معلومات مثيرة للاهتمام حول النمل للأطفال

النمل حشرات اجتماعية تعيش في مستعمرات وتعمل بجد للبقاء على قيد الحياة. جنس قوي للغاية ومنضبط، رغم صغر حجمه، هناك الكثير لنتعلمه من هذه الأنواع الرائعة الموجودة في كل مكان على وجه الأرض تقريباً. فيما يلي بعض المعلومات والحقائق الشيقة عن النمل للأطفال.
التقت سيدتي نت بخبيرة الزراعة هبة محمد؛ لتكشف لنا معلومات مثيرة للاهتمام حول النمل للأطفال، وقالت كل كائن حي على كوكبنا له بنية جسم فريدة تساعده على التكيف مع بيئته. وبالمثل، يمكن تقسيم جسم النملة إلى ثلاثة أجزاء رئيسية، وهي الرأس والصدر والبطن.


رأس النمل 

رأس النمل

رأس النمل يتكون من أعضائه الحسية. يتمتع النمل برؤية ممتازة لأن عيونه مركبة، مما يعني أن لديه عدسات متعددة متصلة بكل عين. يحتوي فمه على جزء إضافي يُعرف باسم «الفك السفلي» يساعده على إمساك الأشياء وقصها وعضها. ليس له أذان أو أنف، بل قرون استشعار في أعلى رأسه تساعده على اللمس والشعور والشم والتذوق. لديه دماغ يساعده على معالجة الإشارات المرسلة عبر هذه الأعضاء الحسية.
الصدر: يُعرف الجزء الأوسط من النملة بالصدر أو الورم المتوسط. كل أرجلها الستة متصلة بهذا الجزء. كل ساق لها مخلبان معقوفان للإمساك بالأشياء وحملها. قد يكون لبعض ملكات النمل والذكور زوج من الأجنحة. ومع ذلك، يتم إلقاؤهما في الغالب أثناء التزاوج أو بعده.سويقات: سويقات هو الجزء بين صدر وبطن النملة. يمكن مقارنته بخصر الإنسان. له وظيفة تشبه المفصلة، والتي تمنح النملة المرونة في التواء وتحريك جسدها.
البطن: يحتفظ بطن النمل بقلبه وجهازه الهضمي وأعضائه التناسلية. بعض أنواع النمل لديها لاسعات على بطنها تطلق السم على أعدائها.
الهيكل الخارجي: مصنوع من مادة ليفية تسمى الكيتين، الهيكل الخارجي للنمل هو غطاء جسم نملة صلب ومقاوم للماء. هذا الغطاء يحمي العضلات والأنسجة الرخوة في الجسم.


كيف يعيش النمل؟

 كيف يعيش النمل

يعيش النمل في مجموعات كبيرة تعرف باسم المستعمرات. تتكون كل مستعمرة من ملكة واحدة، وطائرات بدون طيار، وعامل أو جندي النمل. الملكة هي أكبر نملة في المستعمرة. إنها أم النمل الآخر وتتحكم في المستعمرة بأكملها وتضع البيض لإنتاج النسل. والذكور هي الوحيدة التي تساعد الملكة على إنتاج البيض. أخيراً، النمل العامل هو الذي يجمع الطعام ويبني الأعشاش ويحمي المستعمرة. غالبية النمل في المستعمرة من هؤلاء النمل الجندي.

أين يعيش النمل؟

 النمل

يمكن بناء مستعمرات النمل داخل أشجار أو نباتات معينة. يمكنه بناء مستعمرات من الخشب وحتى تحت الأرض. على الأرض، قاموا ببناء تلال النمل الصغيرة الخاصة بهم. يمكنهم العيش بشكل أساسي في أي مكان باستثناء المناطق شديدة البرودة، مثل القارة القطبية الجنوبية.

