أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

العثور على عملات ذهبية ترجع للعصر الإسلامي

العملات الذهبية
العملات الذهبية
العملات بعد استخراجها
العملات الذهبية

اكتشف مراهقان إسرائيليان أثناء إجازتهما الصيفية جرة فخارية مليئة بمئات العملات الذهبية التي يرجع تاريخها لأكثر من 1100 عام في العصر الإسلامي. وبحسب موقع «نيويورك بوست» قالت سلطة الآثار الإسرائيلية إن الشابين البالغين من العمر 18 عاماً كانا متطوعين في حفر موقع أثري بالقرب من مدينة يافني الأسبوع الماضي عندما عثرا على 425 عملة ذهبية كاملة «نادرة للغاية».


قال «أوز كوهين» أحد المراهقين اللذين قاما بهذا الاكتشاف: «لقد كان مذهلاً ، حفرت في الأرض، وعندما حفرت في التربة، رأيت ما يشبه الأوراق الرقيقة جداً وعندما نظرت مرة أخرى، رأيت هذه عملات ذهبية. كان من المثير حقاً العثور على مثل هذا الكنز الخاص والقديم».


وقالت سلطة الآثار إن العملات المعدنية - المصنوعة من الذهب الخالص عيار 24 قيراطاً وتزن أقل من 2 رطل - تعود إلى نهاية القرن التاسع، عندما سيطرت الخلافة العباسية الإسلامية على معظم مناطق الشرق الأدنى وشمال إفريقيا.


صرح «روبرت كول» خبير العملات لدى السلطة بأن من قام بدفن تلك العملات يقطع شوطاً طويلاً في ذلك الوقت.


وقال «كول» في البيان: «بهذا المبلغ يمكن لأي شخص شراء منزل فخم في أحد أفضل أحياء الفسطاط، العاصمة المصرية الغنية في تلك الأيام».


وقال الخبراء إن العثور على مثل هذا الكنز نادر للغاية، حيث غالباً ما كان الذهب يذوب ويعاد استخدامه من قبل الحضارات اللاحقة.


وقالت عالمة الآثار «ليات نداف زيف» و«إيلي حداد» في بيان مشترك إنه تم العثور على العملات المعدنية في حالة ممتازة وكأنها دُفنت في اليوم السابق».


وقالا: «إن من قام بدفن الكنز توقع استعادته؛ لأنه قام بتأمين الإناء بمسمار حتى لا يتحرك. والآن لا يسعنا إلا أن نخمن ما الذي منع هذا الشخص من العودة لجمع هذا الكنز».

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X