أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

لمتنا سعودية.. تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية

تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية، مر بثلاث مراحل رئيسية، ويبدأ من الدولة السعودية الأولى التي أسسها الإمام محمد بن سعود في عام 1157هـ (1744م ) في الدرعية، وكانت دولة ذات نفوذ كبير ووضعت بها أسس الاقتصاد والحضارة والعلم.


بعد نهاية الدولة السعودية الأولى بعامين بسبب الحروب عاد القادة من آل سعود إلى الظهور من جديد لإعادة تكوين الدولة السعودية، وكانت أولى محاولاتهم عام 1235هـ / 1820م عندما حاول الإمام مشاري بن سعود إعادة الحكم السعودي في الدرعية لكنها لم تدم إلا مدة قصيرة لم تتجاوز بضعة أشهر.
ثم تلتها محاولة ناجحة قادها الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود في عام 1240هـ/1824م أدت إلى تأسيس الدولة السعودية الثانية وعاصمتها الرياض.


تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية:


تقول دائرة المعارف البريطانية إن التاريخ السعودي يبدأ بشكل صحيح منذ 23 سبتمبر/أيلول عام 1932 عندما تم، بموجب مرسوم ملكي، توحيد الحجاز ونجد وملحقاتها، تحت اسم المملكة العربية السعودية.
وفي عام 2005م أصدر الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود قراراً يعتمد يوم 23 سبتمبر من كل عام، هو اليوم الوطني للسعودية تزامنا مع ذكرى توحيد البلاد، وفي 23 سبتمبر من عام 2020 يوافق الذكرى ال90 للتوحيد.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X