17 نشاطاً تعليمياً داخلياً للأطفال بعمر 6 سنوات

17 نشاطاً للأطفال بعمر ست سنوات 
أنشطة للأطفال
أنشطة تعليمية فى زمن الكورونا
العودة إلى المدارس
بالتمهيد عودة المدارس فى زمن الكورونا
5 صور

بمناسبة قرب العودة للمدارس والتعلم عن بعد ،بسبب استمرار تفشي الوباء العالمى فيروس كورونا ،يمكن لكل أم ممارسة هذه الأنشطة لتعليمية مع أطفالها بالمنزل ،فالأطفال البالغين من العمر ست سنوات قراءة الكتب بشكل مستقل، واستخدام جمل كاملة عند التحدث، وفهم الأرقام، ورسم العديد من الأشكال الهندسية. إنه وقت رائع لوضع الأساس للتعلم والتطوير من خلال إشراكهم في أنشطة مختلفة ،لا تحتاج إلى دفعهم نحو الأنشطة التعليمية وحدها. هناك العديد من الطرق التي يمكن لكل أم ممارستها فى المنزل مع أطفالها ،فهذه الطرق التعليمية الأكثر إثارة للاستمتاع واكتساب المهارات في نفس الوقت، التقت سيدتي نت بمعلم أول غادة جودة، لتعرفنا عن 17 نشاطاً للأطفال في سن السادسة للقيام بها والاستمتاع بها.

17 نشاطاً للأطفال بعمر ست سنوات 

 أنشطة ترفيهية 

من أهم الأنشطة التي يجب أن يقوم بها طفلك هو اللعب. لكن كآباء، قد نرغب في أن يتعلموا شيئاً ما أثناء اللعب. لدينا بعض الأنشطة التعليمية الممتعة التي يمكن لطفلك الاستمتاع بها مع جني الفوائد أيضاً.

1. أعاصير اللسان

 الأطفال عمر 6 سنوات

أعاصير اللسان هي مزيج من الأصوات غير العادية وغالباً ما يصعب نطقها. إنها طريقة جيدة للأطفال لتحسين مفرداتهم ونطقهم. يمكن لطفلك البالغ من العمر ست سنوات أن يقضي وقتاً ممتعاً من خلال تكرار أعاصير اللسان المضحكة وكذلك تضمين الإيقاع والأصوات أثناء ممارسة اللغة الإنجليزية. يحسن مهارات القراءة والذاكرة. لدينا القليل منها لتجربته:

زبدة صفراء، جيلي بنفسجي، مربى حمراء، خبز أسود.
أي ضوضاء تزعج المحار، ولكن الضوضاء الصاخبة تزعج المحار أكثر.
حشرة كبيرة عضت الخنفساء الصغيرة لكن الخنفساء الصغيرة عضت الحشرة الكبيرة.
طهاة طبخ الكب كيك بسرعة.

2. ألعاب اللغة

 ألعاب اللغة

لا يقتصر تحسين اللغة على كتب القواعد. يمكن أن توفر ممارسة الألعاب اللغوية مرة أو مرتين في الأسبوع تجربة تعليمية تفاعلية. تتضمن بعض الألعاب اللغوية الشائعة ما يلي:

فك رموز الكلمات: بدّل حروف الكلمات البسيطة واطلب من طفلك معرفة الكلمة الصحيحة.
الألغاز: اصنع عبارة أو صِف شيئاً ودع ابنك يحدد الموضوع.
لعبة الكلمات: أعط كلمة كبيرة واطلب من طفلك أن يأتي بقائمة من الكلمات باستخدام أحرف الكلمة.

3. ألعاب الاستماع

 ألعاب ألغاز

الاستماع هو مهارة تساعد في بناء القدرة على القراءة، وتحسين الكلام، وتطوير المهارات الاجتماعية ومهارات الاتصال. لدينا بعض الأنشطة البسيطة والممتعة التي يمكنك تجربتها لطفلك البالغ من العمر ست سنوات.

