دراسة تكشف: اكتئاب الأمهات يرفع معدل ضربات القلب لدى الأطفال

اكتئاب الأمهات يرفع معدل ضربات القلب لدى الأطفال

توصل علماء ألمان إلى اكتشاف أن الأطفال الذين يولدون لأمهات يعانين من الاكتئاب أو القلق ارتفع لديهم معدل ضربات القلب بصورة ملحوظة أي بمعدل 8 ضربات في الدقيقة.

وأوضحت الدراسة التي أجراها فريق من الباحثين من "جامعة هايدلبرج": أن أطفال الأمهات اللائي يعانين من القلق أو الاكتئاب يظهرون علامات ضغط نفسية أقوى من أطفال الأمهات الأصحاء عند إجراء اختبار إجهاد معياري.. يظهر هؤلاء الأطفال ارتفاعًا ملحوظًا في معدل ضربات القلب.

ويخشى الباحثون أن ذلك قد يؤدي إلى ضغوط عاطفية مع نمو الطفل، حيث يلعب تفاعل الأم والرضيع، خاصة في الأشهر الأولى من الحياة، دورًا كبيرًا في النمو الصحي.

وقال الدكتور بلانكو دورموند، الأستاذ في "جامعة هايدلبرج": "على حد علمنا، هذه واحدة من المرات الأولى التي شوهد فيها هذا التأثير الجسدي عند الرضع بعمر 3 أشهر.. قد يغذي هذا أنظمة الإجهاد الفسيولوجي الأخرى مما يؤدي إلى مشاكل نفسية مطبوعة".

وأضاف "وجدنا أنه إذا كانت الأم قلقة أو مكتئبة، فإن طفلها كان لديه استجابة فسيولوجية أكثر حساسية للتوتر أثناء الاختبار مقارنة بأطفال الأمهات الأصحاء".

وأوضح الدكتور فيرلى بيرجينك، مدير برنامج الصحة العقلية للمرأة في مدرسة إيكان: أن ذلك يعني أنه من المهم تشخيص وعلاج اضطرابات الاكتئاب والقلق لدى الأمهات الجدد لأن له تأثيرًا فوريًّا على نظام الإجهاد لدى الطفل".

وتابع "أظهرت الدراسات السابقة ليس فقط آثارًا ضارة قصيرة المدى ولكن طويلة المدى لاضطرابات المزاج بعد الولادة على الأطفال. تبدأ معظم اضطرابات المزاج بعد الولادة أثناء الحمل أو حتى قبله، وبالتالي فإن التشخيص المبكر مهم".