3 وجهات نشاطاتها السياحية بالجملة

3 وجهات نشاطاتها السياحية بالجملة

عند اختيار وجهة للإجازة، يرغب البعض في السفر إلى مكان "شامل" يسمح له بممارسة نشاطات بالجملة، كالسباحة والتنزّه في الجبال وزيارة الأماكن الأثريّة، وذلك للإفادة القصوى من أيّام السياحة. وفي هذا الإطار، إضاءة على ثلاث وجهات تلبّي هذه الرغبة.


"إيثاكا" في اليونان 


لا تعرف جزيرة "إيثاكا" في اليونان تدفّق الحشود السياحيّة إليها، فهي هادئة، وكثيرة الشواطئ المرصوفة بالحصى، وتعرف ببحرها ذي المياه بلون الفيروز والقرى التاريخيّة التي تقف بخفر في المناطق الداخليّة الجبليّة. ينصح خبراء السياحة الجولة في الجزيرة، بوساطة السيّارة، فهنالك عدد من الطرق ذات المناظر الخلّابة للاستكشاف. تشمل عناوين "إيثاكا":
• "متحف إيثاكا الأثري": وجد علماء الآثار العديد من المدن القديمة في أنحاء الجزيرة؛ ترجع هذه المدن إلى عصور ما قبل التاريخ حتّى العصر الروماني. وقد اكتشف علماء الآثار، أثناء الحفريات في "أثوس" و"بيسيتوس" و"كيوني" و"فاثي" ومناطق أخرى في "إيثاكا"، النقود والتماثيل الصغيرة وقطع من المزهريات الخزفيّة والمجوهرات وغيرها من العناصر للاستخدام اليومي. تعرض نتائج الحفريّات في متحف "إيثاكا" الأثري.
• شاطئ "فيلاترو": "فيلاترو" هو الشاطئ الأكثر قربًا إلى "فاثي"، عاصمة إيثاكا. المياه البلورية الضحلة الدافئة في البحر مثاليّة للأطفال، كما أن الشاطئ يتألّف من حصى بيض لمّاعة، فيما توفّر الأشجار ظلًّا طبيعيًّا وأجواء جذّابة، وهو لا يحضن سوى القليل من المرافق السياحيّة، ويُمثّل مقصد الراغبين بالحمّامات الشمسيّة والاسترخاء والسباحة. بجوار شاطئ "فيلاترو"، هناك خليج.
• التسوّق في "إيثاكا": تحتوي جزيرة "إيثاكا" الصغيرة على عدد من المتاجر التي تبيع الملابس والأحذية والهدايا التذكاريّة والمجوهرات المصنوعة يدويًّا وأعمال الفنّانين المحليين، بدون الإغفال عن المتاجر الراقية.

تابعوا المزيد: أجمل مدن العالم العربي


"ماكارسكا" في كرواتيا


تقع "ماكارسكا" على طول الساحل الدلماسي بين "سبليت" و"دوبروفنيك"، وتغري بالزيارة، بخاصّة غابات الصنوبر العطرة فيها والمياه الزرقاء والخضراء اللمّاعة في مينائها، على البحر الأدرياتيكي. وهي صغيرة نسبيًّا، لاستكشافها سيرًا على القدمين أو بوساطة الدرّاجة، أو بالسيّارة للقيام بالمغامرة في جبال "بيوكوفو" القريبة، ثاني أعلى الجبال في كرواتيا. تشمل عناوين "ماكارسكا":
• الشواطئ: يمتدّ شاطئ "ماكارسكا" الرئيس لكيلومترات على طول الساحل، ممّا يوفّر أماكن تشمّس جذّابة على الحصى الدافئة. إلى الشاطئ الرئيس، هناك المزيد من الشواطئ التي يمكن الوصول إليها، بسهولة. من جهة ثانية، تبدو النقطة المثاليّة لمشاهدة غروب الشمس عند المنارة في شبه جزيرة "سان بيتر".
• المشي في الطبيعة، وصولًا إلى قمّة "سفيتي جور"، في رحلة تستغرق سبع ساعات، لكن يجب الحذر لشدّة انحدار الطريق، والذهاب في الصباح الباكر، لتجنب حرارة منتصف النهار.
• متنزّه "كركا" الوطني: "كركا"، هي واحدة من المدن الأكثر قدمًا في كرواتيا، تحضن متنزّهًا وطنيًّا فيه شلّالات جذّابة، وهي منطقة للسباحة ومسارات المشي لمسافات طويلة.
• التسوّق: إلى اليسار مباشرةً من "متنزّه ماكارسكا"، تكثر الخيم التابعة للمحليين الذين يبيعون تحتها المجوهرات والإكسسوارات المنزليّة الجميلة. هناك مجموعة من خيارات الطعام أيضًا من الآيس كريم إلى الكوكتيلات وأكل الشارع قليل التكلفة.


