أهم مواقع التراث العالمي في أوروبا

عند اختيار أوروبا وجهة سياحية، يصعب تحديد المعالم التي يجب زيارتها، لكن يمكن الركون في هذا الإطار إلى بحوث اليونسكو، التي تختار المدن والمتنزهات الوطنية والعجائب المعمارية من أنحاء العالم، والتي لا تقدر بثمن بالنسبة للبشرية، لتدرجها على لوائحها، وقد حددت أكثر من 400 موقع في أوروبا وحدها. في الآتي، حولة بالصور على أهم مواقع التراث العالمي في أوروبا.


كاركاسون


كاركاسون مدينة فرنسية محصّنة في مقاطعة أود، بمنطقة أوكسيتاني. تقع كاركاسون المأهولة بالسكان منذ العصر الحجري الحديث، في سهل أود بين طرق التجارة التاريخية، لذا سرعان ما أدرك الرومان أهميّتها الاستراتيجية، فهم احتلوا قمة التل حتى زوال الإمبراطورية الرومانية الغربية. في القرن الخامس، استولى عليها القوط الغربيون الذين أسسوا المدينة. قاد موقعها الاستراتيجي الحكام المتعاقبون لتوسيع تحصيناتها حتى معاهدة جبال البرانس سنة 1659.
قلعتها المعروفة ترجع إلى القرون الوسطى، وتاريخها إلى فترة غالو الرومانية، وهي خضعت للترميم من قبل المهندس المعماري Eugène Viollet-le-Duc في سنة 1853. تمت إضافتها إلى قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي في سنة 1997. وبالتالي، تعتمد كاركاسون بشكل كبير على السياحة.

تابعوا المزيد: السفر إلى كندا: غاتينو


سينجفيلير


كان سينجفيلير موقعًا لبرلمان أيسلندا السنوي من 930 إلى 1798، عندما انتقل البرلمان إلى الداخل إلى Althing في ريكيافيك.
سينجفيلير، راهنًا، عبارة عن حديقة وطنية في بلدية Bláskógabyggð في جنوب غرب أيسلندا، على بعد حوالي 40 كيلومترًا شمال شرق العاصمة الأيسلندية ريكيافيك. يمتلك الموقع المذكور أهمية تاريخية وثقافية وجيولوجية، وهو أحد الوجهات السياحية الأكثر شعبية في أيسلندا. تقع الحديقة في وادٍ متصدع يمثل قمة سلسلة جبال وسط المحيط الأطلسي والحدود بين أمريكا الشمالية والصفائح التكتونية الأوراسية. إلى الجنوب منها تقع Þingvallavatn، أكبر بحيرة طبيعية في أيسلندا
. تأسست حديقة سينجفيلير الوطنية في سنة 1930، لمناسبة مرور 1000 سنة على Althing. تم توسيع الحديقة لاحقًا لحماية الظواهر المتنوعة والطبيعية في المنطقة المحيطة، وتم تصنيفها كموقع للتراث العالمي في سنة 2004.


قصر دقلديانوس


هو قصر قديم بني للإمبراطور الروماني دقلديانوس، في مطلع القرن الرابع الميلادي، ويشكل راهنًا حوالي نصف مدينة سبليت القديمة، بكرواتيا. وفيما يشار إليه بـ"القصر" لاستخدامه مقر إقامة تقاعد دقلديانوس، يمكن أن يكون المصطلح مضللًا لأن الهيكل ضخم يشبه إلى حد كبير حصنًا كبيرًا: حوالي نصفه كان للاستخدام الشخصي لدقلديانوس، والباقي يضم الحامية العسكرية. بُني المجمع على شبه جزيرة بحجم ستة كيلومترات جنوب غربي سالونا، عاصمة دالماتيا (المقاطعة الرومانية)، إحدى أكبر مدن الإمبراطورية المتأخرة التي يبلغ عدد سكانها 60.000 نسمة ومسقط رأس دقلديانوس. تنحدر التضاريس المحيطة بسالونا بلطف باتجاه البحر، وهي كارستية نموذجية، تتكون من تلال منخفضة من الحجر الجيري تمتد من الشرق إلى الغرب. تعتبر بقايا القصر اليوم جزءًا من المركز التاريخي لمدينة سبليت، والتي أدرجتها اليونسكو في سنة 1979 كموقع للتراث العالمي.

تابعوا المزيد: أهم المعالم المعمارية في العالم