اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الفنان المغربي عبد الجبار الوزير في ذمة الله

صورة مركبة للراحل بين الشباب والشيخوخة
الراحل عبد الجبار الوزير
الراحل عبد الجبار الوزير
الراحل عبد الجبار الوزير من مسلسل دار الورثة
4 صور

توفي الفنان المغربي عبد الجبار الوزير، مساء أمس الأربعاء، عن سن يناهز الـ92 سنة، وذلك بعد صراع طويل مع المرض.
وتدهورت الحالة الصحية للفقيد مؤخراً، حيث نقل لأكثر من مرة إلى المستشفى قصد تلقي العلاج، آخرها كانت في شهر يوليو (تموز) الماضي حيث دخل في غيبوبة.


نعاه زملاؤه


ونعت النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية وفاة الراحل عبد الجبار الوزير بتدوينة على صفحتها الرسمية على موقع الفيسبوك جاء فيها :"انتقل إلى عفو الله قبل قليل الفنان الكبير والرائد عبد الجبار لوزير بعد معاناة مع المرض. رحمه الله واسكنه فسيح جناته والهم ذويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون".
الممثل طارق البخاري عبر عن حزنه على وفاة الراحل بتدوينة على الفيسبوك :" وداعا سيدي عبد الجبار الوزير، انا لله و انا اليه راجعون".
الممثل الشوبي محمد أيضاً نعاه عبر صفحته على الفيسبوك قال فيها:" رحل حارس مرمى المسرح المغربي، العملاق سيدي عبد الجبار الوزير ، ماذا يمكن أن يقال..."


الراحل عبد الجبار الوزير

الراحل عبد الجبار الوزير


ولد عبد الجبار الوزير بمدينة مراكش عام 1928، اشتغل بالصناعة التقليدية، ولعب كرة القدم، كحارس مرمى لفريق الكوكب المراكشي .
في الأربعينيات من القرن الماضي شهدت بداياته المسرحية رفقة فرقة " الأطلس" وتحديداً مسرحية حملت عنوان" الفاطمي والضاوية" وتعرضت للمنع لأزيد من 3 سنوات من طرف الاستعمار الفرنسي قبل الترخيص لها.
وانضم الوزير فيما بعد، إلى المقاومة الوطنية عقب نفي الملك المغربي الراحل محمد الخامس، واعتقلته سلطات الحماية، وقضى فترة اعتقال بسجن لعلو بالرباط، وبعد الاستقلال اشتغل الوزير كجندي لمدة أربع سنوات، قبل أن يقرر التفرغ نهائياً للتمثيل والفن.
عاش عبد الجبار الوزير أكثر من 60 سنة في عالم الفن، حيث قدم العديد من الأعمال المسرحية، والمسلسلات التلفزية والإذاعية وشارك في العديد من الأفلام والإعلانات المغربية.
واشتهر الراحل أكثر كبطل لمسلسل "دار الورثة" في جزأيها الأول والثاني (2009 و2010) والتي أعيد بثها خلال السنوات الأخيرة والتي بسببها زادت من شعبيته حيث تمكن الجيل الجديد من التعرف عليه أكثر.
الراحل تشبع بفن" الحلقة " الذي تشتهر به ساحة جامع الفنا بمدينة مراكش، فتعلم فن الحكي وأصول التمثيل، قبل أن ينضم للعديد من الفرق المسرحية المحلية ويشارك معها في مسرحيات عرضت داخل المغرب وخارجه.

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"