وزارة الثقافة السعودية ترشح 1175 متقدمًا لبرنامج الابتعاث

وزارة الثفافة
2 صور

أعلنت وزارة الثقافة السعودية عدد المرشحين والمرشحات للانضمام إلى برنامج الابتعاث الثقافي بمساراته الثلاثة، وهي مسار الراغبين الجدد في الدراسة، ومسار الدارسين على حسابهم الخاص، ومسار الحاصلين على قبول مسبق، وبلغ عدد المرشحين 1157 مرشحاً ومرشحة.

وأوضحت الوزارة، أن عدد المقبولين في مسار الراغبين الجدد في الدراسة، الذي يتضمن برنامجاً تأسيسياً داخل السعودية، وصل إلى 1040 مرشحاً ومرشحة بعد تدقيق ومطابقة بياناتهم. ويشتمل المسار على عدد من التخصصات، منها التصميم، وصناعة الأفلام، والموسيقى، وفنون الطهي، والمسرح، والمكتبات، والمتاحف وفنون العمارة، والفنون البصرية، والآداب واللغات واللغويات، وعلم الآثار، أما مسار الحاصلين على قبول مسبق، فقد قُبِلَ فيه مبدئياً 91 مرشحاً ومرشحة، وخُصِّص لمَن حصلوا مسبقاً على قبول في إحدى الجامعات المعتمدة، ويرغبون في الانضمام إلى البرنامج، في حين قُبِلَ في المسار المخصَّص للدارسين على حسابهم الخاص مبدئياً 26 مرشحاً ومرشحة بعد استيفائهم الشروط اللازمة، ويدرس هؤلاء حالياً في عدد من التخصصات الثقافية والفنية، ويرغبون في إكمال دراستهم تحت مظلة البرنامج.

وأشارت الوزارة الى أن المنصة الإلكترونية للبرنامج، شهدت منذ بدء استقبال الطلبات في شهر يناير الماضي إقبالاً كبيراً من الراغبين في دراسة التخصصات الفنية والثقافية في الجامعات والمعاهد العالمية، على أن يستمر البرنامج في استقبال طلبات الراغبين والراغبات في دراسة التخصصات الفنية والثقافية بالجامعات المعتمدة في جميع الدرجات العلمية "البكالوريوس والماجستير والدكتوراه" عبر منصته الإلكترونية: https://engage.moc.gov.sa/scholarships.

وستكون هذه المنصة مفتوحة أمام جميع طلبات التقديم بشكل متجدد لمسارَي "الدارسين على حسابهم الخاص"، و"الحاصلين على قبول مسبق"، فيما تستقبل المنصة حالياً طلبات الدراسة لعام 2022 بالنسبة إلى المسار الثالث "الراغبين الجدد في الدراسة" بعد انتهاء التقديم على السنة الدراسية 2021.

يذكر أن البرنامج، الذي يعدُّ الأول من نوعه في السعودية، له عديدٌ من المزايا التي تشمل تحمُّل البرنامج كافة تكاليف الدراسة، والضمان المالي، ومصاريف المعيشة للمبتعث ومرافقه، إضافة إلى الرعاية الصحية، وتذاكر السفر من السعودية إلى مقر البعثة والعكس، وتقديم برامج إرشادية، تركز على متابعة المبتعث، وتقييم تطوره الأكاديمي.

كذلك، يقدم البرنامج للراغبين الجدد في الدراسة برنامجاً تأهيلياً داخل السعودية، يتضمن تزويدهم بما يساعدهم في الحصول على قبولٍ من المؤسسات التعليمية، وتذليل العقبات التي تواجههم.