اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كل ما تريد معرفته عن الجيل الخامس 5G

كل ما تريد معرفته عن الجيل الخامس 5G
2 صور

بعد أن بُرّئت شبكات الجيل الخامس من التسبب بانتشار فيروس "كورونا" المستجد؛ المزيد عن تقنية الجيل الخامس، في الآتي.

ما هي تقنية الجيل الخامس 5G؟


تقنيّة الجيل الخامس، هي سرعة جديدة من سرعات الإنترنت اللاسلكي الهوائي، التي تقدّمها شبكات الاتصال المحمول، وبالطبع تستخدم مع الهواتف المحمولة، بالإضافة إلى كل أنواع الأجهزة الذكية الثابتة والمحمولة. وهي تختلف عن الأجيال السابقة في سرعتها، وكذلك في طريقة التغطية.
وتصل سرعتها إلى 35 ضعفًا مقارنة بسرعة الجيل الرابع، الذي كان يصل إلى 28 ميجا في الثانية، في مقابل 980 ميجا في الثانية، سرعةً، للجيل الخامس.
الإمارت هي الدولة الأولى عربيًّا التي وفّرت الخدمة، فالكويت، ثم السعودية. كل ما عليك فعله هو أن تكون عميلًا لمزوّد الخدمة في بلدك من شركات الاتصالات، ثم أن تسكن في نطاق تغطية محطة بث، أو أن تحصل لنفسك على جهاز بث مصغر. وقامت هواوي بتصنيع الأخير، علمًا أن تكلفته في السعودية تبلغ 2000 ريال، وفق صحيفة الشرق الأوسط.

تابعوا المزيد: فريق بريطاني يبتكر أسرع شبكة إنترنت في العالم


مميزات تقنية الجيل الخامس


تقنية الجيل الخامس هي بمثابة قفزة في عالم الإنترنت، فبينما تستطيع السرعة الحالية من الجيل الرابع أن تحمّل البيانات بسرعة 40 ميجا في الثانية في بعض الدول، تقفر سرعة الجيل الخامس إلى 2 جيجا في الثانية، مما يعني أن باقة الانترنت المحمول قد تستهلك كلها في ثانية، وأن موسمًا كاملًا من 10 حلقات كاملة، قابل للتحميل خلال أقل من عشر ثوان!


عيوب الجيل الخامس


لا يستخدم الجيل الخامس نفس أبراج البث التي تستعملها كل الأجيال السابقة، ما يعني أن تطبيقه سيحتاج إلى تركيب أجهزة جديدة تغطي منطقة تلو الأخرى، الأمر الذي سيكبّد شركات الاتصالات تكاليف ماديّة ضخمة.
تعمل تغطية الجيل الخامس بطريقة الموجات، وبصورة شبيهة بالـ"وايفاي"، إذ يغطي الجهاز الواحد مسافة 100 متر من محيطه، ويشترط أن تكون المسافة مباشرة، بدون انكسار للخط.
لا تستطيع التغطية الجديدة اختراق أي عوائق، كالشجر والجدران، وخلافهما، بل يجب أن يكون الخط بين المستخدم وجهاز الارسال مباشرًا، الأمر الذي يجعل تغطية المدن العامرة بالخرسانة والأبراج شبه مستحيل بجهاز واحد.
وبالتالي، نحن بحاجة إلى عشرات الأحهزة لتغطية ميدان في مدينة، مما يعني أن الخدمة لن تكون عملية للاتصال الدائم، أثناء ركوب سيارة أو المشي بين مكان وآخر.

تابعوا المزيد: نقاط هامة عند شراء هاتف جديد