ طور علماء في جامعة إنديانا قناعًا قماشيًا جديدًا يولّد مجالًا كهربيًا ضعيفًا قادرًا على إيقاف نشاط الفطريات والبكتيريا والفيروسات، وتجري راهنًا تجربته على فيروس كورونا المستجد. تصنع الكمامة من قماشة، مطبوعًا عليها قطع معدن صغيرة من الفضة والزنك على مسافات وأشكال هندسية معينة ودقيقة، فتولد طاقة كهربائية ضعيفة عند تعرضها لأي مركب حديد. وتستطيع عبر هذه الطاقة إيقاف قدرة خلية الفيروس على اقتحام الجسم. هناك العديد من الابتكارات الأخرى التي تعمل بالكهرباء وتحتوي على منقّ للهواء ومروحة، وتحتاج إلى الشحن عبر الـUSB وذلك لـ 40 دقيقة كي تتمكن من حماية من يرتديها حتى 8 ساعات. كما تأتي الكمامة، مع عدد محدود من الفلاتر يجب تغييرها كل 4 أيّام
. خيار آخر طورته شركة هاتف حديثة بالتعاون مع شركة ناشئة في مجال المستحضرات الطبية، وهو بديل قناع الوجه الشهير N95 الذي يمكن استعماله لعام، وهو يحتوي في داخله على فلتر يستعمل لعشر ساعات، ثم تستبدل به مادة لاصقة آمنة تضمن عدم دخول الهواء قبل تنقيته.

 

 

أداة لمنع لمس الأسطح المعدن


مفتاح معدن يمكنه فتح وإغلاق كل ما يستعمله المرء، في الأماكن العامة، ليقلل ملامسة الأسطح الملوثة. وبالتالي، هو يخفف من فرص الإصابة بالفيروس. المفتاح مزوّد بطرف يتجاوب مع شاشات اللمس، كيْ لا يضطر المرء إلى لمسها بأصابعه، وكذا الأمر في شأن فتح الأبواب أو صنابير المياه أو أي جهاز عام.



سلسلة تمنع لمس الوجه


طورت "ناسا" سلسلة قابلة للطباعة عبر طابعات الـ 3D، ترسل ذبذبات عندما تقترب يد المستخدم من لمس وجهه، لتضمن سلامته وعدم نقل العدوى من الأسطح إليه.



سوار يصدر صفيرًا عند اقتراب اليد من الوجه


اتباعًا للمبدأ السابق، يأتي هذا السوار المعدن، مع شاحن وتطبيق هاتف للتشغيل، فيتصل السوار بالبلوتوث مع الهاتف، ويستعمل لإرشاد المستخدم. ثم، يرسل السوار ذبذبات في كل مرة يحاول المستخدم لمس وجهه.

 


ساعة تعدّ وقت غسل اليدين


قامت أبل بتعديل نظام تشغيل ساعاتها الصحية؛ لمجرد أن تستشعر الساعة بأن مرتديها على وشك غسل يديه، هي تقوم بعمل عداد يساعده في تركهما تحت الماء والصابون حتى تنتهي العشرين ثانية، فتصدر الساعة هزات لتعلم المرتدي بانتهاء وقت الغسيل.

تابعوا المزيد: ابتكار شاشة ذكية تضمن غسل اليدين بصورة ملائمة