متى تبدأ السنة الهجرية 1442؟

متى تبدأ السنة الهجرية 1442
متى تبدأ السنة الهجرية 1442
متى تبدأ السنة الهجرية 1442
4 صور

يحتفل المسلمون بعيد رأس السنة الهجرية تقويماً للتشريعات التي أتى بها رسول الله من صلاة وحج وزكاة وصيام، حيثُ يوافق الأول من شهر محرم، ويمثِّل بداية التقويم الإسلامي أو التقويم الهجري، حيثُ اعتمِدَ التاريخ الهجري في سنة 17 بعد الهجرة من قبل الخليفة عمر بن الخطاب، وخصَّ شهر محرم لأنَّه يأتي بعد انتهاء موسم الحج وانصراف الناس إلى بلدانهم، وفي كل عام يختلف موعد رأس السنة الهجرية وفق التقويم الميلادي بسبب الفارق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية ما يدفع السلطات المسؤولة لتحديد موعد إجازة رأس السنة الهجرية، كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ظهور هلال شهر المحرم مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الرابعة و42 دقيقة فجر يوم الأربعاء 29 من ذي الحجة 1441هـ الموافق 19/8/2020م (يوم الرؤية). حيث أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد، في بيان، أن الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 35 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 37 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي باقي محافظات الجمهورية يبقى الهلال الجديد لمدد تتراوح بين (35 – 38 دقيقة).
كما أضاف انه فيما يخص العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين (20 - 42 دقيقة).
وأكمل رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية: «وبذلك تكون غرة شهر محرم 1442هـ فلكيًا يوم الخميس 20/8/2020م».

 

إجازة رأس السنة الرسمية


ولقد أعلنت هيئة الحسابات الفلكية في المملكة العربية السعودية أن الأول من شهر محرم سَيُوافق في يوم العشرين من شهر أغسطس عام 2020، قررت الحكومة السعودية أن يَكون يوم الخميس الموافق 20 من شهر أغسطس إجازة رسمية للاحتفال ببداية العام الهجري الجديد.
أما في مصر فلقد أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا باعتبار الخميس المقبل 20 أغسطس إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين فى الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام بمناسبة رأس السنة الهجرية 1442 هجرية.
أما في الإمارات قرّرت دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي أن تكون إجازة رأس السنة الهجرية للعام 1442هـ في الهيئات والدوائر والمؤسسات بحكومة دبي يوم الأحد 23 أغسطس 2020، على أن يستأنف الدوام يوم الإثنين 24 أغسطس الجاري.