"بورنيو" في ماليزيا


نصف مساحة "بورنيو" تغطّيها الغابات، وهي ثالث أكبر جزيرة في العالم، وتمتدّ عبر ثلاث دول (إندونيسيا وماليزيا وبروناي)، وتعدّ ملاذًا لعشّاق الطبيعة، بفضل تنوّعها الكبير في الثروية النباتيّة والحيوانيّة، وهي موطن لجبل "كينابالو"، القمّة الأكثر ارتفاعًا في ماليزيا، وهو ما يجعل ولاية صباح على الطرف الشمالي من الجزيرة وجهة لإجازة مبهرة! تشمل عناوين "بورنيو"، في ولاية صباح، بماليزيا:
• جبل "كينابالو": يبلغ ارتفاع جبل "كينابالو" 4000 متر، وهو الأكثر ارتفاعًا في جنوب شرق آسيا. سيمشي المهتمّون من عشاق الطبيعة طويلًا، حتى يتمكنوا من معاينة الأشكال المختلفة للنباتات والحيوانات على ارتفاعات مختلفة.
• شاطئ "ماتاكينج": جزيرة "ماتاكينج" هي الأبعد عن "سيمبورنا" في الساحل الشرقي بولاية صباح، هناك تحلو الجولة. إشارة إلى أن الجزيرة لديها مكتب بريد تحت الماء حيث يمكن إرسال بطاقة بريدية إلى أي بلد في العالم!
• مسجد "كوتا كينابالو": هو ثاني مسجد في "كوتا كينابالو" عاصمة الولاية بعد مسجد الدولة الواقع في "سيمبولان". المبنى الرائع الذي تحيط بحيرة اصطناعية به، عبارة عن مزيج مثالي من العمارة الحديثة وتلك الإسلاميّة، وهو يستوعب أكثر من 12 ألف مصلّ في آن.
• "متحف صباح": أنشئ المتحف في سنة 1965؛ هو متحف ولاية صباح في ماليزيا، ويمتدّ على 17 هكتارًا في "بوكيت استانا لاما"، بـ"كوتا كينابالو" عاصمة الولاية. يحتوي المجمع على حديقة إثنوتينية وحديقة حيوان وقرية تراثيّة ومعرض صباح للفنون، بالإضافة إلى معارض أخرى موضوعاتها الحضارة الإسلامية وعلم الآثار والتاريخ والتاريخ الطبيعي والسيراميك والأدوات النحاس. يضطلع المتحف بمهمّة جمع المستندات الإثنوغرافية والأثرية والتاريخية والنباتية والحيوانية والمعدنية المجموعة من جميع أنحاء الدولة وحفظها، وإجراء البحوث على أهمية الجوانب المثيرة للاهتمام في التاريخ والثقافة الاجتماعية والتاريخ الطبيعي.


التسوّق


يُدرج سوق الأحد في شارع جايا في "كوتا كينابالو" على لائحة الزيارات الخاصّة بكلّ مسافر، لا سيّما لتذوّق أكل الشارع الماليزي، والتسوّق من الأسواق المحليّة، بخاصّة الفنون والحرف الماليزيّة والملابس.

تابعوا المزيد: أجمل المدن السياحية لمحبي الاسترخاء