قل سلسلة من الكلمات واطلب من طفلك اختيار الكلمات الغريبة.
سلسلة الكلمات هي لعبة ممتعة تحتاج إلى الاستماع بعناية. ابدأ بكلمة عشوائية، ودع طفلك يأتي بالفصل التالي الذي يبدأ بالحرف الأخير. على سبيل المثال، كلمتك هي Apple، والكلمة التالية ستكون Elephant، ثم Tiger.
قصة الخط هي لعبة مثيرة أخرى تساعد على تحسين مهارات اللغة والاستماع. يجب على أحد الأشخاص أن يقول جملة عشوائية، والآخر يجب أن يواصل القصة بإضافة سطر. تستمر اللعبة، وفي النهاية، تصبح القصة أكثر تسلية من المتوقع.

4. الألعاب الصوتية

 العودة أل المدارس

علم الصوت هو العلاقة بين الأبجدية والأصوات. إن تعلم استخدام الصوتيات بشكل صحيح منذ سن أصغر يمكن أن يسهل على الأطفال تهجئة الكلمات الطويلة والصعبة. إليك بعض الأنشطة الإبداعية.

الكلمات المقافية: يمكن أن تكون القوافي طريقة لطيفة للأطفال الصغار لفهم الصوتيات. قدم قائمة بالكلمات على ورقة واطلب من طفلك أن يأتي بقائمة من الكلمات المقافية.
أنا أتجسس: إنها من أفضل الأنشطة التي يمكن ممارستها في أي مكان، سواء أثناء السفر أو عند الملل. اصنع صوتاً للكلمة التي تريد أن يتعرف عليها طفلك. على سبيل المثال، لنفترض أنني أتجسس شيئاً يبدأ بـbbb أو aaa.

5. ألعاب الأكشن

 أنشطة سهلة للأطفال

يحب الأطفال البالغون من العمر ست سنوات المشاركة في الألعاب المليئة بالإثارة؛ لأنهم مليئون بالطاقة والحماس. تعمل هذه الأنشطة أيضاً على تعزيز تعدد المهام، وتحسين مهارات الاتصال، والسماح للطفل باللعب والتمرين في وقت واحد. قم برمي الكرة والتقاطها، والتلاعب بالكرة أو الزجاجة، والبحث عن الكنز هي بعض الأنشطة السهلة والممتعة.

6. ألعاب الذاكرة

 أنشطة للأطفال

يلعب حفظ الكلمات أو العبارات دوراً مفيداً في نمو الطفل. يمكنك لعب اللعبة مع طفلك البالغ من العمر ست سنوات في المنزل أو في الحديقة أو حتى أثناء السفر. اكتشف الفرق ولعبة الكأس السحرية ولعبة الورق هي بعض الخيارات السهلة للبدء بها.

الأنشطة الفنية والحرفية تعمل الأنشطة الفنية والحرفية على تغذية الانتباه والاستماع والخيال وقدرات الاتصال. تساعد هذه أيضاً طفلك على تحديد الملمس والألوان والأشكال وبناء الإبداع وتحسين المهارات الحركية.

7. أوريجامي

 فن طى الورق

الأوريجامي هو فن طي ورقة لعمل منحوتات للحيوانات أو الطيور أو الأشياء. كما أنه يبرز الجانب الإبداعي للطفل. امنح طفلك بعض الأوراق الملونة وذات النسيج الناعم، ووضح له كيفية صنع الأوريجامي (إليك بعض الأفكار)، ودعه يستمتع بها بمفرده أو مع الأصدقاء.

8. الرسم

 الرسم

النشاط الأساسي الذي يمكن للأطفال في سن السادسة القيام به هو الرسم والتلوين. يقدم هذا النشاط البسيط فوائد مثل تحسين التحليل البصري والتركيز، وتقوية التنسيق بين اليد والعين، وتسهيل التعبير الأفضل عن الأفكار والأفكار.

عندما يتم دمج الفن والحرف مع العلم، يصبح من أفضل الأنشطة القائمة على المنطق. علم طفلك أن يصنع ريشة رياح، وهي أداة تستخدم لإظهار اتجاه الرياح. كل ما تحتاجه هو علامة ومؤشر وورق مقوى. من الممتع صنعها واللعب بها.