ماذا يأكل النمل؟

 ماذا يأكل النمل

النمل من الحيوانات آكلة اللحوم، أي يمكن أن يأكل النباتات والحيوانات. يمكن لجيش النمل أن يحمل بسهولة حشرة ميتة أكبر منها بعدة مرات ويأخذها إلى عشه.
30 حقيقة عن النمل للأطفال
النمل هو من نسل مجموعة الحشرات Hymenoptera، وهي رتبة من الحشرات تشمل الدبابير، والمناشير، والنحل.
استعمر النمل تقريباً كل جزء من العالم باستثناء المناطق شديدة البرودة مثل القارة القطبية الجنوبية وجرينلاند وأيسلندا. كما أنه يتجنب المناطق البركانية مثل هاواي وبولينيزيا.
يختلف حجم مستعمرة النمل من بضع عشرات من النمل إلى ملايين النمل.
يبني النمل أعشاشه بحبوب الغبار والرمل. تحتوي الأعشاش على غرف متعددة تستخدم لأغراض مختلفة، مثل تخزين الطعام والبيض والراحة.
يمكن للنملة المتوسطة أن تحمل بسهولة من 10 إلى 50 ضعف وزن جسمها.
يمكن لمفصل عنق نملة الحقل الأميركية الشائعة أن يتحمل ضغطاً يصل إلى 5000 ضعف وزنه.
أشار الباحثون إلى أن هناك نحو 12000 نوع مختلف من النمل في العالم.
عندما يبحث النمل عن الطعام، يترك وراءه أثراً فرمونياً (أثر رائحة) يسمح للنمل الآخر بمتابعته والعودة أيضاً إلى عشه باتباع نفس المسار.
النمل ليس لديه أنف أو رئتان. لديه فتحات صغيرة، تُعرف باسم الفتحات التنفسية، في جميع أنحاء الجسم، مما يسمح له بتناول الأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون.
صرح عالم الحشرات تيد شولتز بأن وجود النمل في جميع أنحاء العالم «يمكن القول إنه أعظم قصة نجاح في تاريخ الميتازوا الأرضية».
لا يحل النمل عموماً محل ملكة النمل. في حالة وفاة الملكة، تموت بقية المستعمرة في غضون بضعة أشهر بعدها.
في نوع من النمل الناري، يمكن للذكور والإناث استنساخ أنفسهم لإنشاء تجمع جيني جديد كامل من الذكور والإناث.
النمل هو المخلوقات الوحيدة، إلى جانب البشر، التي تمارس الزراعة. إنهم يربون حشرات المن في الأعشاش ويحافظون عليها محمية حتى يتمكنوا من الحصول على السكر الذي تفرزه هذه الحشرات الصغيرة.
نسبة العضلات إلى الجسم لدى النمل أكبر من نسبة البشر.
يمكن للنمل أسر النمل من المستعمرات الأخرى وإجباره على القيام بعمله.

 بيض النمل

سمي نوع من النمل يعرف باسم 'Pheidole harrisonfordi' على اسم ممثل هوليوود هاريسون فورد لتكريم جهوده نحو الحفاظ على المناطق الاستوائية.
جميع العاملين في مستعمرة النمل إناث عقيمة.
ذكر النمل مطلوب فقط للتزاوج. بمجرد أن يتم التزاوج يموت.
النمل مخلوقات مرنة ومن المعروف أنه نجا من العصر الجليدي.
صنفت موسوعة غينيس للأرقام القياسية نملة البلدغ الأسترالية (Myrmecia pyriformis) باعتبارها أخطر نملة في العالم. تشتهر باستخدام فكها القوي ولسعها في وقت واحد في الهجوم. وقتلت ثلاثة أشخاص على الأقل منذ عام 1936.
في غابات الأمازون المطيرة، تخلق مستعمرات النمل الناري طوفاً بأجسادها من خلال ربط أرجلها معاً. ثم يسافر طوف النمل هذا عبر الأنهار عبر الغابة.
يمكن أن تعيش ملكة النملة نحو عامين إلى 20 عاماً. من المعروف أن ملكة النمل من فصيلة Lasius niger عاشت لأكثر من 28 عاماً في الأسر، وهي الأطول التي تم تسجيلها لنملة ملكة.
يسرق بعض النمل الجندي بيض النمل من مستعمرات أخرى. عندما يفقس البيض، يتم استخدام هذا النمل حديث الولادة كنمل رفيق.
حصل النمل الحفار على اسمه بسبب قدرته على الحفر في الخشب لبناء أعشاشه.
النمل الرصاصي لديه لدغة قوية للغاية يمكن أن تشل الرتيلاء.

 معلومات تهم الأطفال

النمل ليس لديه معدة واحدة ولكن اثنتان. المعدة الأخرى هي لإطعام الآخرين.
عندما يعيش ملايين النمل في مستعمرة واحدة، فإنها تُعرف باسم «مستعمرة فائقة». يمكن أن تستوعب المستعمرة الفائقة ما يصل إلى 300 مليون نملة.
أشار الباحثون إلى أن دماغ النمل يحتوي على نحو 250000 خلية دماغية.
النمل ليس لديه دم ولكن سائل يسمى «الدملمف» يسهل حركة العناصر الغذائية في جميع أنحاء الجسم.
يمكن لبعض النمل البقاء على قيد الحياة تحت الماء لمدة تصل إلى أسبوعين.
عالمنا مليء بالمخلوقات الجميلة والرائعة. من كان يعلم أن هناك الكثير ليعرفه عن حشرة صغيرة مثل النملة؟ بصرف النظر عن جميع الأنشطة الرائعة التي تؤديها النملة، فهي أيضاً مصدر غذاء للحشرات والطيور والثدييات الأخرى التي تساعد في تحقيق التوازن في نظامنا البيئي. لذلك، في المرة القادمة التي يرى فيها طفلك نملة، يمكنك تشجيعه على طرح أسئلة عنها وعدم سحقها بلا مبالاة.