لايف ستايل /سياحة وسفر

روح السعودية: 10 وجهات سياحية في انتظارك

روح السعودية: 10 وجهات سياحية في انتظارك

تزامنًا مع رفع الحظر، الذي كان مفروضًا للوقاية من جائحة "كورونا"، أعلنت "الهيئة السعوديّة للسياحة" إطلاق موسم صيف السعودية "تنفس روح السعودية"، الذي تتعدّد فيه الخيارات لتلائم كلّ الأذواق والمتطلبات والفئات العمريّة. يمتدّ "الموسم" حتّى 30 سبتمبر (أيلول)، ويدعم السياحة الداخلية، حتّى يستمتع السعوديون والمقيمون باكتشاف طبيعة البلاد الجذّابة، وتنوّعها المناخي، والعمق التاريخي، والثقافة السعودية الأصيلة، في عشر وجهات سياحيّة تقدّم تنوّعًا هائلًا في الأنشطة والفعاليّات.


 


1. الطائف 


تغوص الرحلة إلى مدينة الطائف في أسرار الطبيعة؛ تنطلق من مرتفعات الهدا والشفا، مرورًا بوديان الطائف العميقة، وصولًا إلى حقول ومزارع ورود الطائف الشهيرة. وثمّة رحلة موازية إلى عمق الحضارة العربيّة، وذلك في "سوق عكاظ الثقافي" و"مهرجان ولي العهد للإبل"، من دون الإغفال عن الأسواق الشعبيّة التاريخيّة.


2. عسير 


تتكوّن عسير من جبال وسهول ووديان؛ جبل السودة في عسير هو الأكثر ارتفاعًا (3 آلاف متر فوق سطح البحر)، والضباب يكسو جبال العرعر طوال العام، الجبال التي تمتاز بأجوائها الباردة صيفًا والمثلجة شتاءً. وفي هذا الإطار، تحرص العائلات السعوديّة من أهالي المنطقة ومناطق مختلفة إلى المتعة في المتنزّهات الطبيعيّة في أعالي السودة وجبل نهران ومُتنرّه السقا ومجموعة من المواقع السياحيّة ذات الطبيعة الخلّابة التي تزيدها غابات العرعر جاذبيّةً، بالإضافة إلى المدرّجات الزراعيّة التي تستقطب المصطافين لما ترسمه أمام العيون من لوحات جمالية تجمع بين البساط الأخضر وتدفق شلالات السيول منها.

تابعوا المزيد: أجمل الأماكن السياحية في فرانكفورت



3. أبها


تُعرف قمم جبال مدينة أبها الشامخة بتراثها وثقافتها وفنونها، وتقع عند النهاية الجنوبيّة لساحل البحر الأحمر، وهي عاصمة عسير الغنيّة ثقافيًّا وتراثيًّا وطبيعيًّا، كما أنها نقطة انطلاق رائعة للمغامرات الجبليّة، ولزيارة منطقة سد أبها، والجبل الأخضر الذي يتوّسط مدينة أبها. والأخير هو واحد من معالم المدينة، ويُضيئها باللون الأخضر، تزنّره المقاهي والمطاعم والمناطق المطلّة. ويمكن زيارته عن طريق عربات التلفريك المعلّقة، في تجربة رائعة!
وتعتبر قرية الحبلة المعلّقة من عجائب المكان، فهي تحتوي على سلسلة منازل من الحجر الرملي تقع على حافة منحدر طبيعي. يعمل التلفريك بين شهري مايو (أيار) وأكتوبر(تشرين الأوّل).
قرية المفتاحة بدورها، هي موطن الفنون في أبها، وعبارة عن حيّ صغير يحضن أعمال الحرفيين والفنّانين، أعمالهم ذات الألوان الزاهية غالبًا، أمّا الجدران، فهي مليئة بالفنون الجداريّة والتشكيلات الهندسيّة والفنيّة التي تعبّر عن تراث وألوان المنطقة. وتحكي المتاحف الصغيرة عن قصّة تراث أبها الفنّي والمميّز.


