بلس /أخبار

المؤسسة العامة للتقاعد تحدد ضوابط الاستفادة من المعاش التقاعدي بالإعالة

بيَّنت المؤسسة العامة للتقاعد السعودية ضوابط الاستفادة من المعاش التقاعدي بالإعالة بما يكفل سرعة إنجاز تخصيص المعاش للمستفيدين، وحدَّدت المستفيدين من أفراد أسرة المتقاعد المدني، أو العسكري بعد وفاته.


وأوضحت المؤسسة العامة للتقاعد، أن المادة ٢٥ من نظام التقاعد المدني، والمادة ٢٣ من نظام التقاعد العسكري، اشترطتا لاستحقاق هذه الفئات المعاش، أن يكون معتمداً في إعالته على صاحب المعاش قبل وفاته، وفقاً لإجراءات إثبات الإعالة التالية:
1- أن يكون إثبات الإعالة بموجب "صك شرعي" صادر من المحاكم الشرعية المختصة.


2- أن يكون المستفيد معتمداً كلياً في إعالته على صاحب المعاش عند وفاته، ولا يعتد بالإعالة المشتركة، أو الجزئية.


3- أن تكون شروط استحقاق المعاش الأخرى متوفرة في المستفيد بالإعالة.


4- أن يكون تاريخ إصدار صك الإعالة لاحقاً لتاريخ وفاة صاحب المعاش.


5- عدم قبول أي إثبات لإعالة أحد المستفيدين، يُقدَّم للمؤسسة في أي من الحالات الآتية:


- مضي سنتين على تاريخ تخصيص المعاش.


- وفاة الشخص المعال قبل ورود الإثبات للمؤسسة.


وبالنسبة إلى شروط معاش التقاعد، أبانت المؤسسة، أن المعاش يُحسب على أساس جزءٍ من 40 جزءاً من الراتب الأساسي الأخير الذي كان يتقاضاه المتقاعد عند نهاية الخدمة.


وذكرت أنه تتم تسوية المعاش في حالة الوفاة، أو العجز بغير سبب العمل على أساس تخصيص معاش تقاعدي، يعادل ٤٠% من آخر راتب أساسي كان يتقاضاه، ما لم تكن تسوية المعاش بحسب الطريقة المنصوص عليها في الفقرة السابقة تمنح معاشاً أكبر.


وكشفت مؤسسة التقاعد عن أنه تتم تسوية المعاش في حالة الوفاة، أو العجز أثناء العمل وبسببه على أساس تخصيص معاش تقاعدي يعادل ٨٠% من الراتب الأساسي الأخير، ما لم تكن تسوية المعاش بحسب الطريقة المنصوص عليها في الفقرة ١ تمنح معاشاً أكبر.


وحدَّدت المؤسسة العامة للتقاعد المستفيدين من نظامَي التقاعد المدني والعسكري من أفراد أسرة المتقاعد بعد وفاته، وهم: الزوج أو الزوجة، الابن، البنت – ابن/ بنت، الابن الذي توفي في حياة صاحب المعاش، الأم، الأب، الجد، الجدة، الأخ، الأخت. وفيما عدا "الزوجة، الابن، البنت" يشترط إثبات إعالة المستفيد على صاحب المعاش.

X