أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

القدية المدينة الترفيهية الأكبر في العالم

كان الاهتمام بالجانب الترفيهي والثقافي والفني من الأمور التي حرصت عليها المملكة، وسعت إلى تحقيقها من خلال المشاريع الضخمة التي وضعت حجر الأساس لبعضها، ونفذت البعض الآخر، ويعد القدية أحد هذه المشاريع، ولأنّ الذكرى ألـ90 لتأسيس الدولة السعودية ستنير سماء الوطن الغالي بعد أيام كان لابد من الحديث ولو بصورة مختصرة عن القدية المشروع الترفيهي العالمي الذي سيكون جزءًا من رؤية 2030.

 

مشروع القدية الترفيهي العالمي جزء من رؤية 2030

 

 

اختيار مميز لموقع القدية:

يقع المشروع في منطقة القدية جنوب غرب مدينة الرياض, وهو على بعد ساعة واحدة من مطار الملك خالد الدولي بالرياض، وسيكون المشروع بمثابة عاصمة للترفيه والثقافة والفنون في المملكة.

 

سبب التسمية:

القدية منطقة تاريخية كان يمر بها حجاج نجد أثناء ذهابهم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة قبل المواصلات الحديثة، وسُميت بالقِدِيّة تيمنًا باسم الطريق الذي كان يربط نجد بالحجاز قديمًا "طريق أبا القد".

 

مساحة مشروع القدية:

تبلغ مساحة المشروع الإجمالية 334 كيلومتر مربع، أي أنها ستكون أكبر مدينة ترفيهية في العالم، حيث تبلغ مساحتها مرتين ونصف مساحة "ديزني لاند" التي تبلغ مساحتها 110 كيلومتر مربع فقط.

 

تكلفة المشروع:

سيصل إجمالي تكلفة المشروع إلى 10 مليار دولار أمريكي، وبلغت تكلفة البنية التحتية وحدها 8 مليار دولار، بدعم كامل من صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

موعد الانتهاء من مشروع القدية:

من المقرر أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع القدية بحلول عام 2023. وانتهاء المرحلة الأولى سيعني انتهاء 45 مشروعًا تابعًا لمشروع القدية، وبعدها سيتم إطلاق 300 حدث رياضي وترفيهي داخل حدود مشروع القدية.

 

المرافق التي ستحتوي عليها مدينة القدية:

ستحتوي المدينة على عدد من المرافق الترفيهية مثل:

الحدائق المائية (أكوابارك).

المراكز التجارية.

  المناظر الطبيعية.

النوادي الرياضية والثقافية.

استاد رياضية لاستضافة البطولات الدولية.

  منتجع يحتوي على ملعب غولف مكون من 18 حفرة.

  مسارات ترابية صحراوية ومسارات اسفلتية لسباقات السيارات والدراجات.

  المنتزهات والوحدات السكنية والفنادق والمطاعم وغيرها من المرافق الترفيهية.

كما ستحتوي المدينة على عدد من المعالم التي ستحطم أرقامًا قياسية مثل:

    أسرع أفعوانية (رولر كوستر) في العالم.

  أطول برج هبوط (دروب تاور) في العالم.

  أكبر مدينة ملاهي في العالم.

 

مدينة  Six Flags:

 Six Flags هي شركة أمريكية متخصصة في الأنشطة الترفيهية، وتمتلك العديد من المنشآت الترفيهية في كندا، والمكسيك، والولايات المتحدة الأمريكية، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة تكساس.

سيحتوي مشروع القدية الذي سيكون أكبر مدينة ترفيهية في العالم على مدينة Six Flags كمستثمر، والتي ستكون مدينة تحتوي على مجمع ترفيهي ضخم من الملاهي والألعاب، وستوفر آلاف الوظائف للكثير من المواطنين.

 

رؤية القدية:

تُبنى القدية على خمس ركائز أساسية: المتنزهات والوجهات الترفيهية، الفنون والثقافة، الرياضة والصحة، الحركة والتشويق، الطبيعة والبيئة. تدعم هذه الركائز الخمس وحدة الخدمات العقارية والمجتمعية التي ستساهم في تأسيس مجتمع مزدهر يضم خمسة آلاف وحدة سكنية.

وسوف تكون القدية وجهة ملهمة للشباب السعودي تمكنهم من تحقيق طموحاتهم، وتتيح لهم الاستمتاع بتجارب فريدة وتذوق الفن بأجواء ثقافية ملهمة، والتحليق بطموحاتهم، وإطلاق العنان لإمكاناتهم واستكشاف مسارات مهنية جديدة تساهم في بناء مستقبل أقوى.

وعند الانتهاء من إنشاء المدينة ستحتاج على الأقل لـ1700 موظف للعمل في إدارتها، كما أنّ ستوفر منحًا دراسية ودورات تدريبية للعاملين بالمشروع، وقد تم عقد اتفاقية شراكة بين القائمين على مشروع قدية وجامعة سنترال فلوريدا لتدريب الشباب السعودي على العمل في مجالات السياحة والرياضة، وأيضًا تم توفير 60 منحة دراسية للشباب السعوديين في هذه المجالات بالفعل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X