أسرة ومجتمع /شباب وبنات

طرق تعلم فن الاستذكار

طرق تعلم فن الاستذكار
طرق تعلم فن الاستذكار
طرق تعلم فن الاستذكار

فن الاستذكار هو كيفية استخدام الذاكرة لتساعد المتعلمين على تذكر أجزاء أكبر من المعلومات، خاصة في شكل قوائم، مثل: الخصائص، والخطوات، والمراحل، والأجزاء، والمراحل، وما إلى ذلك. بحسب الخبيرة النفسية أميرة حبراير، عرفنا في عام 1967 من دراسة أجراها جيرالد آر ميللر أن فن الاستذكار زاد من التذكر. وجد أن الطلاب الذين يستخدمون أجهزة الذاكرة بشكل منتظم زادوا من درجات الاختبار بنسبة تصل إلى 77٪!
يوجد العديد من أنواع فن الاستذكار، وأي نوع يعمل بشكل أفضل يقتصر فقط على خيال كل متعلم فردي. تشمل الأنواع التسعة الأساسية من فن الاستذكار المعروضة في هذه النشرة؛ الموسيقى، والاسم، والتعبير/الكلمة، والنموذج، والقصة/القافية، وتنظيم الملاحظات، والصورة، والاتصال، وذكريات التهجئة.


فن الاستذكار الموسيقى

6951066-729638704.jpg


يمكن استخدام الموسيقى لمساعدة الطلاب على تذكر التفاصيل المهمة للأفكار الرئيسية، وقد صنع العديد من المتعلمين الأغاني من المعلومات عندما يجب تعلم قائمة بالعناصر. يستخدم الإعلان في الراديو والتلفزيون الموسيقى لمساعدة العملاء المحتملين على تذكر منتجاتهم عند التسوق. مع التكرار الكافي للإعلانات التجارية، اكتشف المعلنون أنه عندما يرى المتسوقون منتجاتهم في المتاجر، غالباً ما يبدأ المتسوق في تلاوة عبارات متكررة من الإعلان التجاري، أو يبدأ في غناء كلمات أغنية الترويج. كانت النتائج زيادة مبيعات المنتج.
اسم الاستذكار
في «Name Mnemonic» يتم استخدام الحرف الأول من كل كلمة في قائمة العناصر لإنشاء اسم لشخص أو شيء. في بعض الأحيان، تمكن إعادة ترتيب العناصر لتشكيل اسم ذاكري أكثر قابلية للتذكر.


تعبير أو كلمة ذاكرة


هذا هو إلى حد بعيد ذاكري الأكثر استخداماً. لإنشاء تعبير أو كلمة ذاكري، يتم ترتيب الحرف الأول من كل عنصر في القائمة لتكوين عبارة أو كلمة.


نموذج فن الاستذكار


في نموذج ذاكري، يتم إنشاء نوع من التمثيل للمساعدة في فهم واستدعاء المعلومات المهمة. تتضمن الأمثلة نموذج تسلسل دائري، ونموذج هرم للمراحل، ومخطط دائري، وتسلسل خماسي الصناديق. يجب استخدام النماذج بالإضافة إلى الكلمات والقوائم؛ لأنها تجعل الاسترجاع في وقت الاختبار أسهل بكثير. مع نموذج كبير مثل «Krebs Cycle»، من الأسهل التعلم والتذكر إذا تم تقسيمه إلى أرباع، وتعلم ربعاً في المرة الواحدة؛ ومن ثَم الشعيرات المتقاطعة.


قصيدة أو قافية فن الاستذكار

6951071-1929054362.jpg


يضع قصيدة أو قافية الذاكرة المعلومات في شكل قصيدة.
ملاحظة فن الاستذكار التنظيمي
الطريقة التي يتم بها تنظيم الكتب المدرسية وملاحظات المحاضرات يمكن أن تمنع التعلم والتذكر أو الترويج له؛ بمعنى أن تنظيم الملاحظات يمكن أن يعزز الاسترجاع، فهو جهاز ذاكرة.
فن ذاكرة الصورة
يتم إنشاء المعلومات الموجودة في صورة ذاكري في شكل صورة تعزز استدعاء المعلومات عند الحاجة إليها. كلما كانت الصورة ذاكريّة أكثر ذكاءً؛ كان من الأسهل استدعاء المعلومات ذات الصلة. قد تكون هذه الصور ذهنية أو مخططة في ملاحظات نصية ومحاضرات. لا تقلق بشأن قدرتك الفنية. طالما أنك تعرف ما يعنيه الرسم الخاص بك؛ فإن فن الاستذكار للصور سيساعدك على التعلم والتذكر.


فن الاستذكار الاتصالي


في هذا النوع من الذاكرة، المعلومات التي يجب تذكرها مرتبطة بشيء معروف بالفعل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X