اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وزير المالية السعودي: اقتصادنا بدأ يتعافى.. وهذا وضع ضريبة الدخل

استبعد محمد الجدعان، وزير المالية السعودي، فرض ضريبة الدخل حالياً، كاشفاً عن أن الموضوع يتطلب كثيراً من الوقت لإعداده، وأن لا خطة وشيكة لتطبيق هذه الضريبة، دون أن يستبعد حدوث أي شيءٍ في المستقبل.

وبيَّن الجدعان في حوارة مع وكالة "بلومبرج"، أن "اقتصاد السعودية بدأ يتعافى، لكن ما زال هناك بعض الضبابية"، وقال: "يجري حالياً تقييم احتياجات الاقتصاد السعودي، وسيتم تقديم الدعم المطلوب لضمان التعافي".

ونوَّه وزير المالية إلى أن السعودية ستدرس بيع أصولٍ في قطاعات لم تكن تدرس خصخصتها من قبل، وقال: "عمليات الخصخصة ستجلب على الأرجح ما يتجاوز 50 مليار دولار في الأعوام الأربعة أو الخمسة المقبلة من خلال خصخصة شركات تعمل في مجال الرعاية الصحية وقطاع التعليم، كذلك سيتم طرح عدد من الشركات في السوق المالية 2021ـ 2022".

وذكر الجدعان، أن "السعودية أصدرت ديوناً محلية تزيد عما كان مخططاً له في هذا العام"، مبيناً أن "الإنفاق في الميزانية والمعلن عنه في شهر ديسمبر يحتمل أن يظل دون تغيير، لكن مع إعادة التخصيص لبعض القطاعات، ومن المرجح أن نتوجه إلى مستثمري أدوات الدين العالميين مجدداً، لكن حتى الآن لم يصدر قرار بشأن عملية الطرح المزمع".

وكشف وزير المالية السعودي عن أن "السعودية جمعت منذ بداية العام الجاري 12 مليار دولار من إصدار سندات دولية، وأنها زادت بشكل كبير إصدار الديون المحلية مقارنةً بما كانت عليه الخطط الأصلية"، وبشأن صندوق الاستثمارات العامة، قال:"يملك الصندوق سيولة وفيرة في السوق المحلية". مشيراً إلى أنه ليس لديه تفضيل جغرافي، والأمر يتوقف على فرصة الاستثمار.

وأوضح الجدعان، أن "الصندوق سيخصص عبر طروحات ثانوية جزءاً من حيازاته المحلية لضمان إعادة تدوير الاستثمارات تامة التطوير، والاستثمار في شيء آخر، يجد القطاع الخاص صعوبة في الاستثمار به، لكنَّ هذا ليس بدافع الحاجة إلى السيولة، فلديهم سيولة وفيرة".