4. الباحة 


تمتاز الباحة بحضن غابات كثيفة (قرابة أربعين غابة) وقرى تاريخيّة وقمم متصلة من الجبال العالية، بالإضافة إلى أكثر من ألف حصن منيع. وهي تعدّ إحدى وجهات السياحة الأهمّ في السعودية لطبيعتها الخلّابة والمناطق الأثريّة التاريخيّة. علمًا أنّ غابة رغدان الخضراء تقرب منها، وتأوي عددًا كبيرًا من الحيوانات البريّة، كالقردة. وتقع فيها قرية ذي عين التي بنيت في القرن العاشر الهجري.


5. تبوك 


تقع مدينة تبوك في أقصى الشمال، وتضمّ أودية خصبة ومناطق رمليّة وعجائب التشكيلات الصخريّة. يمنح موقع تبوك الإستراتيجي إطلالة فريدة على البحر الأحمر، وهي تضمّ جبلًا ثلجيًّا يُشارك في جعل صور تبوك متألّقة!
هناك، يستمتع الزائرون بالرحلات البريّة مع أسرهم ما بين مركز شرما ومدينة تبوك وهضبة حسمى التي تبعد عن تبوك نحو 80 كيلومترًا، باتجاه محافظة حقل ذات الرمال. كما تمتاز تبوك بتنوّع أحيائي كان أسهم في جعلها نقطة جذّابة لهواة الصيد والغوص. ولا يقف جمال المكان في تبوك عند هذا الحد فحسب، بل يتعدّاه ليصل إلى الصحارى التي ترتسم كلوحة من الألوان والتشكيلات الطبيعية الأخاذة في شمال غرب المنطقة، وكذلك الجبال الشامخة في منطقة الديسة، ومعالم أثريّة تعود إلى حضارات إنسانيّة قديمة.


6. جدة 


تحضن المدينة العديد من المواقع التراثيّة والتاريخيّة، وتمتاز بشاطئها الخلّاب وفعاليّاتها وأنشطتها المتعدّدة. وتنبض أسواق جدة بالحياة. منطقة البلد التي تضمّ مدينة جدة التاريخيّة، والمصنّفة على لائحة مواقع التراث العالمي الإنساني من منظمة اليونيسكو، ذات طابع معماري خاص، قوامه: الأحجار والرواشين الخشب التي تطل على الأزقة الضيقة والأنيقة. هناك، تجاور الأسواق الشعبيّة مثل: سوق البدو وقابل والعلوي والبلد والخاسكية وباب شريف، البيوت التاريخيّة الشهيرة، مثل: بيت باعشن وبيت نصيف وهو القصر الذي سكنه الملك عبد العزيز آل سعود في سنة 1925، وأصبح اليوم أحد أهم المتاحف التي تحكي قصص جدة التاريخيّة.
يضمّ كورنيش جدة، من جانبه، أجمل المواقع الخاصّة بالتنزّه والسباحة والألعاب البحريّة، بالإضاقة إلى مجسّمات فنيّة صمّمها كبار الفنّانين في منتصف سبعينيّات القرن الماضي. ويحضن الواجهة البحرية ونافورة الملك فهد الأعلى بالعالم. النافورة التي تضخّ مياه البحر الأحمر على ارتفاع 300 متر، تطلّ بإضاءتها الرائعة على كامل المدينة في المساء.


7. مدينة الملك عبد الله الاقتصاديّة 


تبعد مدينة الملك عبد الله الاقتصاديّة مئة كيلومتر شمالي مدينة جدة، وهي توفّر أنماط الحياة العصريّة وتحضن الأعمال التجاريّة والصناعيّة على نطاق واسع لربط أهم الأسواق العالمية والإقليمية بالمنطقة عن طريق مينائها المتطور. وهناك، يجذب الشاطئ الخلّاب، فمدينة الملك عبد الله الاقتصاديّة وجهة مثاليّة لعشّاق المغامرة والرياضات، إذ توفّر التنزّه في جولات قصيرة أو الصيد أو الغوص أو الرياضات البحرية التي ينظمّها "نادي المارينا".
شاطئ "يام " نقطة جذب في قلب حيّ البيلسان بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية، إذ هو يطلّ على البحر الأحمر، ويعدّ وجهة مثاليّة لممارسي الرياضات البحرية المنوّعة، وكذلك للعائلات الباحثة عن الاسترخاء تحت أكواخ القش. وللأطفال حصّتهم في المكان.


