بلس /أخبار

قيادات أمن الحج: منع دخول أي شخص محرم لساحات الحرم إلا بتصريح رسمي

منع دخول أي شخص محرم لساحات الحرم إلا بتصريح رسمي
قيادات أمن الحج خلال المؤتمر الصحفي

كشفت قيادات قوات أمن الحج، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مؤخراً للتحدث عن تفاصيل خطة الحج لهذا العام 1441هـ، إنه لن يسمح بدخول أي شخص محرم لساحات الحرم إلا بتصاريح رسمية.


وقال مساعد قائد قوات أمن الحج لأمن المسجد الحرام وساحاته، أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى من خطة حج هذا العام، وسوف تُنفذ بقية المراحل تباعًا في الأيام القادمة.


وأبان، أن هناك 4 محاور رئيسية لخطة هذا العام (إنساني، وأمني، وتنظيمي، وصحي)، لذلك هناك آلية تحدد الدخول والخروج للمسجد الحرام بتخصيص مسارات وأبواب.


ومن جهته فقد إوضح قائد القوات الخاصة لأمن الحج، إن التحايل مرفوض وغير مقبول في أمور دنيوية، ولا أتوقع أن شخصًا عاقلًا قد يلجأ للطرق غير الشرعية في أداء فريضة الحج.


وأضاف، لا زالت التعليمات السابقة مستمرة فيما يخص تعليق العمرة والصلاة بالمسجد الحرام، وسيستمر تطبيقها في المدة القادمة.


من جانبه، قال قائد مركز القيادة والسيطرة، سيُشغّل المركز بمشعري منى ومزدلفة بكامل الطاقة التشغيلية لهذا العام.


وأضاف، أن هناك 5 محاور رئيسية يعتمدها المركز في خطته لهذا العام (الأمني، والتنظيمي، والرقابي، والتنسيقي، والإنساني).


وكان المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها "وقاية" قد أصدر في وقت سابق "البروتوكولات" الصحية الخاصة بالوقاية من مرض (كوفيد 19) لموسم حج 1441هـ، وذلك انطلاقا من حرص حكومة المملكة العربية السعودية على اتباع أعلى المعايير الصحية وأدق الإجراءات الإحترازية، خلال إقامة شعيرة الحج هذا العام بأعداد محدودة جداً، وذلك حفاظاً على صحة حجاج بيت الله الحرام، وضمان توفير أفضل الخدمات الصحية لهم.

X