حساب المواطن السعودي يوضح كيفية حذف المرفق

شدَّد برنامج حساب المواطن السعودي على أنه لا يمكن حذف المرفق إلا في حالة واحدة فقط.


وأوضح البرنامج، أن المرفق لا يُحذف إلا في حال رفضه، وقال رداً على استفسار حول ذلك عبر خدمة المستفيدين في موقع تويتر: "في حال تم إرفاق مستندٍ الرجاء الانتظار، سيتم التحقق والرد على المستفيد بالقبول أو الرفض، ويمكن معرفة حالة المستند عن طريق الحساب، تفاصيل الطلب، إدارة المرفقات".


يذكر أن برنامج حساب المواطن أودع في وقت سابق 1,8 مليار ريال، مخصص دعم شهر أغسطس، في حسابات المستفيدين المكتملة طلباتهم.


وبلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الثالثة والثلاثين 10,7 مليون مستفيد وتابع، بينما بلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 16,5 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 78,6 مليار ريال، منها 537 مليـون ريال تعويضات عن دفعـات سابقة.


وذكر سلطان القحطاني، المتحدث الرسمي باسم "حساب المواطن"، أن 78% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 977 ريالاً، فيما بلغ عدد أرباب الأسر 2,1 مليون رب أسرة مشكِّلين ما نسبته 95%، بينما بلغ عدد التابعين 8,4 مليون مستفيد، وعدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق 121 ألف مستفيد، مشكِّلين 5% من إجمالي المستفيدين الرئيسين.


وأشار القحطاني إلى أن نسبة أرباب الأسر بلغت 92%، أما ربَّات الأسر فبلغت 8%، بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 32%، وشكَّل الذكـور المستقلون 68%، موضحاً أن 86% من إجمالي المستقلين تحصلوا على الاستحقاق الكامل، فيما حصل 14% على الاستحقاق الجزئي والأدنى.