8. الرياض 


العاصمة الرياض مدينة حديثة متطوّرة تسير بخطى جريئة نحو المستقبل، كما تفخر بتقاليد ماضيها، وتضمّ مجموعة كبيرة من الأماكن السياحية، ومنها: المعالم التاريخيّة والمنتزّهات وأماكن الترفيه، إلى جانب أماكن الإقامة الفاخرة التي توفّرها لضيوفها.
الدرعية التاريخيّة هي الموطن الأصلي للعائلة المالكة السعودية، وأوّل عاصمة سعودية، وتضمّ الأحياء التاريخيّة التراثيّة ذات الرمزيّة، مع مجموعة من الحدائق والأسواق، فضلًا عن مشاهد طبيعيّة رائعة.
حصن المصمك في وسط مدينة الرياض بدوره، عبارة عن قلعة تاريخيّة لعبت دورًا هامًّا في تاريخ السعوديّة، ولمّا تزل تحظى بشعبيّة كبيرة، باعتبارها من مباني الرياض الأصلية القليلة الباقية إلى الوقت الحاضر. إلى ذلك، يمثّل مركز الملك عبد العزيز التاريخي أحد المعالم الحضارية والثقافية في السعودية.
إشارة إلى أنّ التسوّق جزء هامّ من السياحة في الرياض، بالإضافة إلى الرحلات البريّة وحفلات الشواء والترفيه في المناطق الرملية.


9. أملج 


تتألّق شواطئ مدينة أملج الهادئة، حيث النخيل يتمايل على الرمال البيض، والبحر يأوي الأحياء البحريّة في أعماقه الصافية. أملج وجهة مثاليّة لعشّاق الغوص، فمياهها دافئة تأوي السلاحف الخضر والسلاحف صقريّة المنقار والدلافين والأطوم، فضلًا عن أكثر من 1200 نوع من الأسماك، و300 نوع من الشعب المرجانية، ممّا يعتبر أكبر بأربعة أضعاف لتلك الموجودة في البحر الكاريبي.


10. ينبع


تنقسم مدينة ينبع إلى جزئين رئيسين: المدينة الحديثة حيث المنشآت النفطيّة والمصافي، وينبع البحر المحطّة الهامّة في طريق تجارة التوابل واستقبال الحجّاج. وتعدّ ينبع من مناطق الجذب السياحيّة الهامّة، إذ تكثر فيها الأماكن الأثريّة والشواطئ الرمليّة والمنتجعات الفخمة التي تقدّم خدمات راقية للسائحين. وهي من مناطق الغوص في السعودية، وتضمّ المراكز الخاصّة بتعليم وممارسة هذه الرياضة الشيّقة للانطلاق في عالم المغامرات في أعماق البحر الأحمر. ويفضّل بعض زائري ينبع الاتجاه إلى جزيرة أبو قلاوة، حيث المغارات المرجانية وأسماك البراكودة وفرصة استكشاف حطام سفينة إيونا.
يحكي منزل لورنس العرب في قلب ينبع القديمة، بدوره، فصولًا شيّقة من تاريخ المدينة عبر العصور، إذ سكن الضابط الإنجليزي الشهير هذا المنزل بين سنتي 1915 و1916. وهو عرف الترميم، ليصبح متحفًا يستقبل الزائرين والسائحيم والمهتمّين طوال العام.

تاعوا المزيد: أجمل الأماكن السياحية في جزر السيشل

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X