لايف ستايل /تدبير منزلي

إنفوجرافيك: أبعدوا الجراثيم عن منازلكم

الرذاذ المتناثر من العطاس والسعال، والمصافحة، هما من الطرق الشائعة لنشر الجراثيم المتسبّبة بالأمراض، لكن المنازل أيضًا تجمع أنواعًا بالجملة من الفيروسات والبكتيريا وعثّ الغبار المنزلي المتسبّب بالحساسيّة. ويمكنكم استبعاد وجود الجراثيم عن منازلكم عن طريق استهداف أماكن تجمّعها في التنظيف والتعقيم.


1. أغلفة المخدّات


تتعدّد الجراثيم المنتشرة على أغلفة المخدّات وبياضات السرير، والبعض من هذه الجراثيم قد يتسبّب بالتهاب ملتحمة العين! لذا، يجب غسل أغلفة المخدّات، أسبوعيًّا، بماء ساخن وصابون معقم.


2. الألعاب


تتشبّث الجراثيم بالأسطح الصلبة، كالألعاب الـ"بلاستيك"، وتلازمها حتّى 24 ساعة! لذا، يجب غمرها في وعاء محتوٍ على الماء المضاف محلول المعقم منزليّ الصنع إليه. وهي تترك من 3 دقائق إلى 5 منها، قبل شطفها بالماء.

تابعوا المزيد: أفضل طريقة تلميع زجاج الشبابيك


3. مناشف المطبخ


من المُلاحظ تواجد نمو بكتيري يتراوح من معتدل إلى قوي، على مناشف المطبخ، المناشف التي يجب أن تغسل بماء ساخن. ومن جهة ثانية، من الهامّ الحرص على استبدال بإسفنجات الجلي المستخدمة، أخرى جديدة، وبصورة دورية.


4. أحواض الغسل


في دراسة علميّة، يتضح أن مقابض صنابير المياه وأحواض الغسل تعجّ بالبكتيريا المتسبّبة بالأمراض. ويجب غسلها باستمرار بماء ساخن، وصابون رغوي.


5. ألواح تقطيع الطعام


لا يجب غسل ألواح التقطيع المصنوعة من الـ"أكريليك" أو الـ"بلاستيك" أو الخشب في الجلّاية، بل تعقيمها بمحلول معدّ من ملعقة من سائل التبيض، مضافة إلى جالون من الماء. ويجب رمي أية ألواح، مصابة بشقوق أو كسور.


6. مقابض الأبواب


هي تتعرّض للمس المتكرّر، فلا عجب من كونها بؤرة خطر، لذا يجب أن تمسح بمناديل معقمة أو أن ترش بمحلول مطهر.


7. الهاتف الذكي


في دراسة علميّة، لوحظ أن 81% من الهواتف المحمولة تمثّل مصدر الميكروبات المتسببة بالعدوى. لذا، يجب أن تمسح الهواتف، باستمرار، بمناديل معقّمة.


8. "ماوس" الكومبيوتر


يُستحسن غسل اليدين، باستمرار، قبل استخدام الـ"ماوس"، وذلك للحدّ من انتشار الجراثيم منهما إليها، إضافة إلى مسح الأخيرة بمناديل معقّمة.

تابعوا المزيد: طريقة تنظيف البيت الجديد قبل السكن

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X