أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

10 معلومات غريبة عن جائزة نوبل

ابتكر ألفريد نوبل جائزة نوبل، وهو رجل أعمال سويدي تضمنت مساهماته في المجتمع اختراع الديناميت وتصنيع الأسلحة. في عام 1888، توفي شقيقه لودفيج، لكن صحيفة فرنسية أخطأت في نعي ألفريد بعنوان «تاجر الموت مات». من الواضح أن هذا تسبب في معاناة ألفريد من أزمة ضمير، فقد ابتكر سلسلة من الجوائز لتكريم أولئك الذين يمنحون «أكبر فائدة للبشرية» في الفيزياء والكيمياء وعلم وظائف الأعضاء والطب والأدب والسلام. أضيفت جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية عام 1968 تخليداً لذكرى ألفريد نوبل.
إليك 10 معلومات غريبة عن جائزة نوبل بحسب موقع scientificamerican.

معلومات غريبة عن جائزة نوبل

خطاب الحائزين على جائزة نوبل للسلام ليس تلقائياً


1. خطاب الجائزة

لا يمكن للحائزين على الجوائز أن يتحدثوا بتلقائية خلال استلام الجائزة في حفل توزيع الجوائز، وفقًا لما ذكره الحائز على جائزة نوبل عام 2013 راندي شيكمان الذي فاز عن أبحاثه في النقل الخلوي. يقول إنه يجب تسليم نص هذا الخطاب إلى مؤسسة نوبل قبل أكثر من 24 ساعة للسماح بترجمته إلى السويدية.


2. فائزين في السجن

كان ثلاثة من الحائزين على الجائزة في السجن عندما حصلوا على الجائزة، وجميعهم من الفائزين بجائزة نوبل للسلام وهم الصحفي الألماني كارل فون أوسيتسكي عام 1935، والسياسي البورمي أونج سان سو كي عام 1991، والناشط الصيني في مجال حقوق الإنسان ليو شياوبو عام 2010.


3. بيع نوبل

باع ليون ليدرمان الحائز على جائزة الفيزياء، الذي فاز بها عام 1988 لاكتشافه المشترك للنيوترينو الميون، ولكن باع جائزة نوبل في وقت سابق من نفس العام لتغطية نفقات رعايته الطبية. ودفع المشتري، الذي لم تكشف دار المزاد عن هويته، 765 ألف دولار مقابل ذلك. الجدير بالذكر أن جائزتين لنوبل تم بيعهما فقط من خلال الفائز بنفسه كل من هذه المبيعات حدثت في 2004.


4. الملياردير الروسي

شراء جائزة نوبل

دفع الملياردير الروسي أليشر عثمانوف 4.7 مليون دولار لشراء ميدالية نوبل الذهبية الممنوحة لعالم الأحياء جيمس واتسون عن عمله في فك شفرة الحلزون المزدوج للحمض النووي، لكنه أعاد الميدالية إلى الفائز. قال عثمانوف إن الميدالية يجب أن تبقى مع الفائز وأن الأموال التي دفعها يجب أن تذهب للأبحاث.


5. الأمن

واجه بريان شميدت، الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2011 لمشاركته في اكتشاف الطاقة المظلمة، صعوبة في جلب ميداليته الذهبية عبر أمن المطار.


6. الفائز الأكبر والأصغر

متوسط عمر الحائزين على جائزة نوبل، في جميع فئات الجوائز، هو 59. لكن الفائز الأكبر بالجائزة كان ليونيد هورويز البالغ من العمر 90 عامًا، والذي فاز بجائزة نوبل في الاقتصاد في 2007. أصغر فائزة هي مالالا يوسفزاي. فازت بجائزة السلام عام 2014 عندما كانت تبلغ من العمر 17 عاماً.


7. أدولف هتلر

منع أدولف هتلر ثلاثة من الألمان الحائزين على جائزة نوبل من قبول جائزة نوبل - ريتشارد كون (الكيمياء، 1938)، أدولف بوتينانت (الكيمياء، 1939) وغيرهارد دوماك (الفسيولوجيا 1939). لاحقًا، ذهبوا جميعًا في النهاية لتلقي شهادتهم وميدالياتهم ولكن ليس الجائزة النقدية.


8. الوصية

جائزة نوبل

في نوفمبر 1895، وقع الكيميائي السويدي ألفريد نوبل وصيته الأخيرة، وتجاهل معظم ثروته لتأسيس جائزة نوبل بعد وفاته. في ذلك الوقت أثارت حركته الجدل. طعنت عائلته في الوصية كما رفضت لجنة الجائزة التي اختارها تنفيذ رغباته. لقد مرت خمس سنوات قبل أن يتم منح أول جائزة نوبل.


9. العائلة

عندما شارك جون باردين في الفوز بجائزة نوبل في الفيزياء عام 1956 لمساعدته في تطوير نظرية الموصلية الفائقة المعروفة باسم نظرية BCS ترك معظم عائلته في المنزل بدلاً من إحضارهم لحضور حفل توزيع الجوائز. وأشار ملك السويد إلى غياب عائلنه في الحفل ووبخ باردين. ووعد الفائز بأنه سيحضرهم «في المرة القادمة». ثم، في عام 1972، فاز باردين بالفعل بجائزة نوبل الثانية (مما جعله ثالث شخص في تاريخ الجائزة يفوز مرتين). في ذلك الوقت، حرص على إحضار عائلته بأكملها.


10. الوقت المستغرق

غالباً ما يكون هناك تأخير كبير بين قيام عالم باكتشاف جدير بجائزة نوبل وتلقيه الجائزة - يتراوح متوسط الوقت من 20 إلى 30 عاماً، اعتماداً على فئة الجائزة. في بعض الأحيان يكون الانتظار أطول: في عام 1966 مُنح بيتون روس جائزة علم وظائف الأعضاء أو الطب لعمله على الفيروسات التي يمكن أن تسبب الأورام، وهو اكتشاف استند إلى بحث تم إجراؤه في أوائل العقد الأول من القرن العشرين، بفارق 50 عامًا تقريباً. على الطرف الآخر من الطيف، في عام 1957، حصل كل من Chen Ning Yang وTsung-Dao Lee على جائزة الفيزياء لعملهما على قوانين التكافؤ في فيزياء الجسيمات - وهو عمل تم إنجازه في عام 1956.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X