أسرة ومجتمع /شباب وبنات

كيفية استغلال مرحلة الشباب

كيفية استغلال مرحلة الشباب
كيفية استغلال مرحلة الشباب
كيفية استغلال مرحلة الشباب
كيفية استغلال مرحلة الشباب

تُعد فترة الشباب أخصب مرحلة يستطيع فيها الإنسان التحرك لتغيير مسار حياته وتحقيق آماله التي تجول بخاطره، بحسب خبيرة التنمية البشرية، سناء الجمل، أن مرحلة الشباب هي الوقت الذي يمكن أن تشكل فيه قرارات مستقبلك بالكامل، كل ما يتطلبه الأمر هو إجراء تغييرات صغيرة على حياتك اليومية لتستعد لعشرينياتك وما بعدها.


1 ثقف نفسك خارج شهادتك

6940626-1387502384.jpg


من المحتمل أنك تدرس درجة علمية محددة جداً لمستقبلك المهني. أحياناً لا تعلمك الدرجات الجامعية معرفة العالم الحقيقي. لذا ابدأ بقراءة أخبار العالم والكتب الواقعية. علم نفسك شيئاً كنت تهتم به دائماً، حتى لو لم يكن له علاقة بعملك أو شهادتك. اغتنم الفرصة دائماً لطرح الأسئلة وكن متيقظاً. استكشف عالم المعرفة الذي يمكن العثور عليه على الإنترنت.


2 قاطع الأصدقاء السلبيين


قد لا تكون دائماً صديقاً لأصدقائك في المدرسة الثانوية. عندما تذهب إلى الجامعة، تكبر وتكتشف نفسك، ستجد أن بعض أصدقائك القدامى لم يعودوا متوافقين مع هويتك.. والأهم من ذلك، إذا كان لديك أصدقاء (قديمون أو جدد) يغرقونك في سلبيتهم أو يجعلونك تشعر بالضيق تجاه نفسك، فلا تتردد في التخلص منهم من حياتك.


3 حقق أقصى استفادة من عملك بدوام جزئي


قد تشكو من أن وظيفة بدوام جزئي قد دمرت حياتك الاجتماعية من خلال تناول جميع عطلات نهاية الأسبوع، أو الاستيقاظ في الساعة الخامسة صباحاً للحصول على وظيفة في مقهى لا يستحق كل هذا العناء. لكن استفد من هذه الوظائف. تكوين صداقات وإجراء اتصالات - لا تعرف أبداً، أن هذا العميل المنتظم في المقهي يمكن أن يكون الذي ينقلك إلى وظيفتك المستقبلية.


4 تعرف على أشخاص جدد


قد يكون من المخيف أن تنفصل عن مجموعة الصداقة الخاصة بك، ولكن البقاء مع الأصدقاء مع نفس الأشخاص طوال حياتك يحد من فرصك. ابدأ المحادثات مع الأشخاص في وظيفتك بدوام جزئي، أو البرنامج التعليمي الجامعي أو التدريب الداخلي؛ ستكتشف العديد من الأشخاص المختلفين الذين لديهم تجارب حياتية مختلفة يمكنهم تعليمك شيئاً جديداً.


5 توقف عن إهدار أموالك على أشياء غير ضرورية


هذا لا يعني أن أوائل العشرينات من عمرك يجب أن يكون وقتاً لك للالتزام والادخار، ولكن ادخر للسفر والتجارب التي يمكنك تذكرها لسنوات قادمة. لن تتذكر تلك الساعة باهظة الثمن في غضون 20 عاماً قادمة. سوف تتذكر التجارب الخارجية التي لا يمكن للمال شراؤها.


6 اذهب إلى الخارج


إذا كنت تستطيع الدراسة أو العمل في الخارج، فافعل ذلك. سوف تتعلم الكثير عن العالم الموجود خارج الفقاعة التي عشت فيها طوال العشرين عاماً الماضية. سافر إلى البلدان التي نادراً ما تتحدث الإنجليزية وانخرط في اللغة والثقافة. ستشعر بأنك أكثر ثراءً لأنك اختبرت العالم في هذا العمر.


7 لا تخف من الفشل

6940616-1657269866.jpg
إذا كان خوفك من الفشل يمنعك من المخاطرة، فهذه علامة على أن شيئاً ما يحتاج إلى التغيير. فكر في جميع رواد الأعمال الذين غيروا اللعبة - تخيل لو أنهم قرروا أنهم لا يريدون المخاطرة بها. إذا كانت لديك فكرة مجنونة، فجرّبها. سوف تتعلم من أخطائك وسيساعدك ذلك على توجيهك نحو شغفك الحقيقي.


8 ركز على نفسك


أنت في العشرينات من العمر - حان الوقت لتكون أنانياً بعض الشيء. توقف عن القلق بشأن ما تريده عائلتك وأصدقاؤك أن تفعله واتخذ قرارات بنفسك. إذا لم تكن راضياً عن وظيفتك أو درجتك العلمية أو أجزاء أخرى من حياتك، فخذ الوقت الكافي لمعرفة ما الذي يجب تغييره. تأكد أن لديك وقتاً مخصصاً في حياتك تقضيه معك أنت فقط.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X