لايف ستايل /ديكور

تصاميم الإضاءة الحديثة في المنازل العصرية

تصاميم الإضاءة الحديثة في المنازل العصرية

للإضاءة دورٌ رئيسٌ في إبراز جمالية التفاصيل في الديكور الداخلي. وفي هذا الإطار، يعدّد "سدتي. نت" أفكارًا عدّة تفيد في تصاميم الإضاءة الحديثة في المنازل العصرية.

 

الصالون

 إذا كان السقف مشغولًا بالجبس بورد أو مرصوفًا بسقف آخر مستعار أو مزودًا بألواح من الخشب أو بكرانيش، من ضمنها الإضاءة، يمكن اختيار هذه الأخيرة من نوع من الأنواع الثلاثة الآتية: المباشرة أو المخفية أو الثريّا، مع الإشارة إلى أن الإضاءة المخفية لا تبيّن التفاصيل بل تضفي تأثيرًا جماليًّا على الديكور والجدران. وهي تتوافر على هيئة "سبوتات" ذات أشكال متعددة، فمنها التي تُضاء بالطول على الجدران، وتلك على هيئة أقواس أو مثلثات أو دوائر

تابعوا المزيد: تأثير اللون الرمادي في الديكور

 تشيع الإضاءة المخفية التي تأتي على هيئة حبال ضمن الكرانيش أو في السقف المستعار الوضوح والقوة. يتوافر نوعان منها: الضوء القمري والشمسي. لإبراز جمالية الديكور، تستخدم الإضاءة الشمسية

لإبراز يكور معين على جدار يحمل تصميمًا معدًّا من الخشب أو المرايا، أو يحضن إحدى اللوحات، تثبت الإضاءة المخفية بين السقف والجدار وتسلط حصرًا على الديكور.

 

 

غرفة السفرة

 

إذا كانت غرفة السفرة مفتوحة على الصالون، لا داعي إلى المغالاة في توزيع الإضاءة المخفيّة و"السبوتات".
عند وجود "كورنيش" في السقف المعدّ من "الجبس بورد"، مشتركًا بين غرفة السفرة والصالون، يُفضّل تزويده بإضاءة مخفيّة، وتدعيمه من الأسفل بـ"سبوتات" عبارة عن تصميم مؤلّف من أكثر من ضوء.

 

 

غرفة النوم

 

 يمكن تحقيق نموذج (أو نموذجين) من الإضاءة في غرف النوم، باستعمال مجموعة من الألوان. في حال وجود السقف المستعار، يمكن الاكتفاء بتوزيع "السبوتات" التي تُحقِّق لمسة رومانسيَّة. وعند الحاجة إلى إضاءة أكبر، يمكن تنفيذ تصميم داخل السقف المستعار، يقضي بتفريغ هذا الأخير وفق طريقة هندسيَّة، ليُثبَّت لوح زجاج يحتوي على الإضاءة في داخله.

 لطاولة التسريح، يُمكن أن تخترق الإضاءة المرآة، أو تُخصَّص إنارة في السقف وتُسلَّط مباشرةً على المرآة. من الأفكار: تُستخدم مرآة، سواء كانت مُحاطة بالخشب أو الـ"كروم"، وفي داخلها "سبوتات" نافرة.

 

 

المطبخ

 

يفضّل أن تكون الإضاءة العامَّة في المطبخ عالية، لما تتطلَّبه الأعمال في هذا المكان. ويُنصح بوضع إضاءة تحت الخزائن العلويَّة تمتد خيوطها على الطاولة تحتها. تساهم إضاءة المطبخ  غير المباشرة في جعل الديكور مريحًا، وهي تقلَّل من الوهج المزعج. ومن المُفضل وضع إضاءة خاصة بالديكور مناسبة لارتفاع المطبخ والأثاث فيه، على أن تحمل الطراز الكلاسيكي أو المودرن، بحسب هويّة المكان

 

الحمّام

 

تكون الإضاءة المجاورة للمرآة عالية، بسبب طبيعة الاستخدام، بحيث يتكرَّر النظر إلى الوجه، مع تجنب الـ"سبوت لايت" فوق الرأس، تلافيًا لتكوّن ظلال عالية. ويُمكن الاستعاضة عن هذه الأخيرة بوضع إضاءة أمامية، إما فوق المرآة أو إلى جانبها أو خلفها.

تابعوا المزيد: ديكورات غرف نوم بسيطة وجميلة

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X