تفوق محلي ودولي لطلبة مغاربة حصلوا على شهادة الباكلوريا

التلميذة المغربية التي حصلت على أعلى نقطة بفرنسا
3 صورة مركبة للمتفوقين بالخارج.
2 صور

تفوق عدد من طلبة مغاربة العالم في الحصول على شهادة البكالوريا بنقاط قياسيّة، جعلت عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعية يتداولونها بفخر، طيلة يوم أمس.

وكان من بينهم إلهام الخلوقي ، والمزدادة في 26 ماي 2002، والتي تمكنت من الحصول على شهادة الباكالوريا من الثانوية الأوروبية بالعلامة الكاملة، أهلتها لأن تعتلي قائمة أعلى المعدلات.

وحظيت الشابة المغربية ذات 18 سنة باهتمام الصحافة الوطنية و الفرنسية، التي نشرت خبر تفوقها مرفوقا بصورة لها رفقة والدتها، وفاء شدادي، التي هاجرت نحو فرنسا واستقرت رفقة ابنتها في مدينة Villers-Cotterêts شمال فرنسا بعد انفصالها عن زوجها.

تفوق مغربي بإيطاليا

كما تمكن الطالب المغربي الذي يقطن في مدينة "كريمونا" في إيطاليا ، على البكالوريا بامتياز 100/100.
وحسب ما أوردته صحيفة إيطالية، فالتلميذ الذي يدعى "يحيى الهافي" وينحدر من قلعة السراغنة، يعد أول أجنبي في إيطاليا يحصل على هذه الميزة في العلوم التجريبية.

ولقي هذا الخبر استحسان مغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، وعبروا في تعليقاتهم عن افتخارهم به وبما حققه. وجاء في أحد التعليقات: " مزيدا من التوفيق ومسيرة موفقة بإذن الله ".

وكتب أحد المعلقين: " أتمنى له التوفيق والسداد إن شاء الله هذا شيء يشرف كل "السراغنة" وكل المغاربة ". وأضاف آخر: " إنه لفخر وشرف للمغرب عامة ولإقليم خاصة بالتوفيق ان شاء الله في مسيرته التعليمية ".

حصلت على أعلى نقطة في المغرب

وفي المغرب حصلت حققت التلميذة زينب وسقي من مدينة الرباط أعلى معدل على المستوى الوطني لامتحانات البكالوريا برسم 2020 بحصولها على نقطة 19.47.

وتخصصت التلميذة زينب في مسلك العلوم الفيزيائية خلال البكالوريا حيث سجلت أعلى معدل وطني بـ 19،47.

وقال والدها لوسائل الإعلام المحلية أنه فرح جدا لحصول ابنته على هذا المعدل، قائلا "أنها شرفت المغرب بأكمله".

وأكد والد التلميذة، أن حلم ابنته أن تدرس الطب وسأحاول مساعدتها على الوصول لأهدافها.

الإناث يتفوقن على الذكور

وكان قد كشف بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عشية أمس، أن الإناث يشكلن 55.75% من مجموع الناجحات والناجحين الممدرسين برسم الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 2020.

وقد بلغ مجموع الناجحين الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي 196 ألفا و664 ناجحة وناجحا بنسبة نجاح بلغت 63.08%، مع تسجيل أن عدد الحاصلين على ميزة لدى الممدرسين قد بلغ 102 ألفا و882 شخصا بنسبة 52.30% من مجموع الناجحات والناجحين في هذه الدورة.