أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

كويكب بحجم مبنى شاهق يحلق بالقرب من الأرض

كويكب بحجم مبنى شاهق، يحلق بالقرب من الأرض
كويكب بحجم مبنى شاهق، يحلق بالقرب من الأرض

أفادت وكالة ناسا أن الكويكب 2011 ES4 الذي يحتمل أن يكون خطيراً، بحجم مبنى شاهق، مر بالقرب من الأرض اليوم، وصرحت الوكالة بأن الكويكب سيمر بالقرب من الأرض، على مسافة أقل بثلاث مرات من القمر.


يذكر أن أبعاد الجسم تتراوح من 22 إلى 49 متراً؛ وفقاً لوكالة الفضاء ناسا، وسيكون على مسافة من كوكب الأرض - حوالي 120 ألف كيلومتر - يصل الكويكب في الساعة 19.12 بتوقيت موسكو، يتحرك الكويكب بسرعة 8.16 كيلومتر في الثانية.


تم اكتشاف الكويكب في 2 مارس 2011، وهو ينتمي إلى مجموعة «أبولو»، وتعتبر مجموعة أبولو من الكويكبات التي تعبر مسارات طيرانها مدار الأرض، يذكر أن العلماء لم يروا الكويكب 2011 ES4 منذ اكتشافه في آذار «مارس» 2011.


من جانب آخر، من المتوقع أن يقترب الكويكب من الأرض في الثاني من نوفمبر المقبل؛ أي قبل يوم من الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020، وفق ما أعلنت وكالة «ناسا».


ويبلغ قطر الكويكب، الذي تم تحديده لأول مرة في مرصد بالومار في مقاطعة سان دييجو في ولاية كاليفورنيا، 0.002 كيلومتر، وفق ما ذكرت مجلة «نيوزويك» الأمريكية.


وبحسب بيانات وكالة ناسا للفضاء، جرى تحديد ثلاثة تأثيرات محتملة للكويكب، وتبلغ فرصة اصطدامه بالأرض 0.41 في المئة.


ومن غير المحتمل أن يصطدم أي كويكب بالأرض خلال السنوات المقبلة، لكن العلماء مع ذلك ناقشوا في اجتماع العام الماضي ردة الفعل اللازمة في حال اصطدم كويكب كبير بما يكفي لتدمير مدينة كبرى.. هناك نحو 20 ألف كويكب قريب من الأرض، بعضها يظهر أحياناً، وفي عام 2013، ضرب أحدها روسيا؛ مما أدى إلى إصابة 1600 شخص.


الجدير بالذكر أن كويكباً ضخماً تجاوز حجمه مبنى «إمباير ستيت»، أعلى ناطحة سحاب في نيويورك قد مر بالقرب من كوكب الأرض في يونيو الماضي.


ويقدر قطر الكويكب الذي أطلق عليه اسم «NN4 2002» بنحو 250 إلى 570 متراً؛ وفقاً لمختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X