10. الطبخ الأساسي

 الزراعة

يمكنك تشجيع طفلك البالغ من العمر ست سنوات على الانغماس في الطهي لأنه أحد الأشياء المثيرة. ومع ذلك، فإنه يتطلب إشراف الكبار. اسمح لطفلك بالمشاركة في أنشطة الطهي الأساسية مثل تزيين العناصر المخبوزة ودهن المقالي وتقطيع الأطعمة اللينة وخلط المكونات للخبز. هذه أنشطة سهلة وآمنة تنمي اهتمام طفلك بشكل مطرد.

11. ألعاب الشاشة

 ألعاب الشاشة 

 

يمكنك السماح لهم بلعب الألعاب على الكومبيوتر والانضمام إلى نادٍ عبر الإنترنت وقراءة كتاب عبر الإنترنت. ومع ذلك، قم بتقييد وقت الشاشة بساعتين أو أقل. اختر الألعاب التي يمكنك لعبها مع الطفل أو يمكن للعائلة بأكملها لعبها معاً.

12. تمثيل القصص

 تمثيل القصص

يمكن أن يساعد تمثيل قصة قرأها طفلك أو شاهدها مؤخراً على تذكرها وتعزيز قدرته على قراءة الفهم. كما أنها مناسبة لتطورهم المعرفي. يمكنك استخدام الدعائم لجعل النشاط أكثر تشويقاً وتسلية.

نشاطات التعلم المدرسة ليست المكان الوحيد الذي يتعلم فيه الطفل أشياء جديدة. يمكنك تحسين معرفتهم ومهارات التنمية الاجتماعية والعاطفية من خلال إشراكهم في أنشطة التعلم في المنزل.

13. الألعاب اللمسية

 العاب رياضة

 

تعمل الألعاب اللمسية أو الحسية على تحفيز حواس طفلك من خلال تشجيعهم على التحقيق والاستجواب والاستكشاف والإبداع أثناء اللعب. كما أنها تحسن القدرة على حل المشكلات، والمهارات الحركية، وتطوير اللغة. اللعب بالطين، وكتل التراص، والوحل هي بعض من الألعاب اللمسية البسيطة والممتعة التي يمكنهم لعبها.

 

14. ألعاب الرياضيات

 العاب الرياضة

يمكن أن يصبح تعلم الرياضيات مملاً إذا كان طفلك يتعلمها فقط في المدرسة. يمكنك جعله ممتعاً من خلال ممارسة ألعاب الرياضيات مثل Jenga وDominos وSnakes and Ladders وBusiness. هناك العديد من ألعاب الرياضيات والألعاب التفاعلية التي يمكنك السماح لطفلك بلعبها. يمكنهم تعلم الجمع والطرح، والأشكال والتسلسلات، والعد، وعلاقات الأرقام لتقوية مهاراتهم في التفكير وحل المشكلات. لا تنس أن تمنحهم نقاطاً إضافية مقابل العمل الجيد!

15. القراءة معاً

 قراءة القصص

القراءة منذ الصغر تنمي الخيال وتحسن فهم اللغة. لجعل القراءة نشاطاً مقنعاً، يمكنك قراءة القصص لطفلك واطلب منه قراءتها لك. في بعض الأحيان، يمكنك قراءة القصص معاً ومناقشتها أيضاً. حاول أن تجعل القراءة جزءاً من روتين طفلك.

16. ألعاب المرآة

 ألعاب المرآة

يمكن للأطفال في السادسة من العمر الاستمتاع بأنشطة المرآة بطرق مختلفة. يمكن استخدام المرايا في التجارب العلمية وأيضاً لبعض الوقت الممتع. يمكنك حتى استخدام أسطح دوارة ومصابيح يدوية لعمل انعكاسات. اجعل أطفالك يكتبون الأبجدية أو الأرقام على ورقة ودعهم يتحققون مما يحدث عندما يرونهم في المرآة. يمكن أن تكون مثل هذه الأنشطة مثيرة للاهتمام للأطفال.

17. كلمات جديدة

 كلمات جديدة

عرّف أطفالك على كلمات جديدة لتحسين المفردات والمهارات اللغوية. يمكنك أيضاً أن تطلب منهم استخدام هذه الكلمات في الجمل لفهم استخدامها. طريقة مسلية للقيام بذلك هي اختيار كلمات عشوائية أثناء مشاهدة الأفلام أو الرسوم المتحركة ثم مطالبة الطفل باستخدامها في جملة.