أسرة ومجتمع /فعاليات ومناسبات

جمعية بحرينية تطلق مبادرة "خليك بالبيت بس لاتمتن"

أطلقت جمعية أصدقاء الصحة المبادرة الصحية "خليك بالبيت بس لا تمتن "، وأعلنت رئيسة الجمعية استشارية طب العائلة الدكتورة كوثر العيد، أن الجمعية أعدت برنامجا صحيا مجانيا لإنقاص الوزن وفق الأدلة الإرشادية العالمية وتحت إشراف فريق صحي مؤهل من الخبراء والاستشاريين والمتخصصين، مؤكدة ان الجمعية أطلقت هذه المبادرة لمساعدة كافة شرائح المجتمع بالحد من السمنة التي أصابت الجميع بسبب جائحة كورونا كوفيد 19، وبسبب البقاء بالبيت.

ومن جانبها أكدت نائب رئيس الجمعية، أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة أريج السعد على ضرورة البقاء في المنزل والالتزام بقواعد الصحة في الوقت ذاته من أجل مكافحة السمنة وعدم اتباع سلوك غير صحي، وأشارت إلى أن الحفاظ على النظام الصحي يسهم في تقوية الجهاز المناعي.

ودعت السعد إلى ضرورة تقوية المناعة من خلال مزاولة الرياضة اليومية وهي إحدى الوسائل التي تساعد على تقوية المناعة، ونفت في نفس الوقت ارتباط أي نظام غذائي بقتل أي نوع من أنواع الفيروسات أو البكتيريا، وذلك بعد انتشار العديد من الخلطات الغذائية والعشبية والتي تضم مجموعة من المكونات يدّعى أصحابها أنها تقضي على الفيروسات.

أوضحت السعد، ان هناك مكونات غذائية مثل الكركم والعسل واليانسون والثوم والزنجبيل تسهم في تقوية الجهاز المناعي ولكنها لا تقتل الفيروسات .

واستعرضت الدكتورة السعد لـ" سيدتي " البرنامج الصحي الذي وضعته الجمعية قائلة، أن البرنامج ينصح بتناول 5 وجبات صحية يوميا، موزعة وفق عدد السعرات الحرارية، مضيفة، أن البرنامج نصائح لمرضى النقرس والقلب وارتفاع ضغط الدم والكولسترول وتكيس المبايض و الروماتويد والسكري والسرطان.

وحثت السعد جميع افراد المجتمع، على اتباع توصيات منظمة الصحة العالمية للحد من انتشار الفيروس وانتقاله من خلال الأغذية، وتتمثل في شراء اللحوم من أماكن معلومة غير مصابة، وعدم تناول الأغذية النيئة، كاللحوم والدجاج والبيض، وطهيها في درجات حرارة مرتفعة، إلى جانب غسل وتعقيم الخضار والفواكه قبل الاستخدام، وفصل ألواح تقطيع اللحوم عن الخضار والفواكه لتجنب تلوثها، وغسل اليدين بعد لمس اللحوم النية وقبل وبعد إعداد الطعام، وإضافة الأغذية المعززة للمناعة إلى البرنامج الغذائي اليومي، وخصوصا الأطعمة التي تحتوي على الألوان كالخضار والفراولة والبروكلي والرمان والبرتقال والليمون.

وأوصت الجميع على ضرورة اتباع نظام غذائي متكامل يحتوي على الخضراوات والفواكه، وشرب كمية كافية من الماء لتجنب الجفاف، فضلا عن أخذ قسط من ألراحة وتجنب التدخين، وذلك للوقاية من الفيروسات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X